سيدي معروف فضاءات اسمنتية بين التحولات والتهميش

سيدي معروف فضاءات اسمنتية بين التحولات والتهميش
شارك

علال بنور.

     يقع سيدي معروف، المعروف عند الساكنة بأولاد حدو، في موقع استراتيجي بالدار البيضاء، في ملتقى الطرق المؤدية إلى مطار محمد الخامس، نحو طريق مراكش ثم نحو الطريق السيار المؤدي إلى الجديدة والرباط ومراكز الدار البيضاء.

   عرف سيدي معروف، المكون من عدة احياء وتجزئات سكنية منذ الثمانينيات، حركة عمرانية متسارعة ومنطقة صناعية متنوعة الوحدات، وبنايات إدارية خاصة بالشركات المتعددة الجنسيات، وأسواق تجارية كبرى ومعاهد دراسية. هذا التعدد والتنوع العمراني والإداري والتجاري والصناعي والتعليمي المهني والجامعي، لم يشفع عند القيمين على الشأن المحلي، في تدبير الحياة الاجتماعية والوظيفية للسكان. لا زال مجال سيدي معروف يعيش التناقضات في السكن بين السكن اللائق والسكن العشوائي، من عمارات لم يكتمل بناؤها منذ أكثر من عشرين سنة وسكن عشوائي يتكون من ثلاث تجمعات سكنية صفيحية.

   ومن مظاهر الفوضى التي يعرفها سيدي معروف، انتشار التجارة غير المهيكلة التي تقوض جمالية ورونق شوارع وازقة الاحياء. من فراشة وعربات مدفوعة لباعة الخضار والفواكه الموسمية في غياب سوق قار يجمع هذه الفوضى، مع العلم، كان سيدي معروف في الماضي القريب، يتوافر على سوق نموذجي، بعد سنوات من نشاطه أفرغ من باعته، فتحول إلى دكاكين شبحية، باستثناء خضارين وبعض باعة السمك والدجاج يظهرون ويختفون.

   تفتقد احياء سيدي معروف إلى المجال الأخضر، شوارع بدون تشجير، واحياء بدون حدائق. أما مرافق الشباب وملاعب القرب فهي لا تتجاوز فضاءان لا يتسعان لساكنة تسير نحو انفجار الديموغرافي، الشيء الذي يؤدي إلى انتعاش الفوضى والتهميش، في غياب تام لتهيئة حضرية محكمة.

   تعيش احياء سيدي معروف الاسمنتية عزلة تامة عن مراكز المدينة، بالرغم من توافر مخرجين طريق أبو بكر القادري المؤدي الى القنطرة المعلقة عند إدارة « تكنو بارك  » ومخرج طريق سيدي مسعود وهما اسمان حديثان العهد. هذان المخرجان لم يعدا يكفيان لتزايد حركة مرور العربات المتزايدة، خاصة أن سيدي معروف، عرف تواجد شركات ادرية نشيطة وأخرى في طور البناء. بمعنى مستقبلا سترتفع درجة اختناق المخارج بارتفاع تزايد منسوب حركة المرور.

  ومن المشاكل المؤجل حلها، عمارات من نوع السكن الاقتصادي لم يكتمل بناؤها منذ ثلاثين سنة، لا زالت مهجورة تتآكل بفعل الرطوبة، زادت من تشويه حي سيدي معروف. كما توجد قنطرة فوق الطريق المؤدية إلى مطار محمد الخامس غير مكتملة البناء.

admin

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *