الكاتب العربي: القصة العربية في المغرب

الكاتب العربي: القصة العربية في المغرب
شارك

متابعات: علال بنور.

صدر العدد المزدوج ابريل / يونيو 2024 من مجلة: الكاتب العربي مجلة فصلية أدبية متخصصة، تصدر عن الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب، يحتوي العدد على دراسات وملف القصة العربية، الذي تضمن ثلاثة محاور في محور واحد: القصة القصيرة في البحرين والقصة القصيرة في المغرب والقصة القصيرة في الغرب الافريقي.

أشرف الكاتب والمترجم لحسن أحمامة على اعداد وتقديم ملف القصة القصيرة في المغرب. وقف في تقديمه لها، عند محطات تاريخية كبرى، مشيرا إلى أن فن القصة القصيرة في المغرب، ترجع إلى ثلاثينيات القرن الماضي، كانت لها مساهمة بشكل من الاشكال في المقاومة ضد المحتل الفرنسي، فلعبت جرائد الحركة الوطنية دورا في نشر نصوص القصة القصيرة وأحيانا ترجمات نصوص لأدباء عالميين. وهكذا، اعتبر لحسن أحمامة في تقديمه، أن الحركة الوطنية بجرائدها، ساهمت في تأسيس حركة أدبية منذ مغرب الاستعمار.

قدم الأستاذ لحسن أحمامة نماذج قصصية لقاصين مغاربة، أصبح لهم باع طويل ومكانة إبداعية مهمة في فن القصة القصيرة بالمغرب، تميزت بغزارة الإنتاج الإبداعي الرصين. قدم الأستاذ لحسن أحمامة أسماء وازنة بنماذج قصصية: انيس الرافعي – محمد صوف – عبد الرحيم التوراني – إسماعيل غزالي – عبد الحق السلموتي – مبارك حسني – لطيفة لبصير – سعيد رضواني – هشام ناجح – السعيد الحمولي.

admin

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *