OCP في المرتبة الرابعة عالميًا عن « أدائها في مجال الأغذية والزراعة »

OCP في المرتبة الرابعة عالميًا عن « أدائها في مجال الأغذية والزراعة »
شارك

الدكتور سيف الدين شائق

على الرغم من الوضع الاقتصادي والصحي، فإن المكتب الشريف للفوسفاط يحقق نتائج جيدة على سعيد الجودة والتسيير المالي. حديثا، اعترف تصنيف «World Benchmarking Alliance» في بيان بأداء المجموعة في مجال الأغذية والزراعة مقارنة بأقرانها في الموضوعات الرئيسية.

 يجمع WBA المنظمات العاملة على المستويات العالمية والإقليمية والمحلية بهدف تطوير معايير ودعم الشركات في تحقيق أهداف التنمية المستدامة. يتم دعم هذه المعايير من خلال أفضل البيانات العلمية المتاحة، مع الاستفادة من القواعد والمعايير الدولية، والعمل على تحويل الأعمال لتحقيق أهداف التنمية المستدامة. وأضاف البيان أن النتائج المعيارية تظهر أن مجموعة OCP تستوفي أعلى معايير الأداء لمعيار الغذاء والزراعة.

في الحقيقة، احتلت مجموعة OCP المرتبة الأولى في التصنيف العام في قطاع « الزراعة » ولكنها تميزت أيضًا، في العديد من معايير التصنيف، لا سيما فيما يتعلق بالاستراتيجية البيئية للمجموعة، ويرجع الفضل في ذلك جزئيًا إلى أهدافها طويلة المدى للحد من غازات الاحتباس الحراري (GHG) واستهلاك المياه، يحدد المصدر نفسه. وتشير المجموعة إلى أنها حددت لنفسها عدة أهداف للحد من سحب المياه في أنشطتها الخاصة. ويشمل ذلك تغطية 100٪ من احتياجات المياه من مصادر غير تقليدية بحلول عام 2030 وتقليل استهلاك المياه في المعالجة بنسبة 5٪ بحلول عام 2024 ;

للعلم، يوفر المغرب حاليًا 20٪ من إنتاج العالم من الفوسفات، وهو بذلك يحتل المرتبة الثانية بين الدول المنتجة بعد الولايات المتحدة. من حيث الصادرات، فإنها تحتل المرتبة الأولى، حيث تقوم وحدها بتزويد 45٪ من الأسواق. يتم استغلال الفوسفات، الذي يعود تاريخه إلى عام 1921، حصريًا من قبل مكتب الشريف للفوسفات (OCP)، وهو هيئة وطنية تتمتع باحتكار الدولة منذ إنشائها في عام 1920.

توظف اليوم O.C.P خمسة عشر ألف شخص، هي أكبر شركة صناعية في المغرب، حيث يبلغ حجم مبيعاتها 420 مليون درهم (42 مليار فرنك). زخمها الديناميكي هو للمغرب وإفريقيا، على ثلاثة مستويات: تقنية وتجارية واجتماعية. أخيرا تشارك بنشاط كبير وإلى حد كبير، في تحسين المستوى المعيشي لسكان البلاد، من خلال مساهمتها الراجحة في ميزانية المعدات التي يتم دفع أرباحها بالكامل، في حين أن الضرائب المختلفة التي تدفعها إلى وكذلك أي عمل تجاري في المغرب يزود الدولة بتدفق نقدي منتظم.

كما اعترفت المنظمة الدولية بجهود المجموعة فيما يتعلق بالقيادة والإدماج الاجتماعي من خلال تنفيذ برامجها الرئيسية، مثل « Agri boosters » أو « Al Moutmir»، والتي تهدف إلى تحسين الإنتاجية. والوصول إلى أسواق المزارعين وتقديم حلول نهائية. حلول سلسلة القيمة الشاملة.

على الصعيد المالي، في النصف الأول من عام 2021، تواصل OCP تحقيق أداء مالي وتشغيلي قوي. مكّنت نقاط القوة الكامنة في نموذج أعمالها، جنبًا إلى جنب مع ظروف السوق المواتية، من تحقيق نمو مزدوج الرقم في مؤشراتنا المالية الرئيسية. ونقل البيان عن مصطفى تراب الرئيس التنفيذي للمجموعة قوله إن هذا الأداء جزء من منظور الاستثمار طويل الأجل في برامج النمو والتنمية المستدامين.

قال السيد تراب: « لقد مكنتنا المرونة الصناعية لمجموعة OCP من تكييف إنتاجنا لتلبية الاحتياجات المتطورة لعملائنا، ولا سيما من خلال إعادة توجيه جزء من صادراتنا من الأسمدة إلى الأحماض. لقد كانت المرونة التجارية، التي نعتمد عليها باستمرار، عاملاً رئيسياً في قدرة OCP على تعزيز مكانتها كرائد عالمي في الصادرات، من خلال الاستجابة لطلب الأسواق عالية النمو « .

وتابع أن هذه السمات، جنبًا إلى جنب مع الأسعار المواتية وهيكل التكلفة الأمثل للمجموعة، أدت إلى زيادة الإيرادات بنسبة 19٪ مقارنة بنهاية يونيو 2020.

في ظل الأزمة الصحية والثقل الاقتصادي للوباء، تعزز مجموعة OCP التطور المستدام لمؤسسات واقتصاد الدولة الناشئة القوية. وإن دل هذا عن شيء، فهو يفسر الحرب الضروس الأخيرة على جميع المستويات لي فرملة مسيرة الحاكمة الجيدة والتطور السوسيو-اقتصادي المهيكل بعيد المدى.

admin

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *