تقديم: « كتاب جدلية الفني والتربوي أي دور للفنون وفي التدريس والتكوين؟ »

تقديم: « كتاب جدلية الفني والتربوي أي دور للفنون وفي التدريس والتكوين؟ »
شارك

متابعة: الكبير البغدادي

طالب باحث في قضايا الأدب والفن

احتضن مقر المديرية الجهوية للثقافة بجهة الدار البيضاء سطات، يومه الأحد 12 نونبر 2023 زوالا فعاليات تقديم وتوقيع الكتاب الجماعي الموسوم بـ « جدلية الفني والتربوي: أي دور للفنون وفي التدريس والتكوين؟ » بتنسيق مع مركز أبعاد للأبحاث والدراسات.

الكتاب الجماعي الذي أشرف على تنسيق مواده الأستاذ الجامعي والناقد والمخرج المسرحي الدكتور عب المجيد شكير، وأشرف على تحكيم أوراقه العلمية لجنة مكونة من عدد من الأساتذة من داخل المغرب وخارجه. جدير بالذكر أن الكتاب ثمرة ندوة وطنية احتضنها المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين – درب غلف-بالدار البيضاء.

قدم للكتاب الدكتور محمد المعروفي، الأستاذ الجامعي بكلية الآداب عين الشق بالدار البيضاء، والذي أجاد في التعريف بمحتويات الكتاب، والإحاطة بتمفصلاته المفهومية والمعرفية، مشيدا بالكتاب شكلا ومضمونا، ومنوها برصانة المواضيع المحكمة التي ضمها الكتاب، والتي تناولت بالدراسة والتحليل أوجه الاتصال بين الفني والتربوي ومختلف أشكال التعالق بينهما، كما أشار ذات الباحث إلى أهمية الكتاب الجماعي وجدة موضوعاته، وراهنية طرحه الذي يفتل في تجديد الممارسة الصفية وتجويد تدريس موادها بالارتكاز على الفنون وجعلها مدخلات للعملية، ومن خلال استدماج مختلف الأشكال الفنية، واقتراح هندسة مجددة للفعل التربوي تعزف على وتر الجانب الجمالي والفني لدى المتعلم، بتحقيق نوع من الانجذاب أولا، ثم إشباع جوانب مهملة في شخصية الإنسان/ المتعلم.

وقد تجاذبت مواضيع الكتاب مجموعة من التأصيلات النظرية المفهومية، إلى جانب دراسات ميدانية، ثم أبحاث قاربت أشكال العلاقة بين التربوي والفني من خلال أنواع فنية من الصورة إلى المسرح إلى الموسيقى إلى التشكيل…وساءلت الأوراق البحثية كذلك الممارسة التربوية والعدة التكوينية في رتق الهوة التي طبعت العلاقة المتبادلة بين الفني والتربوي التي تسم الممارسة التعليمية في المدرسة باعتبارها فضاء للتعلم والتحصيل، والنظام التعليمي عموما ببرامج ومناهج وبيداغوجيات وتكوينا للعاملين والفاعلين بهذا المجال.

حضر فعاليات التقديم والتوقيع عدد من الفعاليات المهتمة بالشأنين التربوي والفني من أساتذة وباحثين وفنانين، الذين استحسنوا فكرة الكتاب وشدوا على أيدي الباحثين حتى يكون لبنة وأساس ارتكاز لأعمال أخرى تغني الموضوع، وتثري البحث الأكاديمي فيه.

admin

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *