عدم مراعاة مجلس جماعة ابن احمد لمبدأ المساواة والمناصفة يقود إلى انسحاب مستشارة مع التوجه للقضاء الإداري

عدم مراعاة مجلس جماعة ابن احمد لمبدأ المساواة والمناصفة يقود إلى انسحاب مستشارة مع التوجه للقضاء الإداري
شارك

ابن احمد/اقليم سطات

المنظار/محمد فتاح.

  مرت دورة فبراير العادية للمجلس الجماعي ابن احمد اقليم سطات، في أجواء شبه ساخنة في تكوين لجنة التنمية البشرية و الشؤون الاجتماعية و الثقافة والرياضة، وانسحاب المستشارة « أسماء قطاية » من مكوناتها سيدفعها للطعن أمام إدارية البيضاء،

  وذلك يومه الخميس 03 فبراير 2022 ابتداء من الساعة العاشرة  صباحا بحضور جميع مكونات المجلس من وفاق و غياب واحد عن المعارضة ، و قد جاء جدول أعمال هذه الدورة باعتبارها الأولى من نوعها منذ تكوين المجلس ، و حمل جدول أعمال نقطة تعتبر إرثا عن اجتماع تكوين لجان المجلس ، بعدما عرف وفاق المجلس والمعارضة عدة صراعات ومزايدات خلال تكوين اللجان ، ولم يكتمل النصاب في تكوين لجنة التنمية البشرية والشؤون الاجتماعية والثقافية و الرياضة عن الوفاق ، ولجنة المرافق العمومية عن المعارضة .

    وقد مر اجتماع هذه الدورة في غياب الباشا لأسباب إدارية ، و حضر من يمثله للتسيير وتأمين الجمع وجاء جدول أعمال دورة فبراير يحمل جلستين الأولى بتاريخ يوم الخميس 03 فبراير 2022 و الثانية بتاريخ يوم الأربعاء 16فبراير 2022 ، و كانت نقاطهما كالتالي :

الجلسة الأولى /

★ حول الدراسة وإبداء الرأي بشأن مشروع تصميم تهيئة مركز الزاوية التاغية بجماعة ابن أحمد رقم AUS/04/2021 .

★ حول تشكيل لجنة المرافق العمومية و لجنة التنمية البشرية و الشؤون الاجتماعية و الثقافية و الرياضة، وانتخاب رئيسهما و نوابهما .

★ الدراسة والمصادقة على اتفاقية شراكة بين اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية لسطات والمجلس الجماعي ابن أحمد والمندوبية الإقليمية للصحة من أجل اقتناء سيارة لفائدة مصلحة الأم والطفل بمستشفى القرب بابن أحمد .

★ حول تحويل السيارة الجماعية المسجلة تحت رقم ( ج 189929 ) من سيارة الإسعاف إلى سيارة للخدمات الإجتماعية .

الجلسة الثانية /

★ برمجة فائض السنة المالية 2021 .

★ الدراسة و المصادقة على دفتر التحملات الخاص بالمخبزات العمومية .

★ الدراسة و المصادقة على دفتر التحملات الخاص بالمقاهي و المطاعم .

★ الدراسة و المصادقة على دفتر التحملات الخاص باستغلال المجزرة بالسوق الأسبوعي لإبن أحمد .

★ تعديل القرار الجبائي .

       و قد نوقشت جميع النقاط بما فيها النقطة الأولى من جلسة اليوم الخميس 03 فبراير 2022 بشأن مشروع تصميم تهيئة مركز الزاوية التاغية ، حيث حضر أحد المتدخلين عن الوكالة الحضرية بسطات الذي أعطى عدة شروحات في هذا الباب ، شابها بعض التدخلات من السادة أعضاء المجلس و تمت المصادقة عليها بالإجماع …. و كذا جميع نقاط الجلسة الأولى التي صوت عليها بالتوافق و الإجماع ، باستثناء نصف النقطة الثانية حول لجنة التنمية البشرية و الشؤون الاجتماعية و الثقافية و الرياضة التي عرفت بعض التجاوزات في الترشح لرئاستها ، حيث قرر أن من صوت على المرشح الأول ، لا يمكنه التصويت على المرشح الثاني ، لكن يلجأ المجلس إلى معيار القرعة من المرشح الأول ؟ كما من هو الثاني ؟ كما معمول به عند تكوين المجالس الجماعية ، و هذا ما دفع المرشحة لرئاسة هذه اللجنة  » أسماء قطاية  » الانسحاب من هذه اللجنة ، رغم أنها كانت ستكون عضوة بها ، و تركها هذا المنصب شاغرا ، مما سيدفع المجلس إلى تعويضها طبقا للقانون المنظم للجماعات الترابية .

       و في تصريح للمستشارة أسماء قطاية لجريدة « المنظار » أن سبب انسحابها من اللجنة السالفة الذكر راجع إلى عدم مراعاة المجلس مبدأ المساواة والمناصفة الذي جاءت به المادة 26 من القانون المنظم للجماعات الترابية ، ولاسيما الفقرة الثانية منه ، و الفصل 19 من دستور البلاد ، وقد أكدت لموقع « المنظار » أنها في طور وضع طعن أمام إدارية البيضاء معية إحدى المستشارات من أجل إنصافهما طبقا للقانون .

admin

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *