أزيلال/أفورار : صاعقة برق تضرب فدان بأيت اعزى وتحرق مساحة من محصول الحبوب

أزيلال/أفورار : صاعقة برق تضرب فدان بأيت اعزى وتحرق مساحة من محصول الحبوب
شارك

المحجوب اوبن حساين

    على غير المألوف، ضربت عاصفة من البرق  عصر اليوم الجمعة فدان متواجد بهامش دوار ايت اعزى التابع للنفوذ الترابي لجماعة افورار اقليم أزيلال تسببت في خسائر مادية محدودة التكاليف.

   وحسب عبد الرحيم،  أحد ابناء دوار ايت اعزى، ان صاعقة من البرق التي تكونت أعقاب حدوث زوابع بالمنطقة، ضربت عصر اليوم الجمعة فدان يتواجد بمدخل دوار ايت اعزى الذي يحمل اسم آخر وهو ايت علوي، تسببت في اشتعال نيران بمحاذاة من مجرى مياه عادمة معروفة محليا باسم تاكرزوزت، انتقلت بعدها الى حقل من الحبوب  مهيأ للحصاد.

  ويضيف المتحدث أنه  بمقربة من الحادث كان أصحاب الأرض منهمكون في عملية الدرس الى ان تم  استشعارهم من طرف مواطن باندلاع نيران في حقلهم من الجهة الاخرى، وهو ما دفع بهم الحال الى التفكير باستعمال آلة الحرث  » الجرار  » للحد من زحف النيران  الى عمق البلاد ، بعد  ان ظهر اتيانها على حوالي   » خدام   » 1/10 هكتار من محصول الحبوب.

  ولم يتغلب كل الحضور من المواطنين على النيران الا بعد استجلاب  دعم اهل التخصص،  عناصر الوقاية المدنية بافورار.

   الجدير بالإشارة ان الصاعقة تحدث عندما يكون التفريغ الكهربائي بين اسفل السحابة ذات الشحنات السالبة مع الشحنات الموجبة على سطح الارض وما عليه من اجسام،  مما يؤدي الى حدوث وميض يمتد من الارض الى اعلى ما يسمى بالبرق ، كما ان هذا الضوء يعقبه انفجار قوي قادم من السماء وهو ما يسمى بالرعد.

admin

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *