المرصد المغربي للتربية الدامجة، يطالب وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بـالتدخل لإنصاف التلميذات والتلاميذ في وضعية اعاقة..

المرصد المغربي للتربية الدامجة، يطالب وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بـالتدخل لإنصاف التلميذات والتلاميذ في وضعية اعاقة..
شارك

كشف المرصد المغربي التربية الدامجة في بلاغ له عن أوضاع التربية الدامجة في منظومة التربية والتكوين بالمغرب منذ اعتمادها رسميا في برنامج وطني في يونيو 2019 إلى اليوم، والتي تعاقب على تدبيرها ثلاث وزراء من عهد الوزير الأسبق سعيد أمزازي مرورا بخلفه شكيب بنموسى إلى محمد سعد برادة..

كما اوضح احمد الحوات رئيس المرصد انه يساوره قلق بشأن تعثر البرنامج الوطني للمدرسة الدامجة في مسار إصلاح منظومة التربية والتكوين. وهو ما عكسه رصد هاته المؤسسة لمسار إرساء مدرسة دامجة ومنصفة وذات جودة، والتي شكلت هدفا استراتيجيا للرؤية الاستراتيجية 2015-2030، ومشروعا ضمن القانون الإطار 51.17 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين..

وأضاف البلاغ بان المرصد سجل تعثر البرنامج الوطني المتعلق بتقوية شبكة المؤسسات التعليمية الدامجة للأشخاص في وضعية إعاقة، المندرج في إطار البرنامج 13 من التنزيل الإجرائي لبرامج خارطة الطريق 2022-2026

والى ذلك وجه المرصد سؤالا  الى  وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة طرح فيه تناقض المعطيات الإحصائية المسجلة في موضوع تعميم تمدرس الأطفال في وضعية إعاقة ، بين المعطيات المسجلة ما قبل سنة 2022 والمعطيات المسجلة لسنة  2024!! ، وهو ما يسجل انخفاضا كميا كبيرا غير مقبول يثير عدة  تساؤلات ، اضافة الى ضعف وتيرة تعميم قاعات الموارد للدعم والتأهيل، مع الاشارة الى  أن أكثر من ثلث قاعات الموارد بدون أساتذة مشرفين، وكذا إلزامية الأسر لأداء أجرة مرافقي الحياة المدرسية كشرط قبلي لتمدرس العديد من الأطفال ذوي الإعاقة، وذلك على خلفية قرار وزاري رقم 74.19 بشأن التربية الدامجة ، تتحفظ الوزارة في تغييره وملاءمته. وهو قرار يعتبره البلاغ يمارس التمييز المباشر على أساسا الإعاقة

وتساءل المرصد المغربي للتربية الدامجة، عن أسباب تعثر تنزيل البرنامج الإصلاحي للتربية الدامجة، إن كان مردّه لقلّة الموارد وضعف البرمجة من حيث الميزانية أم إلى ضعف الحكامة والتّدبير المركزي، أم إلى ضعف وجاهة التدابير المبرمجة في خارطة طريق الإصلاح التربوي2022/2026؟

واكد المرصد المغربي للتربية الدامجة، مطالبته لوزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بـالتدخل لمعالجة هذا الوضع المتعثر للدمج المدرسي، وتقويم المسار لإنصاف التلميذات والتلاميذ في وضعية إعاقة..

admin

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *