المطالبة بالإفراج عن تعويضات البرامج الصحية للأطر الصحية بجهة بني ملال- خنيفرة

المطالبة بالإفراج عن تعويضات البرامج الصحية للأطر الصحية بجهة بني ملال- خنيفرة
شارك

بعد سلسلة المراسلات واللقاءات الإقليمية والجهوية والمركزية والوعود التي تم تلقيها إقليميا وجهويا ومن طرف وزارة الصحة التي التزمت مركزيا بتمكين جهة بني ملال- خنيفرة من تعويضات البرامج الصحية على غرار باقي الجهات.

وبعد إصدار عدد من البيانات التنديدية بإقصاء جهة بني ملال- خنيفرة من تعويضات البرامج الصحية، وتناول الموضوع في بلاغات اجتماعات المكتب الجهوي والمجلس الجهوي والمكاتب الإقليمية والمحلية، وفي عدة مناسبات نضالية، وتوجيه مراسلات أخرى والقيام بعدد من الخطوات الترافعية والنضالية،

منها:

– توجيه مراسلة إلى السيد المدير الجهوي والسادة مناديب الصحة بأقاليم الجهة (أزيلال، بني ملال، الفقيه بن صالح، خريبكة وخنيفرة) بتاريخ 18 يوليوز 2025 وتوجيه نسخة منها إلى وزارة الصحة.

– تنفيذ الوقفة الاحتجاجية الجهوية الأولى يوم الأربعاء 3 دجنبر 2025 بمشاركة حوالي 350 مناضل/ة.

– لقاء وفد من المكتب الجهوي مع السيد المدير الجهوي ببني ملال يوم الثلاثاء 20 يناير 2026 والذي تقرر فيه أن تقوم المديرية بمراسلة الوزارة يوم 21 يناير 2026، مع التأكيد على الاستفادة من التعويض بأثر رجعي منذ يناير 2024.

– مراسلة المكتب الجهوي للسيد مدير الموارد البشرية بتاريخ 10 أبريل 2026 للمطالبة بتفعيل التزام الوزارة في الاجتماع الوطني مع الجامعة الوطنية للصحة (إم ش) ليوم 20 مارس 2025 في شأن صرف تعويضات البرامج الصحية المتأخرة (ضمن خانة تعويضات التنقل ودعوة المندوبيات لطلب اعتماداتها المالية الخاصة بذلك) قبل إصدار « المرسوم ».

ونظرا لاستمرار تأخر الإفراج عن هذه التعويضات قرر المكتب الجهوي للجامعة الوطنية للصحة (إ م ش) دعوة مناضلاته ومناضليه والأجهزة النقابية المحلية والإقليمية والجهوية بالجهة للدخول في برنامج نضالي جديد،

انطلق بـ:

– حمل الشارة الإنذارية من طرف الأطر الصحية للمراكز الصحية الحضرية والقروية وشبكات المؤسسات الصحية والمندوبيات ابتداءً من يوم الإثنين 27 أبريل 2026 (أكثر من ثلاثة أسابيع).

– حمل الشارة من طرف الأطر الصحية للمستشفيات ابتداءً من يوم الأربعاء 6 ماي 2026 (حوالي أسبوعين).

وقد استمر هذا الشكل النضالي الأولي، والذي عرف مشاركة واسعة للمئات من نساء ورجال الصحة، إلى غاية يوم الإثنين 18 ماي 2026

على أن يتم مواصلة البرنامج النضالي (بعد عيد الأضحى).

وبعد تنظيم النشاط الاحتفالي الناجح باليوم العالمي للتمريض واليوم العالمي للقابلات، تم استئناف البرامج الاحتجاجي للمطالبة بتعويضات البرامج الصحية بخوض وقفات احتجاجية محلية وإقليمية على المستوى الجهوي،

تم افتتاحها بـ:

1- تنفيذ وقفة احتجاجية إقليمية حاشدة ومسيرة بالمستشفى الإقليمي للفقيه بن صالح يوم الخميس 18 يونيو 2026 بمشاركة أكثر من 120 مناضل/ة.

2- تنظيم وقفة احتجاجية إقليمية أمام المندوبية الإقليمية للصحة بخريبكة يوم الثلاثاء 30 يونيو 2026.

3- برمجة وقفات احتجاجية أخرى بأقاليم خنيفرة، أزيلال وبني ملال (وأشكال نضالية أخرى سيتم الإعلان عنها في حينها).

وبغض النظر عن الوعود القديمة والجديدة المتعلقة بهذا الملف، والتي لا يمكن الإرتكان إليها مالم يتم صرف التعويضات، ندعو كافة مناضلات ومناضلي المكتب الإقليمي والمكاتب النقابية المحلية للمستشفى الإقليمي لخريبكة ومستشفيات القرب لوادي زم وأبي الجعد، والمندوبية، ومصلحة شبكة المؤسسات الصحية والمراكز الصحية الحضرية والقروية وعموم نساء ورجال الصحة بالإقليم إلى المشاركة المكثفة في الوقفة الاحتجاجية ليوم الثلاثاء 30 يونيو 2026 ابتداء من الساعة 11.00 صباحا أمام مندوبية وزارة الصحة والحماية الاجتماعية بخريبكة.

وكما نهيب بجميع مناضلات ومناضلي الإتحاد المغربي للشغل بجهة بني ملال- خنيفرة إلى مواصلة التعبئة ورص الصفوف والاستعداد لمواصلة تنفيذ كافة أجزاء البرنامج النضالي إلى حين الإفراج الفعلي على تعويضات البرامج الصحية بجهة بني ملال- خنيفرة وتمتيع الأطر الصحية منها.

« وما لا يؤخذ بالنضال.. يؤخذ بالمزيد من النضال »

المكتب الجهوي 

admin

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *