الأستاذ صبري الحو على المباشر في برنامج محاكمة: الليلة الخميس ابتداء من الساعة21:00 على صفحته بالفايس بوك

الأستاذ صبري الحو على المباشر في برنامج محاكمة: الليلة  الخميس ابتداء من الساعة21:00 على صفحته بالفايس بوك
شارك

المنظار: كما جرت العادة، يبث الأستاذ صبري الحو، الليلة على صفحته بالفايس بوك برنامجه الأسبوعي محاكمة والذي يتناول فيه بالدرس والتحليل، أهم الأحداث الدولية  في تفاعلاتها الراهنة،

هي قراءات ذكية لما يعتمل في المحيط الإقليمي والجهوي والقاري من مواقف وصراعات بين الدول،  وأن المنطقة المغاربية لم تعد بمنأى عن هذه التجاذبات والتقاطعات للمصالح بين القوى العظمى.. وما موقع المغرب في خضم التحولات الدولية الجديدة؟

برنامج الليلة ينبش بمعاول السؤال في  مجريات الأحداث بهذا التقديم:

التحولات الدولية الجديدة؛ نهاية نظام حالي بقيادة امريكا ؟ و بداية بلورة نظام جديد لا زال في حكم الاحتمال؟ لا شيء تم حسمه حتى الآن ؟ أي مكانة للمغرب فيه؟ وكيف يعجل العناد الجزائري في تعقيدات الوضع الاقليمي؟

التحولات الحالية؛ نهاية نظام القطب الواحد وبداية تبلور نظام جديد؛ ما هي مؤشرات التحول؟ و حظوظ تمامه؟ وكيف تبدو ملامح وتصورات المرحلة الجدية؟

هل يعتبر المغرب شريكا منخرطا ومؤثرا في تحديد طبيعة المتغيرات الجديدة؟ ما هي تمظهرات ذلك ؟ ومن أين يستمد المغرب قوة تفوق قدراته وامكانياته ؟

أم إن المغرب عضو مؤثث و متأثر بالتحولات الحديدة فقط، ولا يملك امكانيات لبلورة مآلات الوضع الذي يتأسس تبعا لمحدودية قوته؟ و ما هي المواقف التي تبرز ذلك؟

المحج الديبلوماسي الذي احتله المغرب حاليا! والحركية الديبلوماسية النشطة التي تتميز بها الديبلوماسية المغربية! استحقاق طبيعي؟ عنوان رقم مغربي صعب ؟ او تفويض من أجل مهمة؟

محاور لنقاش جديد في برنامج محاكمة. سنبدأ مبكرا وسنناقش باختصار! نضع الفرضيات ونطرح الأسئلة ونتفاعل بيننا حتى ينضج الطرح. تابعوا تفاعلوا وشاركوا. متابعاتكم مدعاة استمرارنا.

admin

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *