رحيل الأستاذ والمستشار الملكي محمد المعتصم إلى متواه الأخير

رحيل الأستاذ والمستشار الملكي محمد المعتصم إلى متواه الأخير
شارك

المنظار

الراحل محمد معتصم من مواليد مدينة سطات التي تابع بها دراسته الابتدائية والثانوية.. وفي سنة 1977 حصل على شهادة الإجازة من كلية الحقوق بالرباط في العلوم السياسية وفي سنة 1983، حصل على دبلوم الدراسات العليا من كلية الحقوق بالدار البيضاء.

وناقش الراحل سنة 1988، أطروحته لنيل دكتوراه الدولة في العلوم السياسية حول « التطور التقليداني للقانون الدستوري المغربي ».

وعيّن معتصم وزيرا منتدبا لدى الوزير الأول مكلفاً بالعلاقات مع البرلمان في الحكومتين اللتين شكلتا في 11 نونبر 1993 برئاسة محمد كريم العمراني و7 يونيو 1994 برئاسة عبد اللطيف الفيلالي، كما عين في 25 فبراير 1995 مكلفاً بمهمة في الديوان الملكي، وبعد مرور أربع سنوات على ذلك، عين مستشارا للملك حيث كان يملك عضوية في كل من   الدستوري ما بين عامي 1999 و2002 والمجلس الوطني لحقوق الإنسان ما بين 2007 و2011. ونشر معتصم العديد من الإصدارات منها « التجربة البرلمانية بالمغرب » و«النظام السياسي المغربي 1962-1991″ و «الأنظمة السياسية المعاصرة »، ووشحه الملك الراحل الحسن الثاني سنة 1995 بوسام العرش من درجة فارس.

وتولى الإشراف على التنسيق مع لجنة إعداد الدستور سنة 2011، وكان المحاور الرئيسي للأحزاب السياسية والنقابات للتتبع والتشاور وتبادل الرأي حول مراجعة الدستور، وهو الذي تولى تلاوة مضامين الدستور الجديد على القنوات الوطنية.

أسلم الراحل روحه في السن 67 من عمره بالمستشفى العسكري بالرباط حيث كان يتلقى به العلاج من مرض عضال.

وبهذه المناسبة الأليمة نتوجه بخالص العزاء لأسرته وكافة أصدقائه.

إنا لله وإنا إليه راجعون.

 

 

admin

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *