هل تورط بوتين في مصرع بريغوجين قائد مجموعة فاغنر ؟؟

هل تورط بوتين في مصرع بريغوجين قائد مجموعة فاغنر ؟؟
شارك

ابو عثمان

أعلنت بعض الوكالات  أن زعيم المجموعة العسكرية الروسية الخاصة “فاغنر”، الذي لقي حتفه في حادث تحطم طائرة يوم الأربعاء23 غشت 2023، قد وقع على وثيقة تمثل إعلان إعدامه.

وفي أول تصريح من العاصمة الأوكرانية كييف بشأن هذا الحادث، صرح مستشار المكتب الرئاسي الأوكراني ميخايلو بودولياك بأن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين “كان ينتظر هذه اللحظة” للتخلص من الزعيم بريغوجين.

وأوضح نفس  المستشار: “استهداف بريغوجين وقادة مجموعة فاغنر بوضوح بعد شهرين من محاولة الانقلاب يشير إلى رسالة من بوتين للنخبة الروسية قبيل انتخابات عام 2024: احذروا! الانخراط في الخيانة يعني الوفاة

والواقع أنه في وقت ظهر فيه مساء الإثنين21 غشت 2023، بريغوجين في مقطع فيديو نشرته مجموعات قريبة من « فاغنر » على منصات التواصل الاجتماعي، يقول فيه : إنه موجود في أفريقيا ويعمل على « جعل روسيا أعظم في جميع القارات وضمان مزيد من الحرية في إفريقيا..

 مازال  الغموض يلف أسباب تحطم الطائرة التي كانت تقل مؤسس قوات فاغنر العسكرية، يفغيني بريغوجين، والمرافقين  الذين كانوا معه على متنها أثناء الرحلة المقررة لها بين موسكو وسان بطرسبورغ،.

وحيث أن جميع من كانوا على متنها قتلوا، بمن فيهم طاقم الطائرة

ويبدو ان تحطم طائرة زعيم « فاغنر » لم يكن حادثا عرضيا

 فقد فاجأ خبر تحطم الطائرة الخاصة التي كانت تقل زعيم مرتزقة فاغنر الروسية، جميع المراقبين، إذ بدأ الجميع يشكك في الرواية الروسية الرسمية، والتي تحدثت عن حادث عرضي مجهول كان وراء سقوط الطائرة .

وآخر المعطيات التي نشرتها وكالات انباء عالمية تقول أن هناك مؤشرات حول استهداف طائرة بريغوجين بمنظومة دفاع جوي صاروخي روسية، كانت كفيلة بإنهاء العملية في لحظات

، وأسفرت عن تصفية جميع ركاب الطائرة ومن بينهم قائد فاغنر وذراعه الأيمن ببنما تحدث البعض الآخر  عن احتمال زرع قنبلة داخل الطائرة أو استهدافها بطائرات حربية مسيرة عن بعد..

 وفد تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو للرئيس الروسي، فلاديمير بوتين وما كان يفعله لحظة إعلان تحطم الطائرة التي كانت تقل زعيم مجموعة فاغنر العسكرية الروسية الخاصة، يفغيني بريغوجين.

وكان بوتين، في منطقة كورسك يقود حفل الذكرى الـ80 لمعركة كورسك التي انتصر فيها الجيش السوفيتي على النازيين عام 1943 خلال الحرب العالمية الثانية،

وبينما تذكر  الأنباء تحطم طائرة كان على متنها زعيم مجموعة فاغنر للمرتزقة يفغيني بريغوجين.

كان بوتين يلقي خطابا في الحفل الرسمي، ويقدم جوائز للمشاركين في ما تسميه روسيا « عمليتها العسكرية الخاصة » في أوكرانيا، وقال إن « العبء الكامل للقتال اليوم، كما كان الحال في سنوات الحرب الوطنية العظمى، يقع في المقام الأول على جنودنا، وعلى أولئك الذين هم على الخطوط الأمامية ».

وأضاف بوتين : « جميع مقاتلينا يقاتلون بشجاعة وحسم، إن الإخلاص للوطن والولاء للقسم العسكري يوحد جميع المشاركين في العملية العسكرية الخاصة.

وتمتد علاقة الرئيس الروسي وقائد فاغنر لسنوات، حيث كان بريغوجين (63 عاما) يعرف باسم « طباخ بوتين »، نظرا لامتلاكه شركات تموين توفر الطعام والشراب للمناسبات الرسمية في الكرملين.

وفي الوقت الذي يجري فيه الحديث بشكل غير مباشر عن تورط بوتين في الحادث، إلا أنه لم يقدم لا هو ولا الكرملين أي تعليق حتى الآن.

وروجت تقارير غربية مقطع فيديو سابقا لبوتين يقول فيه إنه « لا يتسامح مع الخيانة »، وربطته مع حادث تحطم طائرة بريغوجين، الذي كان قد قاد تمردا فاشلا ضد الكرملين في يونيو2023 الماضي

admin

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *