من أنشطة المستشارة البرلمانية فاطمة الزهراء اليحياوي

من أنشطة المستشارة البرلمانية فاطمة الزهراء اليحياوي
شارك

الرباط

استقبلت السيدة المستشارة البرلمانية ونائبة رئيس لجنة الشؤون الخارجية والدفاع الوطني والمغاربة المقيمين بالخارج، فاطمة الزهراء اليحياوي، اليوم الأربعاء 14 يوليوز، السيدM.Domagoj Hajdukovic  رئيس لجنة  الشؤون الأوربية ببرلمان كرواتيا ورئيس مجموعة الصداقة الكرواتية المغربية.

وفي هذا اللقاء، أكدت الأخت فاطمة الزهراء اليحياوي، على أن العلاقات التي تربط المغرب وكرواتيا هي علاقات تاريخية ومتينة، داعية لضرورة الارتقاء بها إلى مستوى شراكة حقيقية بين البلدين. وثمنت المستشارة البرلمانية الدينامية التي تعرفها العلاقات الثنائية بين البلدين وضرورة تطويرها في أفق إرساء علاقات ثنائية استراتيجية بين البلدين.

وأبرزت من جانب آخر أهمية تعميق العلاقات التاريخية والثقافية بين المغرب وكرواتيا لتشمل العلاقات التجارية والاقتصادية والاجتماعية.

وأشارت المستشارة البرلمانية إلى توقيع المغرب وكرواتيا على عدة اتفاقيات تهم مختلف المجالات، كما نوهت بالتعاون القائم بين البلدين في مجال محاربة الإرهاب والهجرة السرية والاتجار في البشر. واستعرضت سياسة المغرب في مجال الهجرة التي تعتبر نموذجية في المنطقة، حيث نهج المغرب مقاربة إنسانية وتنموية، علما أن المغرب تحول من بلد عبور إلى بلد استقبال.

ونوهت نائبة رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمواقف كرواتيا الداعمة للمقترح المغربي المتعلق بالحكم الذاتي في الأقاليم الجنوبية للمملكة، كما نوهت بموقف كرواتيا الداعم لاتفاقية الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوربي.

 من جهته، عبر السيد M.Domagoj Hajdukovic عن سعادته لزيارته للمغرب، البلد الذي يصفه بالكبير وجوهرة افريقيا. ونوه السيد Hajdukovic بالجهود التي يبذلها المغرب لتثبيت  الأمن والاستقرار في المنطقة.

 وأكد السيد M.Domagoj Hajdukovic دعم  كرواتيا لجهود المغرب الرامية لإيجاد حل سياسي نهائي متفاوض بشأنه  للنزاع المفتعل في الصحراء المغربية.

وقال رئيس لجنة الشؤون الأوربية ببرلمان كرواتيا ورئيس مجموعة الصداقة الكرواتية المغربية، أن المغرب يعتبر نموذجا في مجال الاستقرار والأمن والتقدم، مشيدا بالإصلاحات التي يقودها صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله في مختلف المجالات، حيث أضاف أن المغرب يعتبر شريكا متميزا للاتحاد الأوربي، مُثنيا على التعاون القائم بين المغرب وكرواتيا، ومُبرزا أن هذا التعاون مفيد ويخدم مصلحة البلدين.

admin

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *