إقليم ايفران : بنايات مهجورة تسكنها الأشباح

إقليم ايفران : بنايات مهجورة  تسكنها الأشباح
شارك

✍️:حدو شعيب.

رغم إحداث مركز صحي بكل جماعة ترابية بإقليم  ايفران، وصرف مبالغ مالية عليها تقدر بملايين الدراهم، إلا أن هذه المراكز وفي أغلب الجماعات أصبحت بنايات مهجورة تسكنها “الأشباح”، ما يجعل مرضى الجبال يتكبدون عناء التنقل للوصول إلى  ازرو و ايفران واد ايفران  أو عين اللوح ، وغالبا ما يتم توجيههم أيضا إلى مكناس  أو فاس.

لم يرتق الحق في الصحة بإقليم  ايفران  بعد إلى مستوى انتظارات وتطلعات الساكنة، إذ يتواصل التفاوت بين الجهات على مستوى البنية التحتية، من مستوصفات ومراكز صحية ومستشفى إقليمي، من حيث وفرة التجهيزات والأطر الطبية وشبه الطبية، وهو ما يجعل الطريق صعبا للارتقاء بقطاع الصحة بهذا الإقليم في الوقت الحالي.

خ. م ، فاعل حقوقي بإقليم ايفران، أكد وجود فوارق بين مختلف الأقاليم والجهات من حيث التغطية الصحية ومؤشرات الصحة، مشيرا إلى أن “أصحاب القرار على مستوى المركز أهملوا عن قصد هذا الإقليم، ما جعل الأطر الطبية تتهرب من الاشتغال به، نظرا لغياب التحفيزات وأدوات العمل”، وفق تعبيره.

وأضاف المتحدث ذاته، في تصريح لجريدة المنظار  الإلكترونية، أن “تشتت المراكز الصحية بالجماعات الترابية التابعة للإقليم دون توفير التجهيزات الطبية الضرورية والأطر الطبية وشبه الطبية بها يجعل أحلام الساكنة للحصول على خدمات طبية ذات جودة في خبر كان، ولا يمكن أن يتغير الوضع إلا بتسطير مخطط استراتيجي تشاركي من أجل وضع الأصبع على مكان الخلل”، وفق تعبيره.

من جهته قال أحد ، من ساكنة مدينة  ايفران، إن “الوضع الصحي بالإقليم تشوبه مشاكل عديدة ولا يرقى إلى مستوى انتظارات المرضى والمرتفقين”، مضيفا: “هناك من يتحدث عن وجود أطباء أشباح يأتون مرة في الشهر أو في الشهرين، وعلى المندوبية الإقليمية أن تتحمل مسؤوليتها في حالة تسترها على مثل هذه الخروقات اللاإنسانية”.

وتابع المتحدث بأن “أغلب المراكز الصحية المنتشرة بجبال وسهول الإقليم مهجورة من الأطباء، والمندوبية تستعين بممرضين لتقديم بعض العلاجات التي لا تتعدى تلقيح الأطفال وتوزيع “بيطادين””، موردا: “بالنسبة للمستشفى الإقليمي لأزرو  يمكن لأي مسؤول أن يزوره دون أن يقدم صفته للوقوف على المشاكل الكثيرة التي يتخبط فيها”

admin

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *