الإضراب يشل قطاع الصحة و النقابات تدعو مسؤوليها الوطنيين للاحتجاج أمام الوزارة يوم الخميس

الإضراب يشل قطاع الصحة و النقابات تدعو مسؤوليها الوطنيين للاحتجاج أمام الوزارة يوم الخميس
شارك

تشن أربع نقابات بقطاع الصحة و هي الجامعة الوطنية للصحة المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل و النقابة الوطنية للصحة المرتبطة عضويا بالكونفدرالية الديمقراطية للشغل CDT والنقابة الوطنية للصحة العمومية العضو المؤسس للفيدرالية الديمقراطية للشغل والجامعة الوطنية لقطاع الصحة المنضوية تحت لواء الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب اضرابا وطنيا عاما بقطاع الصحة بعد غد الخميس، الموافق 02 دجنبر 2021.

ودعت النقابات الأربع كل منخرطيها و عموم الأطر الصحية بكل فئاتها بجميع المستشفيات و المراكز الصحية الحضرية و القروية و المراكز الاستشفائية الجامعية و المؤسسات العمومية الصحية للمشاركة المكثفة و الاستجابة الواسعة لنداء إضراب الخميس باستثناء العاملين أقسام المستعجلات والإنعاش والعناية المركزّة. و ذلك تزامنا مع دعوة مسؤوليها النقابيين الوطنيين للاحتجاج في نفس اليوم أمام وزارة الصحة و الحماية الاجتماعية بالرباط على الساعة 11 صباحا.

كما وقفت ذات الهيئات النقابية في بيانها الداعي للإضراب عند استمرار تَنكَر الحكومة و وزارة الصحة و الحماية الاجتماعية لمجمل المطالب المشروعة لكافة فئات موظفي الصحة ، وتغييب تفاوض اجتماعي حقيقي يفضي إلى الاستجابة إلى انتظارات الشغيلة. مسجلة في الآن ذاته استمرار التعتيم على مضمون مشروع قانون الوظيفة العمومية الصحية وعدم إشراك النقابات في نقاش وبلورة تصورات النصوص المتعلقة بإصلاح المنظومة الصحية. و اتهمت الحكومة و الوزارة الوصية بالسعي إلى تهريبه وطبخه بعيدا عن القطاع وعن ممثلي الشغيلة الصحية وما قد تحمله من هجوم على المكتسبات، بتغليب الحرص على التوازنات المالية على التوازنات الاجتماعية في قطاع الصحة، يضيف البيان.

وتأتي هذه الاحتجاجات التي يغلي بها القطاع الصحي غداة تسطير النقابات لبرنامج نضالي انطلق بتنظيم وقفات احتجاجية ناجحة قبل أسبوعين، شاركت فيها كل فئات الشغيلة الصحية على الصعيد الوطني لمواجهة عبث الحكومة ووزارات الصحة والمالية والميزانية تجاه مطالب الشغيلة الصحية. حيث أجمعت كل الأطراف النقابية المشكلة لهذا التنسيق النقابي بقطاع الصحة على ضرورة وأهمية العمل النقابي الوحدوي المشترك.ش

admin

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *