الببيبليوغرافية التصنيفية في كتاب أصيلا

الببيبليوغرافية التصنيفية في كتاب أصيلا
شارك

علال بنور

 يبدو لي قبل الحديث، عن كتاب زميلي الأستاذ المؤرخ أسامة الزكاري، لا بد من طرح تساؤلات وملاحظات عن المدينة التاريخية المغربية بشكل عام، هل هي وليدة تفاعل عوامل اجتماعية وثقافية واقتصادية وسياسية، داخل المجتمع المغربي؟ أم هي منتوج استعماري؟ وهل يمكن القول إن المدينة المغربية قبل الاستعمارية لم تشكل نقطة تحول وانطلاق المدينة العصرية؟

يمكن اعتبار، المدينة الاستعمارية عند إنشائها وتنظيمها لم تنبثق نتيجة تطور طبيعي للقوى الاجتماعية ونمط الإنتاج الاقتصادي داخل المجتمع ما قبل الاستعماري، ولكنها إنتاج أجنبي مستورد، وهذا الرأي خاضع للنقاش.

إن الاصطدام الحاصل بين النموذج المعماري الغربي والنموذج المغربي، واكبته قطيعة، بمعنى ليس هناك استمرارية وتكامل بينهما. وفي مستوى أخر نلاحظ ،أن المدن التاريخية المغربية بدأت و لمدة ، تتخلى عن وظائفها ، الشيء الذي أدى إلى بروز مظاهر جديدة منها استقبال الوافدين القرويين و تخلي السكان القدامى عنها و الحضور القوي للمضاربات و السمسرة ، أضف إلى ذلك تدهور الحرف،  و اختفاء العلاقات الاجتماعية التي تقوم على المحبة و التكافل، و فقدان الوظيفة الثقافية و الدينية ، ثم حضور الأجانب في اقتناء المنازل التاريخية و إعادة صيانتها.

فبعدما كانت المدينة التاريخية تمثل الإطار ألمجالي ،الذي تتلاءم و تتفاعل داخله كل القوى الاجتماعية و السياسية و الاقتصادية و الثقافية و الدينية – و هنا نعني بالدينية و جود مقرات الزوايا – أضحت اليوم ، المدينة التاريخية نموذجا للتهميش المبكر.

إن كتاب ،أصيلا : قراءات بيبليوغرافية و تصنيفية للأستاذ و المؤرخ أسامة الزكاري ، يجعلنا في وضعية تأمل و انبهار أمام انجاز تاريخي من نوع خاص ، ينهل من منهجية التاريخ الجديد امتدادا لمدرسة الحوليات بفرنسا . و نحن نقبل على قراءته ليس بغرض انتقادي ، بل بهدف إعجابي و معاينة كتابة تاريخية لمدينة اصيلا .

تشكل قراءة الكتاب دعوة للتساؤل عن وضعية الكتابات التاريخية ،حول المدن في علاقتها المتداخلة،  في إطار الدراسات المونوغرافية ، كأداة أساسية لكتابة التاريخ المحلي .اعتقد أن انجاز أبحاث حول المدن ، أمر صعب نظرا لطبيعة الأدوات المصدرية ،  لكن تميزت مدينة اصيلا عن باقي المدن المغربية بتاريخها الغني نظرا لارتباطها بتاريخ حوض البحر الأبيض المتوسط ، و بكونها تعاقبت عليها ثقافات لشعوب مختلفة تنتمي لهذا الحوض ، إن موقعها و ماضيها جعلها مفخرة لسكانها، فالنشاط الاقتصادي لمدينة اصيلا ارتبط بالبحر في إطار التجارة البعيدة المدى ، كانت خزانا للتوابل و المعادن النفيسة مع الاكتشافات الجغرافية الكبرى خلال القرنين 15 و 16 م . و هكذا يعد مجال المدينة حافلا بالدراسات التاريخية و الجغرافية و الأدبية فهي حقلا للدراسات البيبليوغرافية ، لذلك كتاب المؤرخ أسامة الزكاري لم يخرج عن هذه القاعدة .

فهذه الدراسة التي نحن بصدد قراءتها تعد امتدادا لكتاب سابق أصدره الأستاذ أسامة الزكاري « أصيلا: حصيلة البحث التاريخي و الأركيولوجي  » الصادر سنة 2007  ، يقول الأستاذ أسامة في مقدمة كتابه  الذي بين أيدينا  » إن مجال كتابة تاريخ مدينة اصيلا يبقى مجالا بكرا بالنسبة للباحتين و للمؤرخين، فقد ارتأيت تطوير تجربة كتابي السابق، من خلال توسيع مجال الدراسة و تجاوز منطق اللوائح العامة « 

فقارئ عنوان الكتاب يوحي له، أنه عبارة عن لوائح عامة لعناوين مصادر و مراجع، لما كتب حول مدينة أصيلا .لكن عند قراءتنا له نجد الأستاذ أسامة، اتخذ منهجية مختلفة في انجاز عمله – لا نجدها إلا عند عمالقة التاريخ مثل مجموعة البحث التاريخي مع جاك لووف بالمدرسة الفرنسية – عبارة عن جمع لبعض ما كتب حول مدينة اصيلا من تاريخ و أدب، لكن الأستاذ لم يقف عند التصنيف و التدوين، بل كل نص تناوله بملاحظات دقيقة أغنت النص، و تقديم ينم  على أن الرجل محترفا في صنعة التاريخ .

إن تعامل الأستاذ مع مادته تجاوزت القراءات التبسيطية الاختزالية إلى مستوى أكثر علمية  وأكاديمية، يظهر لنا ذلك من خلال المنهج النقدي – الذي هو قاعدة  المدرسة الوضعانية – الداخلي والخارجي الذي اعتمده في تشريح وتجريح  تيمات الدراسة، وبالتالي الانتقال إلى مرقى النسق التحليلي النقدي المتجانس لتوسيع آفاق توظيفها. لا نجد تناقضا بين اعتماده على المدرسة الوضعانية في التجريح المعتمد على النقد الداخلي والخارجي ، و اعتماده مدرسة الحوليات الفرنسية على مستوى منهج الكتابة ، بل بصنعة متناهية الدقة مزج بين المدرسة الوضعانية ومدرسة الحوليات البروديلية .

يقوم الكتاب على التصنيف التحقيبي من التاريخ القديم لمدينة أصيلا إلى التاريخ الوسيط إلى التاريخ الحديث ثم المعاصر، هذا على مستوى الموضوعات التاريخية حسب الحقب، ثم تضمن الكتاب نصوصا إبداعية، فانتهى بكتابات توثيقية للمنتوج الثقافي و العمل الجمعوي بمدينة اصيلا .

أتت مضامين الكتاب، مقالات متفاوتة في الحجم، تعبر في حقيقة الأمر عن إشكالية الكتاب، اعتقد أن هذه المقالات كافية للتعرف على تاريخ اصيلا في مستوى من المستويات، لكن ليس في معناه المعماري، بل هو تاريخ البنيات داخل المدينة، فهو أكثر جاذبية لجمهور القراء من تاريخ الزعماء والقادة والمعارك التي لا تستحق مكانا في الذاكرة. إلا إذا كان لها دور في كشف البنيات الاقتصادية و الاجتماعية .

في مستوى آخر جاء الكتاب بطريقة جديدة في الفهرسة، خرج عن المألوف من حيث التبويب والفصول والترقيم، إلى ترتيب جديد، وهو مقبول من عناوين رئيسية إلى عناوين مواضيع بدون ترقيمها.

يقع الإصدار في 565 صفحة صادر عن منشورات جمعية ابن خلدون للبحث التاريخي والاجتماعي بأصيلا وتتصدره توطئة وينتهي بخاتمة عجيبة تختلف عن الخواتم المألوفة، حيث طرح فيها الأستاذ أسامة، عملا فرديا يبقى عاجزا عن سد كل الثغرات، وهوا تواضع منه، ثم قدم دعوة لأبناء المدينة على بذل الجهد، لاستكمال البحث التاريخي حول مدينتهم، كذلك دعا الجهات المعنية بالبحث بتقديم الدعم المالي لإنجاز أي مشروع ثقافي.

يتضمن الكتاب سبعة عناوين رئيسية:

-الأول : متعلق بالتاريخ القديم ، تناول فيه عشر موضوعات بالقراءة والتعليق.

-الثاني :  خاص بالكتابات الموسوعية العامة يضم ثمانية عشر موضوعا تتناول قضايا تنظيمية و دراسات اجتماعية مجالية و دراسات اثنولوجية لمنطقة الشمال جاء غنيا بالمعلومات المتناهية الدقة.

-الثالث : حول كتابات في التاريخ الوسيط تشمل اثنا عشر موضوعا تتأطر في دراسات حول المغرب الوسيط من قراءة و تعليق لكتب تاريخية إلى التعريف ببعض السير لشخصيات لها وقع ديني صوفي.

-الرابع :  دراسات مؤطرة في التاريخ الحديث ، تضم ثلاث و عشرون دراسة تتوزع ما بين قراءة و تحليل لكتب مؤرخين مغاربة حول دراسات المجتمع و المجال المغربي.

-الخامس :  يتموضع في كتابات التاريخ المعاصر يضم اثنتا و ثلاثون دراسة تغطي مرحلة الحماية الفرنسية و الاستعمار الاسباني ، ثم دراسة في الوثائق بما فيها البحث في شخصيات نافدة في تاريخ المغرب المعاصر.

يعد هذا الفصل أطول فصول الكتاب، نظرا لغزارة الكتابات في المرحلة المعاصرة على مستوى الكتابة التاريخية.

-السادس : خصص للكتابات الإبداعية يضم ستون إبداعا تتوزع بين الرواية و الدراسات الشعرية والفن التشكيلي و  المجموعات القصصية والدراسات المسرحية ، اعتقد إن الكتابات الإبداعية تعد مراجع لكتابة التاريخ الآني ، باعتبار أنها لا تخلو من أهمية خبرية ، و بالتالي فالتاريخ الجديد ، يعتبر كل إبداع هو شاهدة تاريخية .

-السابع : خاص بالكتابات التوثيقية للإبداع الثقافي و العمل الجمعي بأصيلا يضم هذا الفصل أحدا عشر عملا يهتم بالتعريف للمواسم الثقافية لأصيلا.

ينتهي الكتاب بإصدارات جمعية ابن خلدون للبحث التاريخي و الاجتماعي لمدينة اصيلا ، هذه الجمعية لها الفضل الكبير في نشر تاريخ المدينة الذي لا نجده في المدن المغربية الأخرى .

على سبيل الختم: ان القارئ المنغمس في قراءة كتاب الأستاذ والمؤرخ أسامة الزكاري إيقون اصيلا، يجده يندرج في إطار منهجية التاريخ الجديد مع جاك لوكوف، فالكتاب جدير بالقراءة نظرا لغناه المعرفي والمفاهيمي والمنهجي، لذلك يعتبر قدوة لكل باحث في تاريخ اصيلا أولا، ثم تاريخ المدينة المغربية.

admin

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *