المركز الدولي لحل النزاعات، يتدارس سبل تفعيل أدواره

المركز الدولي لحل النزاعات، يتدارس سبل تفعيل أدواره
شارك

عقد المركز الدولي لحل النزاعات ICCR يومه الثلاثاء 30 نونبر 2021 بفندق المجلس بالرباط اجتماعا تواصليا لأعضاء مجلس إدارة المركز، ورؤساء الأقطاب المهنية لدى المركز، للتداول ومدارسة جل الملفات والقضايا التي تهم تفعيل عمل المركز الدولي لحل النزاعات. وهي المناسبة التي قدم فيها رئيس المركز الأستاذ شمس الدين عبداتي ورقة تعريفية للمركز وظروف تأسيسه ومنهجية عمله، ونشر ثقافة الحلول البديلة لحل النزاعات المختلفة من خلال آليات تعتمد المرونة واليسر في التعامل.

كما تم استعراض الاكراهات التي تواجه عمل مراكز التحكيم في المغرب، كما تابع المجلس أشغاله بالعرض الذي قدمه كل من الاستاذ الايسر ابراهيم عضو المجلس العلمي الشرفي ورئيس مجلس التحكيم لدى المركز، حيث قدم نبذة تاريخية عن مسارات إحداث قانون التحكيم بالمغرب و حول الوساطة والتحكيم عبر التاريخ ،

 كما تم تقديم عرض قيما ومهما للأستاذ خالد الدك رئيس قسم بمديرية التشريع بوزارة العدل عن  » مستجدات مشروع قانون التحكيم بالمغرب  » أعقبه نقاش مهما قدمت فيه العديد من الملاحظات و المقترحات البناءة.

وتابع المجلس أشغاله بالاستماع لمداخلات بعض من ممثلي المركز بالخارج، و السادة والسيدات رؤساء الأقطاب المهنية لدى المركز حيث ساهموا بمقترحات قيمة وهامة حول الأدوار المنوطة بالمركز وسبل تعزير آليات البدائل لحل النزاعات في شتى الميادين.

وفي ختام أشغال الاجتماع التواصلي والتأسيسي للمركز اتفقت الأطراف المجتمعة على مواصلة تنزيل جل برامج المركز ووظائفه وفق منهجية واستراتيجية واضحة المعالم والأهداف. كما تم الإعلان عن تنظيم المركز لدورة تكوينية حول التحكيم تحمل اسم « دورة المرحوم القاضي أحمد العلمي » تكريما لجهوده القضائية والتحكيمية، كما اقترح الاجتماع تنظيم مائدة مستديرة أو يوم دراسي حول مشروع قانون التحكيم المعروض حاليا على مجلس النواب، وذلك بغاية تعزيز بعض مقتضياته وتوضيح أخرى من قبل مختصين وخبراء مهتمين بالميدان.

الرباط، 30 نونبر 2021

admin

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *