حكاية الزمان في البرلمان

حكاية الزمان في البرلمان
شارك

حسن برني زعيم

“أن تصير برلمانيا، في بلادنا، يجب أن تتخرج من أسرة برلمانية…” كلام غريب إلى درجة السخافة…لكنه بعيد ،نسبيا، عن السفاهة البرلمانية ، ذلك لأن تاريخ الوجوه البرلمانية عندنا يشهد بأنها تكاد تكون سلالية ، وهذا معنى القول: لا يمكن أن تكون برلمانيا في المستقبل، إلا إذا “برلمك” أبوك في الماضي.. فينطبق ; عليك المثل : ” من أين هذا الشبل البرلماني … من ذاك الأسد البرلماني” ، فكل طفل عندنا يولد ، مثل جميع الرضع ، على الفطرة ، فأبواه “يُبرلٍمانه ” أو ” يُحزبانه ” أو ” يُنقبانه ” … بمعنى أن هناك سلالات برلمانية عاشت بإيقاع التوازي الممنهج مع سلالات حكومية ؛ وفي أوضاع تكاد تكون متناغمة ومتناوبة ، بحيث إن السلالة الخارجة من أحد أبواب الحكومة تجد، أمامها ، إحدى نوافذ البرلمان مشرعة ، سواء قبل إحداث الغرفة الثانية أو بعده، وأما من أراد أن يتأكد من هذا الوضع الغريب والاستثنائي فما عليه سوى الرجوع إلى لوائح الوزراء والبرلمانيين والنقابيين منذ الاستقلال إلى اليوم، ويقارن بينها مقارنة بسيطة ، مع قليل من البحث في القرابات العائلية والدموية والحزبية والمصاهرة … وغيرها من أنواع القرابات وأشكالها.

لكن ، علينا ألا نجازف بالحكم على الناس كي لا يسجل في كتابنا الظلم الصريح، وما لنا من وسيلة لتبرئة أنفسنا سوى طرح التساؤلات التالية : ألا يمكن أن يكون تناوب هؤلاء على الحكومة والبرلمان من باب الصدفة ؟ أو لم تكن مراكز هؤلاء وأولئك مستحقة؟

ومهما يكن السبب ، وكيفما كانت السياقات السياسية والظروف الاجتماعية والاقتصادية، فإن التساؤل عن سر “احتلال ” الوجوه نفسها وأفراد عائلاتها تلك المناصب يظل قائما ومشروعا ، خاصة حينما نربطه بأسئلة آخرى ” جميلة ” من قبيل : ماذا قدمت هذه الأسماء وعائلاتها للمواطنين ؟ ولماذا هذا الإصرار على دفء الكراسي وسخونتها ؟ ثم ما الغاية من الانتخابات والدستور والقوانين إن كانت لا تأتي إلا بالوجوه نفسها ؟

لعل هؤلاء القاعدون على الكراسي الحكومية أو البرلمانية يجدون المبررات التي يرونها قانونية، وهي ما يسمى صناديق الاقتراع.

ومن زاوية نظرية ، فالأمر صحيح ، أي أن الصناديق هي التي أوصلتهم إلى البرلمان والحكومة ، وأما وقد بدأت ” روائح ” بعض هؤلاء تتصاعد في الفضاء ، في البرلمان كما في الحكومة ، من خلال ما يصدر عنهم من أقوال وأفعال ” تهدد ” ثقة المصوتين من أبناء الوطن ، وتؤكد ما كان تشكيكا في جدية المنتخبين وخدمتهم للوطن والمواطنين ، فإن درجة من الوعي بأسرار البرلمان والبرلمانيين صارت بارزة للبسطاء وعامة الناس كما المتخصصين.

وكما يعترف المواطنون بصناديق الاقتراع كآلية من آليات الديمقراطية ، نراهم يتساءلون عما تنتجه هذه الصناديق من ويلات بسبب طينة الفائزين الواصلين إلى الحكومة والبرلمان سواء أكانوا من الأغلبية أو من المعارضة ، خاصة في السنوات الأخيرة ، وبعد دستور 2011، وأصبحنا جميعا نتساءل : هل العيب في الصناديق أم في المصوتين أم في العازفين عن السياسة ؟ أين المثقفون والعلماء والشعراء والأدباء والمنخرطون في المنظمات والهيئات والجمعيات ؟ ألا يدلون بأصواتهم ؟ أ فلا يميزون ؟ أ فلا يعقلون ؟ أ فلا يشعرون؟

وأما وقد هرمنا من الانتظار ، فإن ما يجري تحت قبة البرلمان وفي الأوساط السياسية لا يمكن أن نسميه أكثر من ” تبرلمانيت ” التي لا تفهمها إلا إذا كنت برلمانيا ، والتي تستمد مشروعيتها من ” تمغربيت ” ….التي لا تفهمها إلا إذا كنت مغربيا.

admin

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *