اللقاء الذي جمع وزير التعليم العالي و البحث العلمي و الابتكار بالهيئات الممثلة لطلبة المغرب بأوكرانيا

اللقاء الذي جمع وزير التعليم العالي و البحث العلمي و الابتكار بالهيئات الممثلة لطلبة المغرب بأوكرانيا
شارك

تم هذا اللقاء يوم الاثنين 29 غشت 2022 بدعوة من الوزارة، وحضر هذا اللقاء كل من الجمعية الوطنية لأمهات وآباء طلبة المغرب بأوكرانيا والخلية  والتنسيقية.

مداخلة الجمعية الوطنية لأمهات وآباء طلبة المغرب بأوكرانيا

السيد الوزير، السيد الكاتب العام، السيد منسق عمداء كليات الطب، السيد مدير التعليم العالي و التنمية البيداغوجية، السلام عليكم و رحمة الله.

بداية، باسم المكتب الوطني للجمعية الوطنية لأمهات وآباء طلبة المغرب بأوكرانيا وكافة منخرطات ومنخرطي الجمعية، نتقدم لكم بالشكر على تفضلكم بفتح الحوار مع الهيئات الممثلة لطلبة المغرب بأوكرانيا.

إننا في الجمعية الوطنية لأمهات وآباء طلبة المغرب بأوكرانيا

نتأسف من كون الوزارة تأخرت في فتح الحوار معنا كطلبة و أولياء خاصة و أن هذا الحوار يُفتح بعد حسم الوزارة في الموضوع بالحل الوحيد الذي قررته بصفة انفرادية والقاضي بفتح المجال للطلبة العائدين من أوكرانيا بالإدماج عبر مباراة في الكليات المغربية الخصوصية فقط، الشيء الذي تعتبره الجمعية إدماجا جزئيا للطلبة المعنيين الذين يناهز عددهم حسب إحصاء الوزارة في المنصة الأولى 8000 طالبة وطالب

إن تصريحكم للصحافة عقب انعقاد المجلس الحكومي ليوم الخميس 26 غشت والذي دققه بلاغ الوزارة الصادر في اليوم الموالي يقتضيان تسجيل الملاحظات والتساؤلات التالية:

 أولا: هل هذا هو الإدماج الذي وعدتم به غداة التحاق الطلبة بأرض الوطن والذي كان الطلبة وأسرهم ينتظرونه على أحر من الجمر؟

 ثانيا : ما هي أسباب هذا الإدماج المبتور؟

 ثالثا : توقيت الحل الذي قررته الوزارة بصفة انفرادية علما أن السنة الجامعية على الأبواب سواء بالقطاع العمومي للتعليم العالي أو بالقطاع الخصوصي وسواء بالمغرب أو بالبلدان الأخرى ومن بينها أوكرانيا والدول المجاورة التي سبق أن تحدثتم عن إمكانية متابعة الدراسة بها دون الرجوع للتفاصيل والإجراءات الواجب اتخاذها من طرف الوزارة بتنسيق مع البلدان المعنية.

رابعا : ما هي أسباب عدم فتح الحوار مع الهيئات الممثلة للطلبة العائدين من أوكرانيا وأولياء أمورهم الذين ضحوا بالغالي والنفيس من اجل أن يتمكن فلذات أكبادهم من مواصلة الدراسة بالتعليم العالي خارج الوطن تحدوهم الرغبة  في الظفر بشواهد في اختصاصات متعددة، كم بلدنا العزيز المغرب في حاجه إليها من اجل تسريع وتيرة تنميته الاجتماعية والاقتصادية.

إنكم بتجاهلكم الحوار معنا  فوتتم اعلى الوزارة فرصة الإنصات لمقترحات الحلول التي كان بودها أن تساعد القطاع الوزاري الذي تشرفون عليه على إيجاد الحلول المناسبة لهذه الأزمة بصفة تشاركية مع الطلبة و الأمهات و الآباء.

خامسا : لماذا فوتتم على وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار فرصة اللجوء إلى المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، تلك المؤسسة الدستورية التي من مهامها وصلاحياتها إبداء الرأي لفائدة الحكومة والبرلمان فيما يخص مشاريع ومقترحات القوانين وكذا إعداد دراسات وأبحاث بمبادرة من المجلس الأعلى أو بناء على طلب من الحكومة ؟

سادسا : لماذا تم إعتماد المنصة الثانية بدلا من المنصة الأولى في ما قررتموه بصفة إنفرادية في إدماج جزئي ومبتور؟ ألم يكن من المفيد والأصح والأعدل أن تعتمده الوزارة في اتخاد قراراتها في كل ما يتعلق بحل أزمة الطلبة المغاربة العائدين من أوكرانيا لأرض الوطن وكذلك المشردين منهم ببلدان الاتحاد الأوروبي على جرد أسماء الطالبات والطلبة المعنيين عن طريق سفارات المغرب بالبلدان التي تم لجوء طلبات أوكرانيا إليها إضافة إلى الإحصاء الذي كان على وزارة الداخلية أن تقوم به، بمبادرة أو طلب من وزارتكم، بناء على عناوين إقامات أسر الطلبة المعنيين.

السيد الوزير المحترم، الآن وقد فُتح باب الحوار، نلتمس منكم العمل على الخروج من هذه الأزمة التي طالت ما يزيد عن 8000 أسرة مغربية بصفر ضرر على نفوس طلابنا وجيوب أمهاتهم وآبائهم وفقا لما يسعى إليه دائما صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله عبر خطاباته السامية وقراراته الحكيمة لما فيه مصلحة البلاد والعباد، وعليه ندعوكم لضمان الإدماج لكافة الطالبات والطلبة المغاربة الراغبين في مواصلة دراستهم العليا بالمغرب كل حسب رغبته واختياره كما نطالبكم الإهتمام بالوضعية القانونية لمن اختاروا مواصلة الدراسة عن بعد بأوكرانيا إلى حين وقف إطلاق نار الحرب بين روسيا وأوكرانيا. أملنا في هذا الشأن أن لا يتولد عن هذا الاختيار مشاكل تعرقل الإجراءات الإدارية المستقبلية الخاصة بطلب المعادلة.

وأخيرا وليس آخرا، أرجوكم أن لا تتركوا الإنطباع لدى المغاربة عامة وطلبة المغرب وأسرهم خاصة بان هذه الحكومة تنهج سياسة تشجيع القطاع الخاص وتهميش القطاع العمومي.

إن بلادنا حقا اختارت التنمية في جميع المجالات بناء على اقتصاد السوق لكن دون تمييز ولا تغليب القطاع الخاص على القطاع العمومي وخاصة لما يتعلق الأمر بالقطاعات الاجتماعية كالتعليم والصحة والتشغيل.

إن قرار ملك البلاد نصره الله وأيده تعميم التغطية الصحية على كافة الفئات الاجتماعية والمهنية بالمغرب قرار الحكيم يعطي الفرصة للوزارة التي تشرفون على تدبيرها للاستفادة من غنيمة حرب روسيا على أوكرانيا بإدماج كل الطالبات و الطلبة  الذين تعذر عليهم مواصلة دراستهم بسبب الحرب في أوكرانيا، إدماجهم في الجامعات والمعاهد المغربية بمختلف تخصصاتها العمومية منها والخصوصية التابعة لوزارتكم أو لوزارات أخرى وتحضيرهم من الآن لولوج عالم الشغل مستقبلا في بلدهم بين ظهران هذا الشعب المتعطش للالتحاق بمصاف الدول المتقدمة سياسيا واقتصاديا واجتماعيا.

دمتم في خدمة المواطنين والمواطنات بما فيه مصلحة وخير وطننا وفقا لتوجيهات صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده.

 والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته.

المكتب الوطني

admin

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *