18%فقط من تلاميذ التعليم الابتدائي يدرسون اللغة الامازيغية.

18%فقط من تلاميذ التعليم الابتدائي يدرسون اللغة الامازيغية.
شارك

الحسن زهور:

السيد وزير التربية الوطنية السابق السيد شكيب بنموسى أعلن في وزاره بأنه في حلول سنة 2026 ستصل نسبة التلاميذ الذين يدرسون الأمازيغية في المرحلة الابتدائية 50٪، ونحن الآن في سنة 2026, لندع الارقام تتحدث عن نفسها:

الآن في المغرب ما يقارب 3100 استاذ للغة الامازيغية (عدد الخريجين هو 3316, لكن نسبة منهم التحقت بمناصب أخرى منذ 2012 إلى الآن، حيث قدرنا العدد ب 200 استاذ).

 كل استاذ اللغة الأمازيغية يدرس 8 أقسام، وكل قسم به 30 تلميذا وتلميذة (حسب الاحصائيات الرسمية)؛ فمجموع التلاميذ الذين سيدرسهم استاذ واحد هو: 240.

240×3100= 744000

مجموع تلاميذ الابتدائي في المغرب يقارب 4 ملايين تلميذ وتلميذة، لذلك فنسبة تلاميذ التعليم الابتدائي الذين يتلقون الأمازيغية في هذا الموسم هو: 18,6٪ من مجموع التلاميذ.

وهذا لا يعني أن الأمازيغية تدرس من المستوى الاول إلى المستوى الأخير في نفس المؤسسة، ففي أغلب المؤسسات التي تدرس فيها الأمازيغية لا تعمم في جميع مستوياتها الدراسية، فيمكن مثلا لمتعلمها هذه السنة أن لا يتعلمها في المستوى الذي انتقل إليه.

فأين إذا تعميم الأمازيغية؟ واين ما كان وعد به السيد الوزير السابق شكيب بن موسى بأن 50٪ من تلاميذ التعليم الابتدائي بالمغرب سيدرسون الأمازيغية مع حلول سنة 2026، ونحن للآت في سنة 2026 و المعطيات التي بين أيدينا تفيد بأن 18٪ فقط من تلاميذ الابتدائية هم من يدرسون اللغة الأمازيغية؟.

لندع ارقام توظيف أساتذة الأمازيغية تتحدث عن نفسها، فالتوظيف حسب الحكومات المتعاقبة من 2012  (أرقام رسمية) هي كالتالي:

في عهد حكومتي العدالة والتنمية:

2012 : 84 استاذ

2013 : 80 استاذ

2014 : 120 استاذ

2015: 120 استاذ

2016: سنة بيضاء

2017: سنة بيضاء

2018: 150 استاذ

2019: 180 استاذ

2020: 180 استاذ

في عهد الحكومة الحالية:

2021 : 200 استاذ

2022: 400 استاذ

2023: 600 استاذ

2024: 600 استاذ

2025: 600 استاذ

2026: 1000 أستاذ في طور التكوين.

 صحيح انه منذ 2021 عرف تعميم الأمازيغية تحسنا وتزايدا من توظيف  180 أستاذا سنة 2020 إلى 1000 السنة المقبلة, لكن سيبقى هذا العدد ضئيلا إذا اردنا تطبيق الدستور ، فالأرقام لا تكذب.

وهذا لا يعني أن كل أساتذة الأمازيغية المتخرجين مؤخرا سيدرسون الامازيغية، إذ يمكن لمديرية التربية الوطنية ان تعين بعضهم لتدريس العربية في نفس المؤسسة التي عينوا فيها إذا كان هناك خصاص في هذه الم

دادة.. لتبقى الأمازيغية ثانوية!!…

admin

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *