الحكومة المغربية تعبئ 600 مليون درهم للأبحاث

الحكومة المغربية تعبئ 600 مليون درهم للأبحاث
شارك

أعلن رئيس الحكومة، عزيز أخنوش بمجلس النواب، يوم الاثنين، أن الحكومة عبأت 600 مليون درهم لإطلاق البرنامج الوطني لطلب عروض مشاريع بحثية، تنصب أساسا على قضايا السيادة الوطنية وتفتح آفاقا وفرصا للطلبة الدكاترة.

وقال أخنوش، في جلسة المساءلة الشهرية بمجلس النواب، إن الجامعة المغربية توجد في قلب الدينامية التنموية، وتحظى بعناية خاصة من لدن الحكومة. وأضاف أن ما يميز جلسة المساءلة الشهرية هو:

اختيار النواب مناقشة واحدة من السياسات المحورية ببلادنا، يتعلق الأمر بتقديم محاور الاستراتيجية الحكومية لتجويد منظومة التعليم العالي والبحث العلمي، بالنظر لما تؤسس له من مؤشرات انتقالية على كافة المستويات، كمفتاح رئيسي للنهوض بوضعية الرأسمال البشري في كافة القطاعات.

وشدد رئيس الحكومة على الاستثمار الأمثل في اقتصاد المعرفة اليوم،

وهو أحد الأوراش التحولية للنهضة الوطنية، موضحا أن الانتقال نحو مستقبل مشترك لا يمكن تحقيقه دون الارتكاز على أرضية صلبة تضمن في الوقت نفسه مبادئ التمكين والإنصاف والابتكار، كالتزام سياسي وتنموي أمام الملك وخدمة لتطلعات المغاربة.

واستحضر السيد رئيس الحكومة التأكيد الملكي ، بمناسبة المؤتمر الدولي الثالث والثلاثين حول فعالية وتطوير المدارس :يوم 7 يناير 2020 في مراكش على العناية الخاصة التي يوليها الملك محمد السادس للنهوض بالتعليم، انطلاقا من إيمانه الراسخ بأدواره الحاسمة، كرافعة لتحقيق التنمية المستدامة في مختلف الميادين الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والبيئية، موردا على أنها تعتبر منطلقات تحدد طريق عمل الحكومة .

admin

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *