برنامج اوراش يعرف تقدما ملحوظا بجهة بني ملال خنيفرة

برنامج اوراش يعرف تقدما  ملحوظا بجهة بني ملال خنيفرة
شارك

المحجوب اوبن حساين

  كما كان معلوما، تم إطلاق برنامج أوراش على مستوى جهة بني ملال خنيفرة خلال شهر مارس الماضي، هذا البرنامج الذي يروم تحسين قابلية التشغيل وتعزيز حظوظ الإدماج المهني، حيث أنه يتكون في بعده الإقليمي، من أوراش عامة مؤقتة، وفي بعده الجهوي، من أوراش لدعم الادماج المستدام.

ففيما يخص أوراش ﻟدﻋﻢ اﻹدﻣﺎج اﻟﻤﺴﺘﺪام،  فإنها ﺗﻬﺪف إﻟﻰ اﻻﺳﺘﺠﺎﺑﺔ إﻟﻰ ﺧﺪﻣﺎت ﻣﻮﺟﻬﺔ ﻟﻸﺷﺨﺎص واﻷﺳﺮ واﻟﻤﺠﺘﻤﻊ، واﻟﺘﻲ ﺗﻌﺮف ﺧﺼﺎﺻﺎ ﻋﻠﻰ ﺻﻌﻴﺪ ﺑﻌﺾ اﻟﻤﻨﺎﻃﻖ، ﻣﻦ ﻗﺒﻴﻞ ﻣﺤﻮ الأمية واﻟﺘﻌﻠﻴﻢ اﻷوﻟﻲ، واﻻﻋﺘﻨﺎء ﺑﺎﻷﺷﺨﺎص اﻟﻤﺴﻨﻴﻦ، واﻷﻧﺸﻄﺔ اﻟﺮﻳﺎﺿﻴﺔ واﻟﺜﻘﺎﻓﻴﺔ، واﻟﻤﻄﻌﻤﺔ اﻟﻤﺪرﺳﻴﺔ، واﻟﺨﺪﻣﺎت اﻟﺸﺒﺔ اﻟﻄﺒﻴﺔ ….

. كما تهدف الى دﻋﻢ اﻟﻘﻄﺎﻋﺎت واﻟﻤﻘﺎوﻻت اﻟﻤﺘﻀﺮرة ﻣﻦ ﺗﺪاﻋﻴﺎت ﺟﺎﺋﺤﺔ ﻛﻮﻓﻴﺪ–19، ودﻋﻢ اﻟﻤﻘﺎوﻻت اﻟﺮاﻏﺒﺔ ﻓﻲ ﺗﺸﻐﻴﻞ اﻟﻔﺌﺎت اﻟﻤﺘﻀﺮرة أو اﻟﺘﻲ ﺗﻌﺎﻧﻲ ﺻﻌﻮﺑﺎت ﻓﻲ اﻹدﻣﺎج اﻟﻤﻬﻨﻲ..

. وﺳﺘﻤﻜﻦ هذه اﻷوراش ﻣﻦ إدﻣﺎج اﻟﻔﺌﺎت اﻟﻤﺴﺘﻬﺪﻓﺔ، ﻋﺒﺮ ﺗﻘﺪﻳﻢ ﻣﻨﺢ للمشغلين ﻠﻠﺘﺤﻔﻴﺰ ﻋﻠﻰ اﻟﺘﺸﻐﻴﻞ ﻓﻲ ﺣﺪود ﻣﺒﻠﻎ 1500 درهم ﺷﻬﺮﻳﺎ لكل مستفيد لمدة 18 شهرا، وذلك ﺷﺮﻳﻄﺔ اﻻﺣﺘﻔﺎظ ﺑﺎﻷﺟﺮاء ﻟﻤﺪة ﻻ ﺗﻘﻞ ﻋﻦ 24 ﺷﻬﺮا.

وقد بلغت حصة جهة بني ملال خنيفرة من هذا البرنامج، في شقه الجهوي، 1790 منصب شغل، حيث يعرف تنفيذ هذا البرنامج تقدما جيدا، إذ تحتل جهة بني ملال خنيفرة، الصدارة على المستوى الوطني فيما يخص تنفيذ برنامج دعم الادماج المستدام، والى حدود اليوم، تم توقيع 321 عقد عمل بين المستفيدين والمشغلين من جمعيات وتعاونيات ومقاولات،  كما أن هناك أزيد من 543 عقد عمل في طور التوقيع. فيما سيتم الاعلان لاحقا عن طلبات عروض عمل اخرى لانتقاء الأشخاص الذين يرغبون في الاستفادة من هذا البرنامج، وذلك  لاستيفاء بقية الحصيص المخصص لهذه الجهة.

admin

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *