مستجدات التنظيم القضائي موضوع ندوة بسطات يتداول فيها أهل الاختصاص المرامي والأهداف لورش الإصلاح القضائي

مستجدات التنظيم القضائي موضوع ندوة بسطات يتداول فيها أهل الاختصاص المرامي والأهداف لورش الإصلاح القضائي
شارك

المنظار

انطلقت عشية اليوم، الخميس 23 يونيو 2022 أشغال الندوة حول موضوع: ( مستجدات التنظيم القضائي، قراءات متقاطعة ) بمركب الاصطياف والاستجمام التابع للمؤسسة المحمدية لقضاة وموظفي وزارة العدل بسطات، والتي يساهم فيها ثلة من الأساتذة الأجلاء لمقاربة إصلاح منظومة العدالة ببلادنا في أوراشها الكبر المفتوحة.

ويراهن المنظمون أن يجعلوا من هذه المحطة لحظة لتطارح الأسئلة المرتبطة بالإصلاح وجدواه في تعزيز ثقافة حقوق الإنسان وبناء دولة المؤسسات، وأن الأسئلة المطروحة على الندوة، يعتبرها المنظمون أرقى الإشكال لفهم مجريات الإصلاحات وجدواها في مغرب تغلب عليه تطلعات البناء الحداثي ابتدأ منذ سنوات التسعين من القرن الماضي.

وبالورقة رفقته يقربنا المنظمون من صلب انشغالاتهم في حقل هم أدرى الناس بإشكالياته الحقيقة اليوم.  

 يعتبر الجانب الثقافي أحد أهم المحاور التي ترتكز عليها الهيئات المنظمة لهته الندوة في برامجها، لما لهذا الجانب من أهمية بالغة في توسيع المدارك العلمية والمعرفية لمختلف المتدخلين في منظومة العدالة، سواء تعلق الأمر بالأفراد أو التنظيمات.

من هذا المنطلق ما فتئت ودادية موظفي العدل بمعية الشريك الاستراتيجي النقابة الديمقراطية للعدل الاشتغال على برمجة مجموعة من اللقاءات والندوات محليا ووطنيا إبان إطلاق ما عرف باسم حوار إصلاح منظومة العدالة وما رافقه من نقاش مجتمعي. ونخص بالذكر هنا قافلة الأمل من أجل الاصلاح التي جابت مجموعة من المحاكم وشكلت فرصة لإذكاء الوعي بقيمة العمل الذي تقوم به هيئة كتابة الضبط رفقة باقي المتدخلين في صناعة العدالة..

فالاهتمام بالجانب الثقافي والمعرفي لم يتوقف عند هاته النقطة وإنما رافقه تنظيم مجموعة من الندوات والدورات التكوينية في مجال حقوق الإنسان مع عدة شركاء وطنيين ودوليين، ودورات استفاد منها مجموعة من أطر كتابة الضبط بعدة دوائر قضائية. وهي المحطات التي ساهم المكتبان المحليان لودادية موظفي العدل والنقابة الديمقراطية للعدل بسطات في بلورتها وانجازها بشكل متميز عبر تعبئة كل الامكانيات المتاحة.

البرنامج المعرفي تواصل عبر تنظيم عدة ملتقيات وطنية همت بالأساس التعريف بمجموعة من المهن النوعية التي أصبحت تزخر بها كتابة الضبط.

إن إيمان الهيئات المنظمة بدورها الترافعي جعلها تدق بوابة السلطة التشريعية من خلال تنظيم جلسات ترافعية مع العديد من الفرق البرلمانية قصد تحسيسها، وكسب تأييدها لمواقف هيئة كتابة الضبط من مجموعة من القوانين المطروحة للنقاش المجتمعي، ونخص بالذكر هنا قانون المسطرة الجنائية والمسطرة المدنية، دون أن ننسى كشروع التنظيم القضائي، الذي قدمنا بشأنه مجموعة من المقترحات والملاحظات سواء قبل عرضه على المحكمة الدستورية أو بعدها، وهي الملاحظات التي كان هدفها تحصين استقلالية كتابة الضبط، وإعطائها المكانة اللائقة مع استحضار الخيط الناظم بين تبعيتها للسلطة الحكومية المكلفة بالعدل في الشق الإداري وخضوعها للإشراف القضائي، مع ما يطرحه ذلك من إشكالات واقعية قد تعوق من قيامها بواجبها اتجاه المواطن بالشكل المطلوب.

من كل هاته المنطلقات أبت ودادية موظفي العدل والنقابة الديمقراطية للعدل بسطات ومساهمة منهما في إغناء الجانب الثقافي إلا أن تخضع وفيقة التنظيم القضائي الجديد وما حملته من مستجدات للتمحيص والتدقيق، بمشاركة محتلف المتدخلين تحت عنوان ( مستجدات التنظيم القضائي، قراءات متقاطعة )

فهل فعلا التنظيم القضائي استحضر متطلبات الإصلاح؟

هل هو في صيغته الحالية يسهم في تعزيز استقلال السلطة القضائية؟

ما هي سياقات ومآلات هذا القانون؟

هل يسهم في الجد من هدر الزمن القضائي، وصيانة الحقوق عبرإصدار أحكام في أجل معقول؟

أسئلة وغيرها تسعى هاته الندوة إلى النبش فيها وتسليط الضوء عم قد يعترض تنزيل القانون من معيقات وتحديات لتعزيز دولة المؤسسات.

– 15:00 استقبال وتسجيل المشاركين

– 15:30 افتتاح الندوة

مدير الندوة: خليد بو مالو منتذب قضائي رئيس مصلحة كتابة الضبط بمحكمة الاستئناف بسطات.

مقرر الندوة: الأستاذ محمد رضى السحيري منتدب قضائي بالمحكمة الابتدائية بسطات

– المداخلة الأولى : « التنظيم القضائي الجديد بين مقومات النص القانوني ومتطلبات الإصلاح »

الأستاذ الدحماني مصطفى : محام – مستشار برلماني

– المداخلة الثانية : « التنظيم القضائي بين السياقات والمآلات »

الدكتور حسن العباقي : رئيس قسم بالمفتشية العامة لوزارة العدل

– المداخلة الثالثة : « مستجدات التنظيم القضائي والسلطة القضائية »

الدكتور عمر كاسي : مستشار بمحكمة الاستئناف بسطات وأستاذ زائر بكلية الحقوق بالمحمدية

– المداخلة الرابعة : « تمظهرات الأمن القضائي في قانون التنظيم القضائي الجديد »

– الدكتور الناصري نور الدين : أستاذ بكلية الحقوق بسطات

– المداخلة الخامسة : « معضلة هدر الزمن التشريعي – التنظيم القضائي نموذجا »

الأستاذ محمد عبد الصادق السعيدي : رئيس ودادية موظفي العدل

– مناقشة عامة وتفاعل

– اختتام أشغال الندوة

admin

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *