من يوقف فوضى التعمير والتدبير الحضري بمدينة الجديدة المهدومة !!؟

من يوقف فوضى التعمير والتدبير الحضري  بمدينة الجديدة المهدومة  !!؟
شارك

ابو اسامة

« مازاكان” هو الاسم القديم الذي أطلق على مدينة الجديدة التي كانت عبارة عن قصبة صغيرة برتغالية تم احداثها سنة 151على ساحل المحيط الأطلسي  وعمرها البرتغاليون مدة 267 سنة تقريبا تخللتها حروب وفترات هدنة ؛حتى مجيء السلطان سيدي محمد بن عبد الله (1790-1757) حيث حاصر مازاكان مدة شهرين اضطر معها البرتغال إلى الانسحاب من المدينة. وبعد استرجاع المغاربة لهذه المدينة بقيت خالية حوالي 50 سنة، عرفت خلالها باسم “المهدومة”. وفي سنة 1820، أمر السلطان مولاي عبد الرحمان ” باشا” المنطقة بإعادة بناء المنازل المهجورة، وبناء مسجد وإعادة تعمير المدينة الجديدة.

  وما بين تاريخ النشأة الجديدة  للمدينة،  وحالها  وما أصبحت عليه اليوم مرت عليه  عقود وعقود  جرت خلالها  مياه كثيرة  تحت قنطرة وادي أم الربيع الشهيرة

  ولعل من الأولويات التي يجب أن يعكف على معالجتها المجلس الجماعي الجديد  لعاصمة دكالة  المنتخب مؤخرا  وبشكل فوري وعاجل هي التدخل لحل أزمة غرق المدينة  وسط النفايات والأزبال، وكذلك  الحد من نشاط أصحاب العربات المجرورة  او ما يطلق عليهم «البوعارة» الذين يقومون بتخريب الحاويات ونشر الأزبال على مستويات الشوارع ؛إضافة إلى  ظاهرة الأراضي غير المبنية التي تنتشر فيها الأعشاب والحشائش وتعشش  فيها أنواع الحشرات السامة  كما ترعى فيها  الدواب  والحيوانات دون حسيب ولا رقيب  ؛ وهي مظاهر  ساهمت  في تنامي التلوث البيئي  بحيث لم تعد معها  المدينة  تحمل من  « صفة الجديدة » إلا الاسم  من كثرة  الشوهة التي لحقت الشوارع والتجمعات السكنية و البنايات  الممتدة بشكل مقرف دون  أن  تفصل بينها  مساحات خضراء  او فضاءات للترفيه  كأحياء النجد والمطار على سبيل المثال لا الحصر  ؟؟ و تطرح  معها  الأسئلة حول ما هو  دور شركة التدبير المفوض لها قطاع نظافة المدينة ؟ و اي من المجالين اكتسح الآخر؟ هل المجال القروي أم المجال الحضري؟ وما  مدى احترام تصميم التهيئة الخاص بالمدينة ؟ او هل  تم تجاوزه من طرف لوبيات العقار عبر مسطرة الاستثناء dérogation السيئة الذكر التي اتت على الأخضر واليابس ؟ هذا علاوة على غياب لوحات  التشوير الحضرية  الخاصة بأسماء الشوارع والأزقة والأحياء ،وهو  غياب يجعل الزائر للمدينة وماشي ولد البلاد يقع في متاهة حقيقية ودوخة  لا يعرف من أين يدخل ولا من  أين يخرج؟ و بين شوارع متربة وفي وضعية متدهورة ؟

فمن يوقف الفوضى والعبث  بمدينة الجديدة  التي تعد واحدة من أعرق مدن المملكة، ومن يحمي ما تزخر به  من تراث معماري وتاريخي ؟

admin

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *