أبرز ما جاء في مؤتمر جوجل للمطورين Google I/O 2021

أبرز ما جاء في مؤتمر جوجل للمطورين Google I/O 2021
شارك

عبد العزيز شبراط

 

انتهت فعاليات اليوم الأول من مؤتمر جوجل للمطورين Google I/O يوم الثلاثاء، 18 ماي من السنة الجارية، وكعادته كشف الرئيس التنفيذي للشركة ساندر بيتشاي على التطورات التي وقعت على التطبيقات، كما كشف عن أحدث انتاجات الشركة، مثل تحديث لتطبيق خرائط جوجل وإصدار جديد من نظام الأندرويد وحتى ذكاء اصطناعي جديد، ولنلقي نظرة سريعة على أبرز ما جاء في مؤتمر جوجل للمطورين هذا العام 2021 ونظام أندرويد 12 والذي سيكون هو منافس iOS 15 القادم الذي ستعلن عنه صاحبته شركة أبل بعد 3 أسابيع من الآن بمؤتمر WWDC 2021.

اندرويد12

أعلنت جوجل عن إصدار جديد من نظام التشغيل الخاص بها وهو أندرويد 12 ومعلوم أن هذا النظام، تعتمده مجموعة من شركات الهواتف الذكية، وهو ما كان موضع خصام بين Google  و شركة هواوي الصينية أيام عنتريات الرئيس اولاند ترامب،  وسيأتي هذا نظام التشغيل هذا، للمرة الأولى بتصميم ثوري، يعرف باسم Material You وهو تصميم أكثر حيوية ومليء بالألوان، ويعمل بشكل أكثر سلاسة كما أنه قابل للتخصيص بدرجة كبيرة، وسيكون  قادراً على تغيير ألوان النظام، لتتطابق مع الخلفية التي تستخدمها بهاتفك الذكي، بجانب إشعارات محدثة، وأداء أسرع واستهلاك أقل لطاقة البطارية، وتم تجديد كل شيء من شاشة القفل، وحتى الشاشة الرئيسية وإعدادات النظام، كما يأتي أندرويد 12 مع بعض ميزات الخصوصية الجديدة، والتي تخطط جوجل لإطلاقها قريبا، بما في ذلك لوحة معلومات الخصوصية الجديدة، ومن المقرر أن يصل أندرويد 12 في وقت لاحق من هذا العام، ولعل أول إصدار تجريبي عام هو  بالفعل متاح  على هواتف: بيكسل بجانب بعض الهواتف الأخرى من حوالي 11 شركة بما في ذلك ون بلس وأوبو وأسوس وشاومي ريدمي وشارب فيبو وغيرهم.

الذكاء الاصطناعي LaMDA

بعد ذلك استعرض الرئيس التنفيذي لشركة جوجل ساندر بيتشاي بعض العروض التوضيحية الرائعة، والتي تم تسجيلها مسبقا لشخص يُجري محادثة مع ذكاء اصطناعي مدعوم بتقنية المحادثة LaMDA الجديدة، في العروض التوضيحية، تحدث الذكاء الاصطناعي باسم كوكب بلوتو وطائرة ورقية.

LaMDA هى منصة محادثات مبنية على الذكاء الاصطناعي وهي موجودة حالياً في مرحلة البحث والتطوير داخل الشركة، وتتمحور الفكرة من وراء LaMDA، إجراء المزيد من المحادثات الطبيعية، وهو أمر ما زال المهندسون في الذكاء الاصطناعي يكافحون من أجل تبسيط، حتى يستطيع الجيل الحالي من المساعدين الصوتيين فهمه، ولعرض قدرات LaMDA، عرضت جوجل مقاطع فيديو محادثتين قصيرتين مع الذكاء الاصطناعي، وكان الأمر في غاية الدهشة، إذ كانت  المحادثة منطقية ومثيرة للاهتمام، ولكن لايزال الذكاء الاصطناعي في مرحلة مبكرة من العمل، لذا لم يتم فهم كل شيء بشكل صحيح أثناء المحادثة إياها.

سامسونج وجوجل.

وكشف ساندر بيتشاي  خلال هذا الحدث  السنوي عن إصدار جديد من نظام التشغيل WearOS، وهو مختلف هذه المرة، والسبب أن جوجل تعاونت مع سامسونج وتم دمج نظامي تشغيل الساعات الذكية  WearOS و Tizen ليصبح باسم Wear فقط.

 سيؤدي دمج نظامي التشغيل إلى إطالة عمر البطارية مع مراقبة معدل ضربات القلب دائما وأوقات تحميل أسرع بنسبة 30% للتطبيقات، كما الرسوم المتحركة  ستكون أكثر سلاسة، ووفقا لما صرح به المدير التنفيذي للشركة، سيقوم المطورون بإنشاء تطبيقات لمنصة واحدة، كما أكدت شركة سامسونج أن الجيل التالي من ساعتها الذكية Galaxy Watch سيعمل على هذه المنصة الموحدة، وفي الوقت نفسه، ستعمل أجهزة Fitbit أيضا على نظام التشغيل الجديد.

ومعلوم أن شركة Fitbit أنشئت منذ 13 سنة وهي متخصصة  في wearables الذي يعنى بالصحة و ساعات النوم بمختلف الأوجه، ثم بالساعات الذكية، الى أن نجحت Google في شرائها 25 يناير 2021 بما قيمته مليارين من الدولارات.

كما اعلن خلال المؤتمر أن جوجل أجرت بعض التغييرات على خرائطها، بما في ذلك طرح ميزات جديدة لأداة الواقع المعزز Live View، بجانب ميزات أخرى لجعل الخرائط أكثر إفادة، مثل عرض مطاعم مختلفة في أوقات مختلفة من اليوم، والإشارة إلى المعالم المحلية إذا كنت تزور مدينة جديدة، وإظهار مدى ازدحام منطقة معينة.

وقد أضافت  جوجل عدداً من الميزات التي تركز على الخصوصية بما في ذلك نظام الـ Sandbox والذي أطلقت عليه اسم Private Compute Core وتقوم جوجل بتفعيل صندوق الرمال SandBox بشكل اقل من أبل، حيث لا يتم وضع كل بيانات الجهاز في SandBox، بل تركز على تخزين البيانات المستخدمة للتعلم الآلي بشكل آمن.

كما ستمكنك جوجل من تغيير كلمة السر الخاصة بالمواقع من داخل مدير كلمات المرور. وكذلك ميزة الحذف السريع لعمليات البحث والذي من خلاله سوف تتمكن من حذف آخر 15 دقيقة لسجل البحث بضغطة واحدة.

كما أعلنت جوجل أن هناك الآن أكثر من 3 مليارات جهاز نشط يعمل بنظام الأندرويد، ومع أندرويد 12 سوف تتمكن من فتح باب سيارتك بهاتفك الذكي، وستسمح جوجل حالياً لهواتفها بيكسل، وهواتف سامسونج جالاكسي، بالعمل كمفاتيح سيارة رقمية حيث تعمل الميزة عبر تقنيتي UWB و NFC.

ومن أجل زيادة الإنتاجية والترابط في العمل، أعلنت جوجل عن لوحة العمل الذكية Smart canvas، وهي مبادرة جديدة، سوف توفر للمستخدمين، تجربة بيئة عمل تفاعلية متكاملة عبر تشكيلة من الأدوات وهناك ميزة Smart slide التي تتيح لك الارتباط بتطبيقات العمل الأخرى، والقدرة على بدء مكالمة فيديو عبر تطبيق Meet مباشرة من جوجل دوكس أو جدول البيانات أو العروض التوضيحية، مما سيجلب عددا هائلا للشركة من المستخدمين الجدد. إضافة إلى   Jamboard اللوحة البيضاء التفاعلية.

وقد نعود للحديث بتفصيل الى بعض التطبيقات الذكية التي أشرنا اليها في هذا المقال.

admin

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *