اتفاقية شراكة لإنجاز إقامة جامعية بجهة الرباط -سلا -القنيطرة

اتفاقية شراكة لإنجاز إقامة جامعية بجهة الرباط -سلا -القنيطرة
شارك

الرباط، الخميس 18 ماي 2023: ترأس وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، السيد عبد اللطيف ميراوي، يومه الخميس 18 ماي 2023 بمقر الوزارة بحسان، مراسيم حفل توقيع اتفاقية شراكة خاصة بإنجاز إقامة جامعية بكل من مدينة القنيطرة وإحدى عمالات جهة الرباط-سلا- القنيطرة.

وتأتي هذه الاتفاقية، التي وقعها كل من السيد الوزير ومدير المكتب الوطني للأعمال الجامعية الاجتماعية والثقافية، السيد نور الدين تهامي، ورئيس الجماعة الترابية أولماس، السيد محمد شرورو، في إطار تفعيل المخطط الوطني لتسريع منظومة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار (PACTE ESRI 2030)، لاسيما في شقه المتعلق بتمكين الطلبة عبر تعزيز الخدمات الاجتماعية والارتقاء بالحياة الجامعية. وتهدف هذه الشراكة إلى تعزيز برامج الدعم الاجتماعي المقدم للطلبة خاصة الفتيات منهم وبالتالي المساهمة في محاربة الهدر الجامعي وتيسير ولوج ومتابعة الدراسة بالتعليم العالي بالنسبة للطالبات المنحدرات من فئات اجتماعية هشة.

وفي كلمة له بهذه المناسبة، أكد السيد الوزير على أن توقيع هذه الاتفاقية يتماشى والاختيارات التي اعتمدها المخطط الوطني الذي يضع مسألة السكن الجامعي في طليعة قائمة الإجراءات ذات الأولوية، سعيا إلى تكريس العدالة المجالية وتعزيز دور التعليم العالي في تمكين الطلبة ومواكبتهم، وكذا توفير الظروف والبيئة الملائمتين لنجاح مسارهم.

فيما سطر رئيس الجماعة الترابية أولماس على أهمية هذه الشراكة لاسيما بالنسبة، للجماعة التي يرأسها، والتي سيتم بموجبها تخصيص 80% من أسرة الإقامة لفائدة طلبة أبناء جماعة اولماس.

وتجدر الإشارة إلى أن الوزارة تعمل، بشراكة مع المكتب الوطني للأعمال الجامعية الاجتماعية والثقافية، على الرفع من العرض المتعلق بالسكن الجامعي، حيث يتبنى المخطط الوطني في هذا الإطار مقاربة ترتكز على تعبئة الشراكة بين القطاعين العام والخاص، وتشجيع المنعشين العقاريين على الاستثمار في هذا المجال.

admin

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *