هيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي تستضيف الجمع العام لمنظمة الهيئات الإفريقية لمراقبة التأمينات

هيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي تستضيف الجمع العام لمنظمة الهيئات الإفريقية لمراقبة التأمينات
شارك

تحتضن مدينة مراكش أشغال الجمع العام لمنظمة الهيئات الإفريقية لمراقبة التأمينات (O2ACA). وتنظم هيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي هذا الحدث بتاريخ 12 أكتوبر 2023 على هامش الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الدولي وصندوق النقد الدولي.

وينص هذا الاجتماع على اعتماد استراتيجية منظمة الهيئات الإفريقية لمراقبة التأمينات للثلاث سنوات المقبلة، وكذا بحث السبل الكفيلة بتطوير الشراكة الإفريقية وتعزيز قنوات التعاون وتبادل الخبرات بين أعضاء المنظمة في مجال الإشراف ومراقبة أسواق التأمينات.

وتجدر الإشارة إلى أن الندوة الافتتاحية لهذا الحدث ستنعقد حول موضوع « المخاطر المناخية والقدرة على المقاومة ». ويهدف اختيار هذا الموضوع إلى تمكين المنظمين الأفارقة من فهم تأثيرات المخاطر المناخية على قطاع التأمين بشكل أفضل وكذا استلهام أفضل الممارسات الدولية في هذا المجال، من خلال استعراض مختلف المقاربات المعتمدة في مجال المراقبة.

إلى ذلك، وفضلا عن الهيئات الأعضاء بمنظمة الهيئات الإفريقية لمراقبة التأمينات، سيعرف هذا الحدث مشاركة ممثلين عن الجمعية الدولية لمراقبي التأمين  (IAIS) ومنتدى الاستقرار المالي (SIF).

نبذة عن منظمة الهيئات الإفريقية لمراقبة التأمينات

أحدثت منظمة الهيئات الإفريقية لمراقبة التأمينات، التي يوجد مقرها بياوندي بجمهورية الكاميرون، بفضل رغبة الدول الإفريقية في خلق منصة للعمل المشترك بالقارة، من أجل الدفاع بشكل أفضل عن مصالح المؤمن لهم والمستفيدين من عقود التأمين وأيضا من أجل بلورة تنسيق التشريع المرتبط بالتأمينات وجعله ملائما للمعايير المعتمدة على الصعيد الدولي.

وتتمثل مهام المنظمة في:

  • تعزيز التعاون بين الهيئات الإفريقية التي تعنى بالإشراف على قطاع التأمين من أجل تبادل الخبرات في مجال مراقبة أسواق التأمينات؛
  • تعزيز الإشراف الفعّال والشامل على قطاع التأمين بالقارة الإفريقية من أجل تطوير أسواق التأمين بما يصب في مصلحة وحماية المؤمن لها وفقا للمعايير الدولية المعتمدة (من قبيل المبادئ الأساسية للجمعية الدولية لمراقبي التأمين)؛
  • المساهمة في تعزيز القدرات وزيادة المهارات في مجال مراقبة التأمينات بالقارة الإفريقية.

وتجدر الإشارة إلى أن هيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي تعد عضوا في اللجنة التنفيذية لهذه المنظمة منذ أكتوبر 2018، وتشارك بفعالية في كل أشغالها.

admin

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *