عاصمة درعة تافيلالت وإفلاس القرار الترابي:

عاصمة درعة تافيلالت وإفلاس القرار الترابي:
شارك

بقلم سعيد ألعنزي تاشفين

هنيئا لنا بهذه الإنارة الحمراء التي تثير البؤس والقلق في الشراع الوحيد ، في عاصمة جهة التهميش التي ارتأى المجلس الجماعي بها و المناضل جدا جدا جدا ودون منافس التوجه نحو اقتصاد الطاقة في الشارع الوحيد من مدينة لا تحمل من مواصفات المدينة إلى الاسم .

الرشيدية نموذج حي ل  » مدينة  » تقدم لك النفايات في كل مكان ، وتمنحك أرصفة تحوّل لونها إلى الأسود بسبب الأوساخ ، النخيل دون تقليم حتى في قلب  » المدينة  » بالقرب من أهم مؤسسات الدولة !! ، ما يتاح من الأشجار ، على قلتها ، يتيمة بلا اهتمام ، المتسولون في كل مكان ، الحدائق لا تحمل إلا اسمها .. وحتى يزيد المجلس الجماعي من رونق  » المدينة  » الجميلة جدا !! يعمل على إطفاء الإنارة مع الاكتفاء بالإنارة البئيسة في الجهة الواحدة للشارع الرئيسي لهذه  » المدينة  » المدشر .

هل يعلم السيد رئيس المجلس الجماعي ومن معه أن الإنارة في شارع واحد من مدن تطوان أو المحمدية أو مراكش يساوي الإنارة العمومية في كل  » مدن  » جهة درعة تافيلالت التي لا تستحق بمقياس التنمية إلا صفة جهة المداشر والمنازل الآيلة السقوط و وداديات موت الهوية الثقافية واستئساد عمران البؤس وبأثمنة خيالية للعقار كأن عاصمة الجهة تعرف لعبة تبييض الأموال !! رغم أنني شخصيا متأكد أن الأمر لا علاقة له بتبيض الأموال، بل بأسباب أخرى أجهلها !!

هنا الشارع الرئيسي للعاصمة لا تبييض ممرات الراجلين !! لا صباغة جنبات الأرصفة !! لا تشجير !! لا إنارة كافية !! وكل هذا بفضل سادتنا الساسة الذين يسخرون منا لدرجة الاكتفاء بالإنارة العمومية البئيسة ومن جانب واحد فقط من الشارع في سياق يعجز فيه الساسة عن نهج سياسة التقشف في نفقات الأكل والمشروبات والسفريات والبنزين والسيارات الفارهة !! ويبق الحل فقط في تكريس مزيد من البؤس عبر تعميم الظلام وتوطيد ملامح البؤس.

 فشكرا لكم جزيلا يا سادتنا بالمجلس الجماعي لما يسمى زورا المدينة وما يسمى منكرا عاصمة الجهة على سعيكم الحثيث على تكريس ثقافة البؤس وعناصرها الأوساخ في كل مكان !! النفايات بالبؤر السوداء !! احتلال الملك العام !! غلاء ثمن المشروبات بالمقاهي !! انعدام مراقبة النظافة بالمحلبات والمقاهي والمجازر ( لا أعمم ) !! المتسولون والمشردون والمنحرفون في كل النقاط المشهورة !! إغلاق المركز الثقافي بحي تاركة والذي أعلن عن افتتاحه أربعة وزراء كما يروج بالشارع العام !! تدريس الطب في كلية تأوي تلاثين ألف طالب ضمن لعبة تبخيس الطب لصالح مكسب الحكومة التي «  » » افتتحت «  » » كلية الطب عبر مهزلة انشاء شعبة الطب بكلية عادية !! هنيئا لنا وندعو إلى مزيد من تعميم التهميش.

    ** الصورة حية، توثق لإطفاء أضواء الجهة اليمنى، وهي بعدسة مناضل حقوقي من الشارع الرئيسي ل  » مدينة  » الرشيدية –  » عاصمة  » شي حاجة سميتها جهة ف جغرافية درعة تافيلالت التي يطلق عليها كما يروج جزء من الأهالي جهة (( الكرعة تاقريانت )) أو جهة  » لي بغا إضيع عمرو  » .

admin

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *