المنتدى الأول للاتحاد الافريقي لجمعيات خريجي الجامعات والمعاهد السوفيتية / سابقا رابطة الدول المستقلة

المنتدى الأول للاتحاد الافريقي لجمعيات خريجي الجامعات والمعاهد السوفيتية / سابقا رابطة الدول المستقلة
شارك

تستضيف مدينة الرباط  المنتدى الأول للاتحاد الافريقي لجمعيات خريجي الجامعات والمعاهد السوفيتية / سابقا رابطة الدول المستقلة والذي يتزامن مع الاحتفاء بالذكرى 45 لتأسيسها من 25 إلى 27 ماي 2023  وذلك بمشاركة وحضور أزيد من 30 دولة افريقية، من بينهم وزراء، دبلوماسين ، رجال أعمال، أطر عليا.. وأزيد من 300 حريج وخريجة، من مختلف فروع الجمعية، بمدن وجهات المملكة، إضافة إلى العديد من خريجي الدول العربية وآسيا وأروبا

  1. الورقة التقنية للملتقى:

نعيش اليوم في عالم جديد تتغير ملامح صوره بسرعة وتتحدد قضاياه بين شمال يتضامن وجنوب يجب أن يتطور وينمو.

ذلك العالم الذي يعرف تحولات جدرية وتقلبات عميقة، انعكس أثرها على الساحة الدولية بصفة عامة وعلى الساحة العربية والإفريقية بصفة خاصة.

ومن مميزات الظرفية الحالية أن المؤسسات والجمعيات الوطنية والإقليمية والدولية الغير الحكومية أصبحت ترفع شعارات التنمية، الأمر الذي جعلها تبحث عن تكتلاتها وتموقعها وتطوير ذاتها قصد المساهمة في مواجهة تحديات ورهانات التنمية.

وبناء على ما سبق، ففي إطار الاحتفالات بالذكرى 45 لتأسيس الجمعية المغربية لخريجي جامعات ومعاهد الاتحاد السوفييتي والدول المنبثقة منه والتي تصادف الذكرى 5 لتأسيس الاتحاد الافريقي لجمعيات خريجي جامعات ومعاهد الاتحاد السوفييتي والدول المنبثقة عنه، ستنظم الجمعية والاتحاد الافريقي ملتقى دولي تحت شعار:

«إفريقيا بين المتغيرات الجيوستراتيجية والتحديات الاقتصادية والبيئية،

‘   رؤية الخريجين في تطوير نموذج تنموي إفريقي’ « .

الأهداف المتوخاة من تنظيم الملتقى :

يتجلى الهدف الأساسي لهذا الملتقى في استثمار واستغلال العدد الهائل من الخريجين الأفارقة – الأطر العليا من مختلف جامعات ومعاهد روسيا الفيدرالية والدول المنبثقة عن الاتحاد السوفييتي. كما يشكل مناسبة سانحة للمشاركين لتبادل الأفكار والمعلومات والتجارب وكذا خلق الظروف الملائمة لتحقيق التعاون والتقارب واستيعاب عناصر جديدة وتقوية الروابط بين الخريجين الأفارقة من جهة ومختلف المعاهد والجامعات التي تخرجوا منها من أجل تعزيز أنشطتها المختلفة الموجهة إلى مجتمعاتهم، من جهة أخرى، إذ يمكن أن تكون جمعياتنا الغير الحكومية عاملا للتفاعل بين مختلف الفاعلين في مختلف بلداننا الافريقية والدول المنبثقة عن الاتحاد السوفييتي خصوصا، وباقي بلدان المعمور.

كما يشكل هذا الملتقى مناسبة لاستنباط الدروس الضرورية قصد تسهيل تلاءم أهداف الجمعيات وتناسقها مع المتطلبات الجديدة وتحديات العولمة.

  • – النتائج المنتظرة من الملتقى:

لمواجهة المتطلبات والتحديات الجديدة والتأقلم مع مسلسل العولمة وتحقيق الأهداف المنشودة من الملتقى، يجب العمل على:

  • – التشجيع على تأسيس الجمعيات المختلفة والسهر على مساعدتها في تحقيق أهدافها.
  • – الإسهام في تنمية العمل الثقافي بإفريقيا وفتح الحوار مع الثقافات والحضارات العالمية خصوصا مع روسيا الفيدرالية وجمهوريات الدول المنبثقة عن الاتحاد السوفييتي.
  • – تفعيل البعد الثقافي في مجال التنمية الشاملة العلمية والاقتصادية والاجتماعية والبيئية.
  • – بناء الجسور الفعلية لإقامة العلاقات المختلفة بين مختلف المؤسسات العلمية والصناعية والاقتصادية في تلك الدول.
  • – العمل على نقل التكنولوجيا إلى البلدان الافريقية وتبادل الخبرات.

الوفود  المدعوة للمشاركة:

  • مصر، تونس، رواندا، موريتانيا، بنين، النيجر، الطوغو، السودان، نيجريا، ساحل العاج، مدغشقر، الكونغو الديموقراطية، زامبيا، ناميبيا، كينيا، الرأس الأخضر، مالي، تشاد، تانزانيا، أوغندا، غانا، اثيوبيا، السنيغال، بوروندي وجنوب إفريقيا.
  • لبنان، الأردن، سوريا، فلسطين، العراق.
  • روسيا الاتحادية، روسيا البيضاء، جمهورية أذربيجان و جمهورية كزاخستان.
  • جمهورية الصين الشعبية
  • جمهورية الدومنيكان

admin

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *