عاملات وعمال شركة تازرين للألبسة الجاهزة بتيفلت يطالبون بوضع حد لحرمانهم من العمل

عاملات وعمال شركة تازرين للألبسة الجاهزة بتيفلت يطالبون  بوضع حد لحرمانهم من العمل
شارك

المنظار: يعيش عاملات وعمال شركة تازرين للألبسة الجاهزة، ظروفا صعبة من جراء حرمانهم من العمل بالوحدة الإنتاجية، وقد أصدر الاتحاد الاقليمي للاتحاد المغربي للشغل  بلاغا يرصد فيه مختلف المناورات التي تحاك ضد العاملات والعمال والتي تقوم بها الشركة ويطالب الهيئات المسؤولة بوضع حد لهذه المعاناة.

  

عاملات و عمال شركة تازرين للألبسة الجاهزة بتيفلت يوجهون رسالة لعامل الإقليم للتدخل من أجل إعادة فتح المؤسسة , وجعل حد لإغلاقها اللاقانوني , و يقررون استعدادهم للدفاع عن حقوقهم المشروعة (العمل , الأجر …) بكافة الوسائل النضالية و الاحتجاجية (اعتصامات , مسيرات …)

تنفيذا لخلاصات اجتماع الاتحاد الإقليمي لنقابات الخميسات مع العاملات و المسؤولات النقابيات , المنعقد , بمقر الاتحاد , يوم 28 فبراير 2022 , فإنه يخبر المسؤولين , و الرأي العام الوطني , بتطورات ملف الإغلاق اللاقانوني لشركة تازرين للألبسة الجاهزة بتيفلت , و استعداد العمال و العاملات للنضال دفاعا عن حقهم المشروع في العمل .

أولا : ملخص ما ورد في رسالة الاتحاد المغربي للشغل بالخميسات لعامل الإقليم يوم الأربعاء 02 مارس 2022 ,

  تذكير العامل أن مشغل شركة تازرين للألبسة الجاهزة بتيفلت , أغلق , بشكل غير قانوني , المؤسسة،  نهاية أكتوبر 2020 , متذرعا بالأزمة الاقتصادية الناتجة عن جائحة كوفيد19 . مما عرض أكثر من 155 عاملة و عامل و عائلاتهم للتشرد و الضياع و الحرمان من أبسط حقوقهم الأساسية , و في مقدمتها الحق في العمل و العيش الكريم .

  تنصل الإدارة العامة للشركة من كل التعهدات و الالتزامات السابقة التي تم التوصل إليها خلال الاجتماعات التي تمت أيام 13 يناير 2021 بمديرية الشغل , و 27 أبريل و 24 يونيو 2021 , بعمالة الخميسات . و التي تعهدت فيها الإدارة العامة للشركة بإعادة تشغيلها بشكل متدرج خلال مدة لا تتجاوز الأسبوع الواحدة .

  أن ادعاء المشغل والوفد المرافق له لعامل الإقليم يوم 29 يونيو 2021 , بأن المؤسسة دخلت للتصفية القضائية , باطل ولا أساس له من الصحة. وهذا ما أكدته التحريات التي أجراها الاتحاد الإقليمي لنقابات الخميسات ومحامي العاملات المنصب للدفاع عنهن. وأن الغرض من بدعة التصفية القضائية كان التنصل من الوفاء بالتعهدات و الالتزامات التي تم التوصل إليها خلال مختلف الاجتماعات السابقة .

  تقوم الإدارة العامة للشركة بتهريب عمل العاملات والعمال لشركات أخرى بسلا (تسهر على نقل أعداد هائلة من اليد العاملة عبر حافلات خاصة من تيفلت) . علما أن العمل متوفر حاليا بوفرة، وأن الإدارة العامة هي التي ترفض إعادة فتح الشركة في وجه العاملات والعمال، لأنها تعتبر أن كلفة الإنتاج بشركة تازرين مرتفعة جدا , عكس ما يجري بسلا , حيث يتم تشغيل العاملات و العمال دون احترام لأبسط بند من مدونة الشغل (الأجر , ساعات العمل , التصريح لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي …)

ثانيا : المطالب العمالية

إن الاتحاد الإقليمي للاتحاد المغربي للشغل بالخميسات :

  1. يطالب عامل الإقليم بالتدخل العاجل لجعل حد للإغلاق اللاقانوني لشركة تازرين للألبسة الجاهزة بتيفلت ,
  2. يعتبر أن إعادة فتح الشركة سيعيد المصداقية و الثقة في قانون الشغل و الدستور المغربي، وفي الدولة ومؤسساتها. وسيحمي العمال والعاملات من تجاوزات وانتهاكات المشغل، وتحديه للقوانين الاجتماعية الوطنية و الدولية
  3. يدعو وزير الإدماج الاقتصادي و المقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات ، للتدخل وحل هذا الملف الذي تعرض فيه 155 عاملة وعامل وعائلاتهم للتشريد والعطالة والجوع والحرمان، في تحد سافر للدولة ومؤسساتها .
  4. يخبر مختلف المسؤولين و المعنيين بهذا الملف / الخرق / الإنتهاك … أن عاملات وعمال تازرين للألبسة الجاهزة و عائلاتهم قرروا اعتماد كل الوسائل النضالية و الاحتجاجية الممكنة (اعتصامات , مسيرات …) للدفاع عن كاقة حقوقهم (إعادة فتح الشركة , الحق في العمل و الأجر و العيش الكريم …)
  5. يحمل المشغل مسؤولية تبعات استمرار الإغلاق اللاقانوني و تشريد و تجويع العاملات و العمال و عائلاتهم , و يدعوه لفتح تفاوض عاجل مع الاتحاد المغربي للشغل , و يخبره انه منفتح على كل الاقتراحات التي تساعد على تجاوز الوضع اللاقانوني الحالي , بما يخدم المصالح المشتركة للشركة والعاملات والعمال، ويحقق السلم الاجتماعي والمجتمعي داخل الإقليم .

admin

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *