بلاغ للمكتب الجهوي لجامعة الحسن الأول بسطات

بلاغ للمكتب الجهوي لجامعة الحسن الأول بسطات
شارك

بطلب من المكتب الجهوي لجامعة الحسن الأول بسطات التابع للنقابة الوطنية لقطاع التعليم العالي المنضوية تحت لواء الإتحاد المغربي للشغل (ج.م.ت)، انعقد يومه الخميس 23 ماي 2024 اجتماعا مع السيد رئيس جامعة الحسن الأول بسطات رفقت السيد الكاتب العام للجامعة، حيث حضر هذا الاجتماع الأخ عبد المجيد ضريفي بصفته الكاتب العام لاتحاد نقابات سطات المنضوية تحث لواء الاتحاد المغربي للشغل.

حيث ثمن المكتب الجهوي تجاوب السيد رئيس الجامعة مع طلب اللقاء، واستحضاره للمقاربة التشاركية المعتمدة في تدبير الشأن العام للجامعة.

 وبعد نقاش جاد ومسؤول خلص اللقاء الى ما يلي:

  • التأكيد على أحقية الاستفادة المادية لموظفي المؤسسات الجامعية المحتضنة للتكوين المستمر طبقا للقرار المشترك بين وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر ووزير الاقتصاد والمالية سنة 2016و أن لا اجتهاد مع النص، كما تم التأكيد على إلزامية تكليف موظفي المؤسسات المعنية بالمهام الإدارية والتقنية الخاصة بالتكوين المستمر عملا بمبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة.
  • العمل على مراسلة المؤسسات التابعة للجامعة بخصوص إتمام تنزيل المنظام الإداري المعتمد بالجامعات المغربية، في شموليته، مع احترام الدستور وتحديدا الفقرة الأخيرة من الفصل 35 حيث تم التأكيد على أن: » الدولة تسهر على ضمان تكافؤ الفرص للجميع، والرعاية الخاصة للفئات الاجتماعية الأقل حظا ». كما تطرق المكتب الجهوي الى أن بعض المسؤولين يحاولون كسب مزيد من الوقت حتى يستوفي بعض « المحظوظين » الشروط النظامية المعمول بها في شأن كيفيات تعيين رؤساء الأقسام ورؤساء المصالح بالإدارات العمومية، في إقصاء تام لمبدأ الكفاءة، مما يهدد السلم الاجتماعي، الشيء الذي جعل السيد الرئيس يصدر تعليماته الى الكاتب العام للجامعة قصد القيام بالمتعين في حينه.
  • تعزيز الشفافية في مباريات التوظيف الخاصة بالأطر الإدارية والتقنية، والحرص على التوظيف في التخصصات المساهمة في سد الخصاص في التأطير الإداري والتقني.

أما بخصوص الوضع المقلق والمتأزم بالمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية ببرشيد، من خلال إقدام المدير حديث التعيين، على منع الحق في ممارسة العمل النقابي وتحديدا محاربة الاتحاد المغربي للشغل، في خرق سافر للقانون وللدستور وكذا المواثيق والمعاهدات الدولية المصادق عليها من طرف المغرب. حيث أكد الأخ الكاتب العام لاتحاد نقابات سطات في معرض مداخلته، أن المساس بمنظمة الاتحاد المغربي أمر مرفوض وغير مقبول بتاتا، وأن مدير تلك المؤسسة فشل في خلق بيئة عمل تساهم في تجويد العمل الإداري. في انتظار تدخل السيد رئيس الجامعة لتصحيح الوضع، قبل تسطير برنامج نضالي غير مسبوق سوف تشارك فيه كل القطاعات والمكاتب النقابية المنضوية تحث لواء الاتحاد المغربي للشغل مع سلك المسطرة القضائية كوننا نعيش في دولة الحق ومؤسسات في إطار مجتمع يتمتع فيه الجميع بالأمن والحرية والكرامة والمساواة، نفس الموقف أكده السيد الكاتب العام الوطني للنقابة الوطنية لقطاع التعليم العالي في اتصال هاتفي جمعه مع السيد رئيس جامعة الحسن الأول.

                                                                                       المكتب الجهوي

عاش الاتحاد المغربي للشغل

عاشت النقابة الوطنية لقطاع التعليم العالي24/05/2024

admin

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *