المرصد الوطني لمنظومة التربية والتكوين يؤكد أن الارتقاء بالمنظومة رهين بتحسين الأوضاع المهنية والاجتماعية للعاملين بها

المرصد الوطني لمنظومة التربية والتكوين يؤكد أن الارتقاء بالمنظومة رهين بتحسين الأوضاع المهنية والاجتماعية للعاملين بها
شارك

بمناسبة اليوم العالمي للأستاذ 5 اكتوبر من كل سنة و الذي اقرته منظمة اليونسكو منذ ثلاثة عقود،  تحتفل أسرة التربية و التكوين دوليا و وطنيا  هاته السنة تحت شعار :

 « رسول العلم  « 

تعبيرا صريحا من الحاكمين و مدبري المنظومة التربوية  بأهمية الأدوار المحورية  و الطلائعية التي يضطلع بها الأساتذة في كل المستويات من الأولي إلى العالي  ، و هو شعار يدعو الحكومات إلى الاهتمام بالأوضاع المهنية و الاجتماعية للسيدات و السادة الأساتذة ؛ فإن المرصد الوطني لمنظومة التربية و التكوين :

1 – يشيد  بالأدوار الطلائعية  والمهام النبيلة التي تضطلع  بها أسرة التربية والتكوين والبحث العلمي تأطيرًا و تكوينًا

2 – يجدد التأكيد على الدور المحوري للأستاذ في إنجاح أي مشروع تصحيح أو إصلاح لمنظومة التربية و التكوين

3-  يدعو مسؤولي و مدبري الشأن التربوي إلى إيلاء أهمية خاصة بأسرة التربية و التكوين إداريًا و ماليا و اجتماعيًا

4- يعيد  دعوة الحكومة لتجنب السياسات الارتجالية التي طبعت تدبير مجموعة من مسؤولي المنظومة ،  و التي راكمنا بسببها خيبات الأمل و ساهمت في قتل روح المبادرة و الاستباقية في التدبير و التسيير و جعلتنا في ذيل الترتيب العالمي .

5 – يستحضر تصريحات و مداخلات والتزامات المسؤولين  الحكوميين خلال  قمة تحولات التربية و التكوين و التي انعقدت بنيويورك الامريكية بمقر الأمم المتحدة  خلال أيام 16 –  19 شتنبر 2022  ، و الذين أجمعوا على الأدوار المحورية و الأساسية للأستاذ في كل تطور مجتمعي .

– 6 يعيد التأكيد على أن قضية التربية و التكوين مسؤولية الجميع أسرةً و حكومةً و جماعات ترابية و أحزاب سياسية و قطاعًا خاصاً و عامًا و مؤسسات الإعلام و تنظيمات مدنية .

– 7 يسأل عن مخرجات جلسات الحوار و التشاور التي نظمها قطاع التربية الوطنية ، و المناظرات الجهوية التي أشرف عليها قطاع التعليم العالي.

8 – يؤكد على كون شرط تحسين الوضعية المهنية و الاجتماعية أحد مفاتيح إنجاح تنفيذ نتائج الجلسات و المناظرات .

9 – يجدد التذكير بأن الاستثمار في منظومة التربية و التكوين بناء لمجتمع مواطن و مبدع و مساهم في الوعي الجمعي لمكونات المجتمع المغربي و في تطوره و تقدمه.

10 – يجدد الإشادة بجعل التربية و التكوين القضية الثانية بعد قضية الصحراء المغربية العادلة ، و يثير انتباه الحكومة و باقي المسؤولين المحليين و الاقليمين و الجهويين إلى أهميتها  في حياة الأمم ، متمنيًا ان يلتزم السيد رئيس الحكومة و وزراء قطاعات التربية الوطنية و التعليم العالي و المالية بمقتضيات مخرجات تقرير النموذج التنموي و البرنامج الحكومي القائم على مستلزماته .

11 – ينخرط في كل مشروع جاد و واعد  يهدف إلى  إقرار  نموذج للتربية و التكوين يروم   إقامة أسس المواطنة الحقة القائمة على مبدأي الحقوق و الواجبات و المسؤولية و المحاسبة .

و في الختام يتوجه المرصد الوطني لمنظومة التربية و التكوين بكل عبارات التقدير و الاحترام لأسرة التربية و التكوين اساتذةً و إداريين و تلاميذ و طلابًا ، فأنتم الحاضر و انتم المستقبل و أنتم بناة وطن يتسع للجميع ، فتحية تربوية لكن و لكم .

 

الرباط في 5 اكتوبر 2022

عن المرصد

الرئيس

الأستاذ محمد الدرويش

admin

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *