قضايا الأشخاص في وضعية إعاقة موضوع ندوة دولية بالرباط

قضايا الأشخاص في وضعية إعاقة موضوع ندوة دولية بالرباط
شارك

المنظار

أيام 30 و31 من شهر أكتوبر الجاري ، تنظم مؤسسة فكر للتنمية والثقافة والعلوم وبشراكة مع جمعية جهات المغرب، ندوة دولية في موضوع (من التربية الدامجة إلى المجتمع الدامج: أي مسارات ممكنة؟

ويتزامن تنظيم هذه الندوة العلمية مع اليوم الوطني للإعاقة والذي يصادف 30 من مارس.

سيعمل على تنشيط محاور الندوة خبراء دوليون من مصر وتونس وقطر وفرنسا وخبراء ومختصون من المغرب إلى جانب مشاركة القطاعات الحكومية والمؤسسات الدستورية ، بمدرج مزيان بلفقيه، بمؤسسة محمد الخامس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين، ابتداء من يوم الأربعاء 30 مارس على الساعة الثالثة بعد الزوال.

  س 15  –   كلمات الافتتاح:

           – كلمة الاستاذ محمد الدرويش رئيس مؤسسة فكر للتنمية

و الثقافة و العلوم

       – كلمة السيد يوسف البقالي رئيس مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية و التكوين

         – كلمة السيدة امنة بوعياش رئيس المجلس الوطني لحقوق الانسان

     – كلمة الدكتورة عواطف حيار وزيرة التضامن و الادماج الاجتماعي و الاسرة

      – كلمة الدكتور عبد اللطيف الميراوي وزير التعليم العالي و البحث العلمي و الابتكار

         – كلمة السيد خالد سفير الوالي المدير العام للجماعات الترابية

         – كلمة السيد رشيد العبدي رئيس جهة الرباط سلا القنيطرة

            – عرض شريط وثائقي حول وضعية الاعاقة في المغرب

إخراج شعيب بغادى.

 – س 16 و 30  محاضرات

رئيس الجلسة الدكتور نجيب الزروالي وارثي

            – مولاي اسماعيل العلوي / المغرب

التربية الدامجة ام المجتمع الدامج

أين الخلل و من المسؤول؟

         – محمد منصوري / تونس

التربية الشاملة و دورها في تكوين

مجتمع دامج يحترم الاختلاف

         – عبد الباسط عزب بيومي/ مصر

        الاعلام و دوره في الدمج المجتمعي للمعاق

–  تجارب مؤسساتية

& المجلس الاعلى للتربية و التكوين و البحث العلمي

& المجلس الوطني لحقوق الانسان

& التعليم العالي و البحث العلمي و الابتكار

& التربية الوطنية و التعليم الاولي و الرياضة

& التضامن و الادماج الاجتماعي و الاسرة

& المديرية العامة للجماعات الترابية

& مؤسسة الكرامة

– حفل فني مع فؤاد طرب و عزالدين منتصر

الخميس 31 مارس 2022

الجلسة العلمية الأولى:

التربية الدامجة والممارسات الفضلى

توعية و ممارسة

رئيس الجلسة

الموساوي العجلاوي

نادية بيروك

ضرورة تاهيل المجتمع من اجل تربية دامجة ومجتمع دامج ناجعين

صباح بنزرهوني

التربية الدامجة بين الممارسة و اكراهات الواقع / مدرسة جمال الدين الافغاني بالقنيطرة نموذجا

لحسن وزين

التمثلات والمدرسة الدامجة من العزل والإقصاء الى الادماج والاندماج

عبد المجيد صديقي

التربية الدامجة والأطفال في وضعية إعاقة/ أي علاقة

محمد اكديرة

Une gouvernance éthique pour une société Marocaine inclusive

الجلسة العلمية الثانية :

التشريع والاعاقة بين التنظير والتنفيذ

رئيس الجلسة

بنيونس المرزوقي

رشيد الصباحي

التربية الدامجة بين التنظير والتنفيذ

المكفوف نموذجا

نوح رابي

التربية الدامجة لدوي الاعاقات الذهنية ما بعد الحجر الصحي :

ما تحقق وإكراهات التنزيل والتجاوز

عثمان احمياني

تدابير المجالات الحضرية في المغرب

وسبل تحقيق التربية الدامجة والمجتمع الدامج

رضوان نحال

التشريع المدرسي المعني بالأشخاص دوي الاحتياجات الخاصة :

مقاربة تداولية للمذكرات و المراسلات الوزارية

قاسم لعويمري

تقييم السياسات العمومية الدامجة :

برنامج مدن ولوجة نموذجا

الجلسة العلمية الثالثة:

 

أدوار و مهام المؤسسات في تعزيز حقوق الاشخاص ذوي الاعاقة

رئيس الجلسة

محمد السيدي

عبد الرزاق حاجيوي

دور و مسؤولية الجامعات المغربية في تعزيز حقوق الاشخاص ذوي الاعاقة في الحصول على الرعاية الصحية وإعادة التأهيل

محمد بلعمارية

admin

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *