التحول الاقتصادي للإعلام السمعي البصري في صلب محادثات بين الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري ونظيرتها الموريتانية

التحول الاقتصادي للإعلام السمعي البصري في صلب محادثات بين الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري ونظيرتها الموريتانية
شارك

شكل تطور النموذج الاقتصادي للإعلام السمعي البصري ومناهج مواكبة هذا التطور سواء من طرف هيئات التقنين أو من طرف السلطات العمومية، صلب المحادثات التي أجراها يوم 22 فبراير 2022 بالرباط، مسؤولو الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري ووفد رفيع المستوى عن السلطة العليا للصحافة والسمعيات البصرية بالجمهورية الإسلامية الموريتانية.

يجري الوفد الموريتاني الذي يتقدمه رئيس السلطة العليا للصحافة والسمعيات البصرية، السيد الحسين ولد مدو، إلى جانب كل من السيد سيدي أحمد ولد دشق، الأمين العام، والسيد سيدي محمد ولد محمد المهدي، عضو المجلس، زيارة عمل إلى المغرب بدعوة من السيدة لطيفة أخرباش، رئيسة الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري، وذلك خلال الفترة الممتدة من 22 إلى 25 فبراير 2022.

تم خلال الاجتماع الثنائي الذي حضره أيضا السيد بنعيسى عسلون، المدير العام للهيأة العليا، تناول عددا من المواضيع، منها على الخصوص، التطور الذي عرفته السلطة العليا للصحافة والسمعيات البصرية في مجال التموقع المؤسسي وتنظيم مختلف مهامها، القضايا الجديدة ذات الأولوية ضمن أجندة هيأتي التقنين، وكذا المسالك التي يتعين استثمارها لتعزيز دينامية الشراكة الثنائية.

كما وقف الطرفان على وضعية استخدام النظام المعلوماتي لتتبع البرامج السمعية البصرية HACA Media Solutions (HMS)، المطور من طرف الهيأة العليا والذي تم تثبيته بمقر هيأة التقنين الموريتانية سنة 2013.

من جهة أخرى، اغتنمت السيدة لطيفة أخرباش، نائبة رئيس شبكة الهيئات الإفريقية لتقنين الاتصال، مناسبة الزيارة لتطلع نظيرها الموريتاني على أهم القرارات المتخذة خلال اجتماع اللجنة التوجيهية للشبكة الإفريقية المنعقد الأسبوع الماضي بياوندي بالكاميرون، والتي ستعقد مؤتمرها الرئاسي بالمغرب خلال السنة الجارية.

كما تباحث الطرفان عدة قضايا مدرجة بجدول أعمال شبكات التعاون الأخرى لهيئات التقنين والتي تعد الهيأة المغربية ونظيرتها الموريتانية عضوين ناشطين بها، على غرار الشبكتين الفرنكوفونية والمتوسطية ومنتدى سلطات تنظيم البث بالدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامية.

يضم برنامج زيارة الوفد الموريتاني أيضا اجتماعات عمل مع مديريات الهيأة العليا ذات الصلة بمهن تقنين الإعلام، من أجل الاطلاع على نموذج التقنين السمعي البصري المغربي في أبعاده المؤسسية، القانونية، الإجرائية والتقنية. ويجري الوفد الموريتاني أيضا لقاء مع السيد سليم الشيخ المدير العام للقناة الثانية خلال زيارة لمقر القناة. سيكون هذا اللقاء فرصة لتقديم تجربة المتعهد العمومي في مجال التلاؤم مع التحولات الكبرى التي تعرفها الأنظمة الإعلامية.

admin

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *