مشاهير من درب السلطان (نعيمة سميح)

مشاهير من درب السلطان (نعيمة سميح)
شارك

نعيمة سميح من مواليد منطقة درب السلطان بمدينة الدار البيضاء وبالضبط في حي بوشنتوف. نشأت نعيمة في حي كان يعرف نشاطا ثقافيا ورياضيا متميزا في فترة الستينات والسبعينات، بحيث أنجب العديد من الأسماء الأدبية والرياضية والمسرحية والموسيقية المغربية. ظهرت مواهبها الغنائية مبكرا في سن التاسعة….

وصفت نعيمة سميح بأنها سيدة الأغنية العصرية في المغرب. بدأت مشوارها منذ سبعينيات القرن الماضي، ضمن كوكبة من الرائدات اللواتي اقتحمن عالم الفن الذي كان ذكوريا بامتياز. عرفت بمحافظتها على اللون المغربي الأصيل في اختياراتها. قدمت قطعا شهيرة اجتازت حدود المغرب، وتعامل معها أكبر الملحنين المغاربة و تميز رصيدها الفني بين أغان عاطفية ووطنية ودينية. ومن أشهر هذه القطع « جاري يا جاري »، « ياك آجرحي »، « أمري لله »، « أحلى صورة »، « البحارة »، « راح »، « نحمدو ربي ونشكروه »، « على غفلة »، « غاب علي الهلال ». كما تعاونت مع ملحنين خليجيين، من بينهم يوسف مهنا، فكانت أغنية « واقف على بابك »…

حصلت نعيمة سميح على عدة جوائز و أوسمة، ففي عام 2007 حصلت على وسام الكفاءة الوطنية  تقديرا لمسارها الفني الحافل، وحظيت بالتكريم في العديد من المهرجانات داخل المغرب وخارجه على غرار مهرجان الدوحة للأغنية العربية….

دعواتنا لصاحبة البحة و الصوت الشجي نعيمة سميح بدوام الصحة والعافية…

admin

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *