دور المجتمع المدني ومساهمته في تدبير الازمات والكوارث الطبيعية ندوة بسطات

دور المجتمع المدني ومساهمته في تدبير الازمات والكوارث الطبيعية ندوة بسطات
شارك

نظم الاتحاد الجمعوي للتنمية والتضامن بسطات مساء يوم 15  أكتوبر 2023 بقاعة الندوات بالمركز الثقافي بسطات، ندوة بعنوان دور المجتمع المدني ومساهمته في تدبير الازمات والكوارث الطبيعية.

وقد عرفت الندوة حضور عدد كبير من الفاعلين الجمعويين والنشطاء في مجال العمل التطوعي والحقوقي، على الصعيدين المحلي والوطني، ومراسلي منابر إعلامية مختلفة.

وقد افتتحت الندوة بتلاوة سورة الفاتحة على أرواح ضحايا قطاع غزة، ثم ترحيب الناطق باسم الاتحاد الجمعوي عبد الرزاق زاكي بكافة الحاضرين وشرح الغاية من تنظيم الندوة، والمتمثلة أساسا في تقييم عمل المجتمع المدني أثناء فاجعة زلزال الحوز، وإبراز أهميته خلال الأزمات والكوارث، ومناقشة طرق تطويره وتنسيقه.

ثم تناول الكلمة على التوالي: عبد الصمد ثابت عن مبادرة مواطنة لدعم المتضررين من الزلزال، وسهام مطر عن المركز المغربي للمواطنة والتطوع، وعبد الكريم الزين عن الاتحاد الجمعوي للتنمية والتضامن بسطات، وعبد الله الإدريسي عن جمعية صناع البسمة.

وقد استعرض المتكلمون الإنجازات التي تحققت بفضل تجاوب المواطنين وتضامنهم، والعمل الدؤوب لأعضاء الجمعيات والمنظمات المدنية، سواء ما تعلق بحملة التبرع بالدم، أو جمع المساعدات وتوزيعها، كما أشاروا إلى العراقيل التي واكبت هذه العملية، وسبل تجاوزها.

ثم تلتها تدخلات عدد من الفاعلين وبعد نقاش مستفيض وبناء، خرجت الندوة بمجموعة من التوصيات:

  • إشادة قوية بالحضور القوي للمجتمع المدني خلال فاجعة الزلزال وخاصة الشباب والنساء.
  • ضرورة العمل على تحديد برنامج تكويني خاص بالاغاثة والاسعاف والتدريب للتدخل في الحالات المستعجلة.
  • العمل على تقوية التشبيك الجمعوي والتنسيق للحفاظ على التضامن المجتمعي المستدام، والعمل على خلق فرص الشغل والبحث عن حلول جذرية لمعاناة وتهميش سكان المناطق المتضررة.
  • ضرورة العمل بمقاربات استعجالية، وتتبع المشاريع المبرمجة، واشراك المجتمع المدني من طرف الجهات الرسمية.
  • العمل على تحديث المجال العمراني بشكل يستجيب لمعايير السلامة خلال للكوارث الطبيعية
  • توفير التمويل والدعم اللازمين للمبادرات التطوعية من طرف الجهات الرسمية.
  • أهمية العمل التوعوي حول المشاركة المجتمعية وتحفيز المواطنين على تقديم المساعدة.
  • ضرورة إصلاح قوانين العمل التعاقدي لتلبية حالات الطوارئ والكوارث، وتبني إجراءات لتسهيل وتسريع عملية إشراك المتطوعين والمنظمات أثناء الأزمات والكوارث الطبيعية.

      ويأتي تنظيم هذه الندوة في إطار تواصل الاتحاد الجمعوي للتنمية والتضامن بسطات، وانفتاحه على مختلف الجهات والأطراف المجتمعية الفاعلة كما أشار إليه في بيانه الختامي الأخير.

admin

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *