الساعة الأخيرة

الساعة الأخيرة
شارك

بقلم : عبدالحق الفكاك

يوم واحد وتحط الحملة أوزارها، يوم واحد ويتوقف الضجيج نهائيا، بعد أن قال الكل ما عنده،  ولم يستحي أحد من آخر .. وكاد البعض يمسك في البعض الآخر  .

إلى هنا كل شيء مفهوم وواضح، الناس يتقاتلون لأجل الظفر بمقعد في هذا المجلس أو ذاك، فلا عجب أن ينفقوا الغالي والنفيس لتحقيق دلك الهدف .

إنهم لم يتركوا بابا إلا وطرقوه، ولا شخصا إلا اتصلوا به، ومن المؤكد أنهم حصلوا على وعود بعد أن قدموا أخرى، والأكيد أن أكثرهم قد تبين لهم الخيط الأبيض من الخيط الاسود ..

لم يبق إلا يوما واحدا، وسيعاود المرشحين خلاله التأكد أكثر وأكثر بأن الأمور تسير بالشكل المخطط له، وأن النجاح كل النجاح أصبح مسألة ساعات فقط، ساعات وتعلن النتائج بفوز فلان، وانتصار علان  ..

لا شك أن كل مرشح قد أنهى عملياته الحسابية، وتأكد بأنه قد ينتصر على منافسيه بأكثر الأصوات، ومع ذلك سيعيد الحساب مرات ومرات لأنه في كل مرة يكتشف أن الحساب ناقص، وقد لا يكفي لتحقيق النتيجة.

إذن هو يوم واحد، واحد أهم 12 يوما الماضية،  إنه أطول يوم في عمر الحملة الانتخابية،  يوم أهم من الأيام التي سبقته،   يوم واحد لكنه قد يختصر كل الأيام على رأي المصريين :  » يوم مَلُوش اِخوة « 

في هذا اليوم سيحضر الجميع : المشتغلين بالحملة وممثلي المرشحين في مكاتب التصويت والفرز النهائي والمكلفين بالسخرة وشؤون التغذية  والآمر بالصرف  وكثير من الأعوان  .

غدا لن يكون كسابقيه يوم المكاشفة واستشراف النتيجة، لذلك سيتغير الخطاب ويسعى الكل لسماع كلمة واحدة، أنت معنا،  » أنت ديالنا  » لخبار فراسك

وبالمقابل، سيكون غدا بالنسبة للمواطن يوما لجمع الأفكار وحسم الاختيار، غدا لن يسمح فيه للمغالطة أو الخدلان، ولا مجال للتهرب أو صم الاذان، ولا مكان لذوي الوجهين، ولن يكفي أن يقال للجميع :  » يكون خير « ، يجب أن تحصل القناعة الآن، نعم الآن .

على كل حال، هو يوم واحد سينتهي مهما طال، وعلى الطرفين أن يتوصلا إلى حل ينهي الجدال،  فالكل يعول على نتائج هذه الانتخابات  لتعكس في نتائجها حقيقة المشهد السياسي ببلادنا .

فلا بأس أن تستغل ساعات هذا اليوم الواحد، لحظة بأخرى، ودقيقة بدقيقة  … نتأكد خلالها من صدق النوايا وحسن الظن، ونمتلك الشجاعة لقول كلمة الحق مهما كانت حلوة أو مرة، المهم أن نقولها لهم غدا من غير لف أو دوران، نقولها ليقتنعوا، نقولها وكفى.

يتبع ./.q

admin

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *