مجرد رأي : تضخم الانا (الإيگو)

مجرد رأي : تضخم الانا (الإيگو)
شارك

شرف  حليمي

ألِفْنا سماع مصطلح « التضخم » في مجال الطب، مثل تضخم فى القلب، تضخم فى الكبد والطحال، تضخم فى الكلى أو البروستاتا… عافانا الله وإياكم.

فعملية التضخم فى أي عضو من جسد الإنسان، مؤشر غير محمود ويدل على أن الخلايا في هذا العضو تتكاثر أو تنمو بطريقة غير منسجمة، بل ربما فوضوية، مما يدفع الناس إلى الحرص على العلاج مهما كان مكلفا أو مؤلما..

والتضخم أمر سيء على العموم، ففي اﻻقتصاد  يعني انخفاض قيمة العملة، مع ما يتبع ذلك من ارتفاع في مستوى المعيشة وتدهور حاد في القدرة الشرائية… إلخ.

ولكن  هناك تضخم غالبا ما نغفل عنه وهو سبب من أسباب البلاء والكوارث التي نعانيها… إنه تضخم « اﻷنا »، الذي ﻻ ننتبه له. إنه حالة من تعظيم الذات (النرجسية) ، أو حب الذات المفرط والمرضي. وقد اتفق علماء النفس في تحليلهم للأنا المتضخمة  على القول اختصارا أن المصطلح يعني شخصية متمركزة على ذاتها وبشكل متطرف. وتتمظهر بسلوك استعلائى من ذات نرجسية متضخمة.

حيث كل شيء لا يعني الكثير عند الذات المتضخمة، ﻷنها ذات تدعى الفهم فى كل شيء وترى الآخرين ﻻ يفقهون شيئا.

 وتستشعر »الأنا »- أنها شبه متألهة، ترى كل شيء من حقها، وكل الآخرين إنما وجدوا لخدمتها ولتطبيق ما تراه صحيحا وصوابا، فلا حق إلا معها، ولا صواب إلا ما تراه بمنظارها. فيصبح الامر حالة مرضية تستدعى الانتباه.

فالتنافس على المناصب والطموح الشخصي أمر طبيعى، ولكن الأنا المتضخمة، تريد أن تكون الأولى فى سباق محموم، وبشكل مستفز غير منضبط بأية قاعدة، لاحتلال المراكز القيادية بحثا عن سلطة أكثر، ومغانم أكبر!!. وﻻ شك أن المناصب هي التجلي الأكبر لممارسة هلوسات وشطط هذه الأنا المتضخمة، حيث يصبح الآخرون مجرد أصفار  وأرقام، ﻻ قيمة لها.  وتكون مآلات ونهايات الأنا المتضخمة في تجلياتها القصوى كارثية ما لم يتم لجم تلك الطموحات المرضية، وعلاجها بالقانون والأخلاق والقيم ووضع المعايير والمواصفات واعتبار واحترام مصالح الآخرين، وإﻻ فإن المجتمع يتحول إلى ساحة للصراع بين الأفراد، والتطاحن والاقتتال والتصارع ،وبوسائل غير شريفة، فتضيع القيم المجتمعية وتنحل الروابط بين الأفراد الذين هم لبنات المجتمع. وتسود مقولة « أنا ومن بعدي الطوفان » ويحكم قانون الغابة المجتمع بأسره.

 متضخم الانا يعتبر نفسه شمساً  تدور حوله الكواكب…

admin

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *