مشاركة رئيس مجلس النواب في أشغال الدورة الثالثة والأربعين (43) للجمعية البرلمانية لرابطة دول جنوب شرق آسيا.

مشاركة رئيس مجلس النواب في أشغال الدورة الثالثة والأربعين (43) للجمعية البرلمانية لرابطة دول جنوب شرق آسيا.
شارك

يشارك السيد راشيد الطالبي العلمي رئيس مجلس النواب في أشغال الدورة الثالثة والأربعين للجمعية البرلمانية لرابطة دول جنوب شرق آسيا « AIPA »، التي تنعقد ما بين 20 و25 نونبر 2022 بمملكة كمبوديا، تحت عنوان « التقدم معًا من أجل رابطة أمم جنوب شرق آسيا مستدامة وشاملة ومرنة ».

وسيتم خلال الدورة دراسة المواضيع الواردة في جدول الأعمال من طرف اللجان التابعة للجمعية،  والاستماع في جلسة عامة لرؤساء برلمانات الدول الأعضاء والبرلمانات التي تحظى بصفة « عضو ملاحظ » وعرض تقارير الدورة والمصادقة عليها قبل الإعلان عن البيان الختامي.

ويحظى مجلس النواب ببرلمان المملكة المغربية بصفة « عضو ملاحظ » داخل هذه الجمعية ، وقد تم الإعلان عن قبول عضويته خلال الدورة الواحدة والأربعون للجمعية البرلمانية لرابطة دول جنوب شرق آسيا المنعقدة بالعاصمة الفيتنامية هانوي شهر شتنبر سنة 2020، وهو ما شكل إنجازا غير مسبوق باعتبار أن مجلس النواب ببرلمان المملكة المغربية  الوحيد   إفريقيا و عربيا الذي  يحظى بعضوية هذه الهيئة البرلمانية الأسيوية، وذلك بالنظر للأدوار الطلائعية التي تقوم بها المملكة المغربية كقاطرة تواصل وتعاون بين دول  أفريقيا وجنوب شرق أسيا  لإشعاع  الأمن والاستقرار وتعزيز التنمية والازدهار الاقتصادي والاجتماعي تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده.

و إلى جانب رئيس مجلس النواب السيد راشيد الطالبي العلمي، يشارك في أشغال للجمعية البرلمانية لرابطة دول جنوب شرق آسيا كل من السيدين أحمد  تويزي رئيس الفريق النيابي للأصالة والمعاصرة، و السيد المصطفى ترفية  القائم بالأعمال بسفارة المملكة المغربية بتايلاند.

وتعتبر الجمعية البرلمانية لرابطة دول جنوب شرق آسيا، المعروفة اختصارا بـ « AIPA « ، جمعية برلمانية وازنة تضم في عضويتها برلمانات عشر دول هي: إندونيسيا وسنغافورة وماليزيا وفيتنام وتايلاند وميانمار والفلبين وبروناي ولاوس وكمبوديا. وتهدف الجمعية إلى توحيد وتكثيف جهود أعضائها من أجل تسريع النمو الاقتصادي وتحقيق التقدم الاجتماعي والتنمية الثقافية لدول رابطة جنوب شرق آسيا « ASEAN ».

admin

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *