النسخة الأولى لمهرجان التسويق التضامني للهيئة الوطنية لصناع وحرفيي الصناعة التقليدية

النسخة الأولى لمهرجان التسويق التضامني للهيئة الوطنية لصناع وحرفيي الصناعة التقليدية
شارك

المنظار

تحتضن مدينة الدار البيضاء ما بين 20 مايو 2022 إلى غاية 03 يوليوز 2022 مهرجانا للتسويق التضامني للهيئة الوطنية للصناع التقليديين.

وتعتبر هذه المحطة نتاجا لشراكة التي وقعت ما بين الهيئة الوطنية لصناع وحرفيي الصناعة التقليدية، ومؤسسة مجيد الفاعل الوطني طيلة عقود في دعم المشاريع المذرة للدخل والتصدي لعوامل الهشاشة الاجتماعية التي تصيب قرابة 4.5 مليون مواطن مغربي.

وتعتمد هذه الشراكة على تطوير نظم التسويق العصرية للمنتوج الوطني من الصناعة التقليدية وتثمين رواجه  في السوق الوطنية.

وقد ساهمت مقاطعة مولاي رشيد بالدار البيضاء في تهيئة الفضاءات التجارية التي ستحتضن فعاليات هذا المهرجان الأول، والذي نتمنى أن يعرف إقبالا من ساكنة الدار البيضاء وزوارها والوافدين عليها.

ونتمنى أكثر من كل هذا أن يكون الحضور مناسبة للنهوض بالاقتصاد الاجتماعي التضامني بإقبال المؤسسات الخاصة على المشاركة في تشجيع ودعم الصناع التقليدين، الذين يحافظون على الموروث الثقافي واللامادي للأصالة المغربية.

وفي إطار التعريف بهذه التظاهرة أصدر شركاؤها البلاغ الصحفي التالي في 10 ماي 2022:

تنظم الهيئة الوطنية لصناع وحرفيي الصناعة التقليدية، مهرجانا للتسويق التضامني بالبيضاء بشراكة مع مقاطعة مولاي رشيد ومؤسسة مجيد.

وتأتي هذه المبادرة استجابة لرهانات النهوض بالاقتصاد الاجتماعي والتضامني، ولاسيما الأنشطة التي تقف وراءها النساء في قطاعي المنتوجات المجالية والصناعة التقليدية. إذ يعاني هذان القطاعان من صعوبة الولوج إلى شبكات التوزيع الوطنية.

ويعد السوق التضامني فضاء نموذجيا جديدا للتسويق العادل. حيث يخصص بالكامل لبيع منتجات الحرفيين والصناع التقليديين. ولم يكن اختيار مدينة الدار البيضاء لاحتضان هذا السوق اعتباطيا، بحكم الدينامية الاقتصادية للمدينة التي تسهل الولوج بشكل واسع إلى المستهلكين النهائيين والفاعلين وأصحاب القرار الاقتصادي من جهة، ومن جهة أخرى تضمن انخراط الاقتصاد التضامني على المدى الطويل في حركية الاقتصاد الوطني.

وجاء على لسان السيد محمد أيت يشو، رئيس الهيئة الوطنية لصناع وحرفيي الصناعة التقليدية، أن « المهرجان يعد المتنفس الأول للمهنيين بعد معاناة طويلة بسبب تدابير الحجر الصحي الجي فرضته جائحة كورونا على الاقتصاد الوطني والدولي. مما يفسر تجند أعضاء الهيئة والمنتخبين والفاعلين المحليين لإنجاح النسخة الأولى التي تنتظر مشاركة كثيفة للعارضين من كل أنحاء المملكة ».

ويضيف المسؤول الأول على هذا القطاع الحيوي الذي يضم عددا كبيرا من المهنيين أن  » مهرجان التسويق التضامني يكرس إرادة وسياسة الهيئة للنهوض بالقطاع وتحسين مردوديته داخل النسيج الوطني ».

هذا وقد أعرب المهنيون عن استعدادهم لإنجاح هذه الدورة ويوجهون الدعوة لساكنة العمالة والبيضاء لزيارة المعرض بكثافة لاكتشاف منتوجاتهم والاستفادة من جوتها وأثمنتها المناسبة.

admin

2 commentaires sur “النسخة الأولى لمهرجان التسويق التضامني للهيئة الوطنية لصناع وحرفيي الصناعة التقليدية

  1. لا تدعموا هذه الهيئة لأن هم نصابة ومتطفلون على الصناعة التقليدية

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *