مقاطعة أنفا تطلق حملة استباقية للتحسيس والكشف عن داء السكري بمصالح الشؤون الاجتماعية وحفظ الصحة

مقاطعة أنفا تطلق حملة استباقية للتحسيس والكشف عن داء السكري بمصالح الشؤون الاجتماعية وحفظ الصحة
شارك

عزالدين بورقادي

أطلقت مصالح حفظ الصحة بمقاطعة أنفا يوم الخميس 8 فبراير 2024، حملة الكشف والتحسيس للأشخاص المعرضين لعوامل اخطار مرتفعة للإصابة بداء السكري، وذلك لفائدة ساكنة المقاطعة.

حيث اعطى انطلاقة هذه الحملة رئيس المقاطعة، محمد شباك، للتحسيس والكشف عن داء السكري ومضاعفاته تحت شعار: « التوعية لحماية المستقبل ». وتهدف هذه الحملة إلى تعبئة جميع الموظفين التابعين للمصلحة وكذا الأطر الطبية التابعة للمقاطعة من أجل التحسيس ومكافحة داء السكري ومضاعفاته، كما تشكل فرصة للتذكير بأهمية الوقاية على جميع مستويات الرعاية، وكذا تعزيز الصحة العامة لمختلف فئات الساكنة بالإضافة إلى تشجيع السلوكيات الصحية الإيجابية من قبيل اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن، والنشاط البدني المنتظم.

كما تروم هذه الحملة تعزيز الكشف عن داء السكري وتشخيصه المبكر، خاصة لدى الأشخاص المعرضين بشكل كبير لعوامل الاخطار والإصابة بهذا الداء، من أجل تكفل سريع وفعال، لضمان تدبير ملائم لداء السكري، وهو ما سيسمح بمنع المضاعفات الخطيرة والمكلفة والوفيات المبكرة. هذا بالإضافة إلى العمل على تطوير التربية العلاجية لمساعدة مرضى السكري على إدارة مرضهم بشكل أفضل واكتساب المزيد من الاستقلالية.

جدير بالذكر، أن الحالة الوبائية لهذا الداء في المغرب لا تزال مثيرة للقلق، حيث يناهز عدد الإصابات بداء السكري أزيد من 25000 طفل، وأكثر من 2.7 مليون شخص بالغ، 50٪ منهم لم يتم تشخيصهم، وأكثر من 2.2 مليون شخص يعدون في مرحلة ما قبل الإصابة بالسكري.

كما تجدر الإشارة إلى أن مصالح الشؤون الاجتماعية وحفظ الصحة تتكفل بأزيد من 4000 مريض بالسكري بالمنطقة.

تجدر الإشارة إلى أن داء السكري هو مرض مزمن يؤدي، عندما لا يتم التحكم فيه بشكل صحيح، إلى العديد من المضاعفات الخطيرة والمكلفة بما في ذلك الإصابة بالعمى وأمراض الكلى وبتر الأطراف السفلية ارتفاع احتمال الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية والوفاة المبكرة.

admin

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *