المغرب يشارك في الحوار الوزاري لقمة الثقافة في أبو ظبي

المغرب يشارك في الحوار الوزاري لقمة الثقافة في أبو ظبي
شارك

شارك المغرب اليوم الاثنين بأبوظبي، في أشغال الحوار الوزاري لقمة الثقافة. ومثل بلادنا في هذا اللقاء الوزاري، وزير الشباب والثقافة والتواصل، السيد محمد مهدي بنسعيد ضمن جلسة تناولت موضوع « الثقافة كمحرك للتنمية الاجتماعية والاقتصادية » بمشاركة عدد من وزراء الثقافة من جميع أنحاء العالم، بما في ذلك إرنست أورتاسون (إسبانيا) وأدريانا أورتيز (باراغواي) وماريا آن جانيك جونبوكوس (جمهورية موريشيوس) وهاناتو موسى موساو (نيجيريا).

وأكد السيد بنسعيد على موقف المغرب تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، الذي يضع الثقافة في قلب تنمية ببلادنا. وأكد على أهميتها كمحرك للنهوض الفردي والمجتمعي ومصدر للوظائف وعامل للتماسك الاجتماعي.

وفي هذا الصدد، شدد السيد بنسعيد على أن المغرب ملتزم بتعزيز مجتمع يضمن الوصول إلى الثقافة للجميع، من خلال مضاعفة الأماكن والأدوات الثقافية، وتقليص عدم المساواة في الوصول إليها وتطوير التدريب على المهن الثقافية. كما أكد المسؤول الحكومي على أهمية الصناعات الثقافية والإبداعية للاقتصاد العالمي، واصفًا إياها بأفق واعد ومصدر للنمو المستدام. ودعا السيد بنسعيد إلى تعزيز الأدوات الجيوسياسية البديلة القائمة على الثقافة لمواجهة الانقسامات الاقتصادية والثقافية والسياسية في العالم الحالي.

وعلى هامش هذا اللقاء، التقى السيد بنسعيد عدد من نظرائه المشاركين في الحوار الوزاري، وناقش معهم سبل تطوير التعاون والتبادل الثقافيين وتطوير طرق الولوج إلى الثقافة.

admin

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *