رسملة TESLA تتجاوز 1000 مليار دولار: إيلون ماسك، قارون التكنولوجيا

رسملة TESLA تتجاوز 1000 مليار دولار:  إيلون ماسك، قارون التكنولوجيا
شارك

الدكتور سيف الدين شائق

في الأسواق المالية العالمية، أصبحت شركة تصنيع السيارات الأمريكية بقيادة Elon Musk الآن سادس أكبر قيمة في العالم بقيمة سوقية تبلغ 1.2 مليار دولار،  بعد أن ارتفعت الليلة الماضية بنسبة 8.5٪ لتصل إلى 1،208.6 دولارًا أمريكيًا، مقابل رسملة سوقية تبلغ 1،200 مليار دولار أمريكي. تسارعت الزيادة في الأسعار في الأيام الأخيرة بعد تجاوز رسملة السوق البالغة 1000 مليار دولار في وول ستريت لصالح اتفاقية ضخمة مع شركة Hertz.

دفع الطلب التاريخي بإجمالي حوالي 4.2 مليار دولار من Hertz والتي هي شركة تأجير سيارات أمريكية (100000 نسخة من النموذج 3 يتم تسليمها على مدار أربعة عشر شهرًا) أسهم Tesla إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق.

الأمر الذي أصبحت معه TESLA تحتل المركز السادس عالميا من حيث القيمة السوقية بعد Apple وMicrosoft وSaudi Aramco وGoogle وAmazon. حيث عزز إيلون ماسك لقبه كأغنى رجل في العالم وكأول رجل في التاريخ تتجاوز ثروته 300 مليون دولار الذي يعادل تقريبا 3 مرات الناتج الوطني الداخلي.

ولفهم التطور الصاروخي لي شركة TESLA، يجب توضيح أن رسملة Tesla (التي تبلغ طاقتها الإنتاجية السنوية مليون سيارة) تعادل مجتمعة  تلك الخاصة بفولكس فاجن الألمانية (VW ، Audi ، Porsche ، Skoda ، Lamborghini ، Bentley ، Seat ، Bugatti ، Cupra ، Scania ، Ducatti ، Man) ، دايملر (مرسيدس بنز ، سمارت ، مايباخ ، ايه ام جي) وبي ام دبليو (بي ام دبليو ، ميني ، رولز رويس) ، امريكان جنرال موتورز (جي ام سي ، بويك ، كاديلاك ، شيفروليه ، هامر) وفورد (فورد ، لينكولن) ، تويوتا اليابانية (تويوتا ، لكزس ، سليل ، دايهاتسو ، هينو) ، نيسان (نيسان ، إنفينيتي ، داتسون) ، سوبارو وسوزوكي ، تاتا الهندية (تاتا ، جاكوار ، لاند روفر) ، جيلي الصينية (جيلي ، فولفو ، لوتس ، بوليستار ، بروتون …) ، فيراري الإيطالية ، رونو الفرنسية (رونو ، داسيا ، ألبين ، لادا) والفرنسية الإيطالية ستيلانتيس (فيات ، أبارث ، ألفا روميو ، كرايسلر ، سيتروين ، دودج ، دي إس ، فيات ، جيب ، لانسيا ، مازيراتي ، أوبل ، فوكسهول ، رام و بيجو). فقد باعت هذه المجموعات الخمس عشرة قبل الأزمة ما يقرب من 70 مليون سيارة في السنة.

هاته الطفرة التي أحدثها هاته الشركة أسالت الكثير من الحبر، حيث نشرت CNN هذا الأسبوع مقالاً يزعم أن « 2٪ من ثروة إيلون ماسك » ستنهي المجاعة العالمية. وقال ديفيد بيسلي، مدير برنامج الغذاء العالمي (الأمم المتحدة): « ست مليارات لمساعدة 42 مليون شخص سيموتون حرفياً إذا تركناهم لمصيرهم ليس بالأمر الصعب ». ويعتبر الأخير أن أعظم الثروات يجب أن تسمح بالتغيير، لا سيما في البلدان المتضررة بشدة من تغير المناخ والأزمة الصحية.

هجوم أراد الملياردير الرد عليه حيث قال إيلون ماسك على تويتر: « إذا كان بإمكان الأمم المتحدة أن تقول هنا بالضبط كيف يمكنك القضاء على الجوع بمبلغ 6 مليارات دولار، فسوف أبيع أسهم Tesla على الفور.

تأكد شركة TESLA هيمنة شركات التكنولوجيا على قيمة العالم وتمهد الطريق لانتشار أكبر للسيارات الكهربائية.

admin

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *