الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية ضيف شرف الأيام الإفريقية للتحكيم والوساطة بأدبيدجان

الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية ضيف شرف الأيام الإفريقية للتحكيم والوساطة بأدبيدجان
شارك

يشارك السيد مَحمد عبد النباوي، الرئيس الأول لمحكمة النقض، الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، بصفته ضيف شرف، في اللقاء الثاني للأيام الافريقية للتحكيم والوساطة الذي ينظم بعاصمة الكوت ديفوار (أبيدجان) وذلك يومي 27 و28 يوليوز 2023.

وفي كلمة بالمناسبة أكد السيد الرئيس المنتدب على الخصوصية التي تتميز بها القارة الإفريقية، وتمسكها بتقاليدها العريقة، وعاداتها التي تستحق الثناء، وبالإمكانيات التنموية القوية والأصول المتعددة التي يجب الحفاظ عليها وتعزيزها، مشددا في نفس الوقت على علاقات الأخوة والصداقة والتقدير الكبير التي تربط المملكة المغربية بالبلدان الإفريقية بموازاة انفتاحه على أوروبا وعلاقاته المتميزة للغاية مع بقية العالم.

وأضاف السيد الرئيس المنتدب أن هذه الروابط هي روابط تاريخية إلى جانب الصلات الثقافية والإنسانية وحتى اللسانية، التي تعكسها الرؤية المستنيرة وإرادة جلالة الملك محمد السادس نصره الله في الحفاظ على أسس الشراكة والتعاون القوي في جميع المجالات؛ خاصة فيما يتعلق بانتشار المملكة المغربية في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى في مجال الاستثمارات التجارية.

وقال السيد الرئيس المنتدب إن عالم اليوم يشهد تطورا كبيرا وسريعا في مجال المبادلات التجارية التي تتضاعف أكثر فأكثر، ما يجعل التحكيم في طليعة الطرق البديلة والناجعة لمواجهة تحديات حل النزاعات المختلفة التي تنشأ أثناء المبادلات.

وأكد السيد الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية أن ميناء طنجة المتوسط وقريبا ميناء الداخلة الذي يوجد قيد الإنجاز، على سبيل المثال، سيعرفان طلبا متزايدا في إطار منطقة التجارة الحرة للقارة الإفريقية (ZLECAF)، التي أنشأها مؤتمر رؤساء دول وحكومات الاتحاد الأفريقي بعد دخوله حيز التنفيذ في 1 يناير 2021.

وفي هذا السياق يضيف السيد الرئيس المنتدب، اعتمدت المملكة المغربية سلسلة من التدابير والإجراءات، تمكن المغرب من إنشاء ترسانة قانونية حديثة ومنظمة من أجل تطوير عالم المال والأعمال وتشجيع الاستثمار، استلهمها من التوجيهات الملكية المستمرة بشأن حماية الاستثمار، وتوفير ودعم الآليات البديلة لحل المنازعات، ولاسيما الوساطة والتحكيم.

وأكد الرئيس المنتدب على ما يكتسيه اللقاء من طابع استثنائي باعتباره حلقة من حلقات التعاون القانوني والقضائي، لما يتيحه من تبادل للخبرات، وتوسيع مجال المعرفة بين الأطراف المشاركة، وفرصة جيدة لمناقشة الممارسات الفضلى، واقتراح حلول مبتكرة وواقعية وتطوير نهج مفصل من شأنه أن يساهم في إثراء عالم الأعمال والاستثمار، والوصول إلى تطوير سوق افريقي متكامل.

وجدير بالذكر أن هذا اللقاء الذي ينعقد حول موضوع: « البت في المنازعات التجارية والاستثمارات عن طريق التحكيم والوساطة في إطار منظمة مواءمة قانون الأعمال بإفريقيا (OHADA) ومنطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية (ZLECAF)  يهدف إلى تعزيز قدرات التحكيم لدى الدول الأعضاء وغيرها من البلدان، وإصلاح نظام التحكيم، ، وتعزيز فهم آليات تسوية المنازعات المنصوص عليها في بروتوكول حل النزاعات في مجال التجارة والاستثمار.

admin

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *