الفرجة الكروية العربية تضع في المواجهة المغرب والجزائر

الفرجة الكروية العربية تضع في المواجهة المغرب والجزائر
شارك

بقلم : عبدالحق الفكاك

قبل أقل من 12 ساعة سيلتقي الجاران الشقيقان المغرب والجزائر في مباراة تعتبر ديربي مغاربي بامتياز ،حديت ستقام هذه مباراة مساء يوم السبت 11 ديسمبر 2021 على ملعب الثمامة، في العاصمة القطرية الدوحة ،على العاشرة مساء بتوقيت مكة المكرمة، 11 مساء بتوقيت أبوظبي ، الثامنة بتوقيت المغرب .

 وهي مباراة تعد بالفرجة و الإثارة باعتبار المناخ السياسي العام الذي يجري فيه هذا اللقاء التاريخي. حيتث التوتر السائد بين البلدين بخصوص قضية الصحراء المغربية.

والحقيقة أن هذه المباراة ستحظى بمتابعة كبير من لدن الجماهير العربية خاصة أن كلا الفريقين يتمتعان بسمعة طيبة في الاوساط الرياضية :

فالمنتخب الوطني المغربي ظهر بمستوى عالي جعلته يتصدر مجموعته الثالثة بالعلامة الكاملة، بالإضافة الى أنه حافظ على نظافة شباكه طيلة المباريات التي جمعته بكل من الأردن، فلسطين والسعودية وهو ما جعله اكتر المنتخبات المرشحة للفوز بلقب بطل العرب.

 كما ان المنتخب الوطني الجزائري يُعرف لدى عشاق كرة القدم الأفريقية باسم  » منتخب اللاهزيمة  » لكونه لم ينهزم منذ مدة طويلة او على الاقل خلال الأربعين مباراة التي خاضها سابقا.

غير أن تاريخ الكروي لكلا الفريقين الجزائري والمغربي يذكر ان المنتخبين سبق لهما أن التقيا لأكثر من مرة واحدة حيت حصل احتكاك بين « أسود الأطلس » و « محاربي الصحراء » في العام 2019 خلال تصفيات بطولة إفريقيا للاعبين المحليين وحينها تعادلا سلبا ذهابا قبل أن يحسم المغربي الأمور لصالحه بثلاثية نظيفة إيابا.

وتفوق المغرب أيضا في آخر مواجهاته أمام الجزائر في كافة المباريات الرسمية بداية من كأس أمم إفريقيا 1986 في مصر التي انتهت بالتعادل.

 اما في سنة 1988 فاز المنتخب الوطني المغربي بهدف من دون مقابل.

كما تواجها الفريقين مرة اخرى  في الدور الثاني من كأس أمم إفريقيا في تونس 2004 و فاز المغرب حينها ب 3-1، قبل أن يعاود المغرب فوزه برباعية نظيفة في العام 2012 خلال تصفيات البطولة نفسها بعدما كان قد خسر ذهاباً 1-صفر.

ومما يؤسف له أن تحاط هذه المباراة المنتظرة في الربع النهائي  لكاس العرب 2021 بكثير من الأخبار المثيرة والتي من شأنها أن تشكل ضغطا كبيرا على نفسية اللاعبين فضلا عن تهييج الجماهير المشجعة ودغدغة مشاعرهم .

إذ من المثير حقا أن يُراد لهذه المباراة ان تتحول إلى مواجهة نارية بين الفريقين بما يجعل النتيجة لا تقبل القسمة على إتنين وهو ما يجبر لاعبي كلا الفريقين على مضاعفة جهودهم بشكل لا يسمح فيه بالخسارة.

وعموما فإن أهم النتائج التي ستحصل عليها المنتخبات العربية المؤهلة لكأس العالم قطر 2022 هو اطلاعها على الكثير من المعطيات أقلها الاستئناس بالملاعب الرياضية بالإضافة إلى التكيف مع الأجواء في هذا البلد المضياف.

 واخيرا أن نعترف لقطر بهذا الإنجاز العظيم حيت نجحت في أن تجمع كل الاشقاء على أرضها وان تتعافى جراح العرب بعد أن كادت تتعفن  ..

إذ ها هي ذي الأمة العربية تلتئم من جديد في العرس الكروي المنظم بدولة قطر  لتتبارى من أجل الفوز بكأس العرب في دورة تأخر تنظيمها لعدة سنوات بسبب الحروب والثورات العابرة.

admin

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *