دور Starlink في الحرب الروسية الأوكرانية

دور  Starlink في الحرب الروسية الأوكرانية
شارك

عبد العزيز شبراط/ باحث في التكنولوجيا الحديثة

 يعتقد البعض أن الانترنيت هي فقط للمجالات السلمية، بينما الأمر غير ذلك، الانترنيت أصبحت اليوم من الأدوات اللوجيستية الضرورية لسيادة الدول، لكونها هي الاداة الأساسية والضامنة لنقل البيانات في وقتها الحقيقي، وسيزداد الأمر أهمية مع الانترنيت التي تعتمد بالأساس على الاقمار الاصطناعية مثل Starlink، تتمثل إحدى الميزات الرئيسية لـ Starlink في قدرتها على توفير اتصال إنترنت سريع وموثوق من خلال كوكبة من آلاف الأقمار الصناعية الصغيرة في مدار منخفض. تم تصميم هذه الأقمار الصناعية لتكون على اتصال مع بعضها البعض.

 إن نشر الشبكة بواسطة Starlink سريع وبالتالي يمكن تكييفه بشكل مثالي في إفريقيا لتتجاوز الألياف، وهي عملية طويلة ومكلفة لنشرها، ويسعى المغرب لتوفر على هذه التكنولوجيا بهدف الريادة والسبق في التوفر عليها لما لها من أثر إيجابي كبير .

ونسوق هنا مثالا للدور الهام الذي يمكن أن تلعبه هذه التكنولوجيا في الحروب.

يعد استخدام الجيش الأوكراني لخدمة الإنترنت عبر الأقمار الصناعية من Starlink عرضًا رائعًا لشركة SpaceX ورئيسها الملياردير إيلون ماسك. هل يمكن لهذه التكنولوجيا الجديدة ، التي ليست في متناول جميع الدول ، أن تعيد تحديد طريقة شن الحرب بشكل دائم؟

بالتأكيد ، بدون ستارلينك ، سيكون للحرب في أوكرانيا وجه مختلف تمامًا. منذ تدمير الهاتف الخلوي والبنية التحتية للإنترنت على خط المواجهة والتشويش على إشارات GPS من قبل الجيش الروسي ، تسمح مجموعة الأقمار الصناعية لشركة SpaceX الأمريكية للجيش الأوكراني بالحفاظ على الاتصال الأساسي بالإنترنت. وذلك لتنظيم دفاعه وتنسيق هجومه المضاد.

منذ اليوم الأول للغزو الروسي ، حمل فولوديمير أوميليان ، الذي شغل منصب وزير البنية التحتية الأوكراني من 2016 إلى 2019 ، السلاح. وقال من كييف حيث يستريح « كان من الطبيعي بالنسبة لي التجنيد في الجيش الأوكراني للدفاع عن وطني ».بدون تردد ، يقول الشخص الذي تمت ترقيته إلى قائد وحدته أن مقاومة الجيش الأوكراني لن تكون هي نفسها بدون ستارلينك. وقال: « سيكون تحديًا كبيرًا للغاية [الحفاظ على الاتصال] ، وسنفقد المزيد من الأرواح [من الجنود الأوكرانيين] ».

حاليًا، من المحتمل أن يكون لدى كل وحدة في الجيش الأوكراني تطير بطائرات بدون طيار أو تجمع معلومات استخباراتية على خط المواجهة محطة ستارلينك. يقول فولوديمير أوميليان: « في بداية الحرب ، كان امتلاك محطة ترفًا ، لكنه اليوم أكثر انتشارًا ».

ومساهمتهم حيوية. وقال الوزير السابق المنتمي إلى حزب الجبهة الشعبية « في بعض الأحيان كل دقيقة لها أهميتها ». باستخدام Starlink ، عندما نكتشف العدو ، نرسل الموقع إلى المدفعية ، ويمكن إصابة الموقع الروسي في دقيقتين أو ثلاث دقائق. »

أداة حرب مفيدة للغاية

إذا استهدفت المدفعية الأوكرانية مواقع روسية دون أن تصيبها ، فيمكن إرسال التغييرات في الوقت الفعلي تقريبًا بواسطة Starlink لتصحيح التسديدات. أو ، إذا اكتشفت طائرات بدون طيار أن القوات الروسية على وشك الهجوم ، « نرسل على الفور هذه الصور مع الموقع إلى قيادتنا حتى تستعد قواتنا » ، يوضح فولوديمير أوميليان.

عندما تتحرك الوحدات إلى الخط الأمامي ، فإنها تحمل معها محطات Starlink الطرفية. لكن هذا يمثل أيضًا خطرًا على القوات الأوكرانية. وقال القبطان: « إذا استخدم العدو طائرات بدون طيار مزودة بكاميرات حرارية ، فيمكنه اكتشافنا بسهولة » ، مشيرًا إلى أن المحطات تطلق حرارة أثناء التشغيل. ناهيك عن أن هوائيات Starlink البيضاء يمكن رصدها بسهولة.

للحد من خطر الاكتشاف ، نشر الجنود الأوكرانيون الكلمة: يجب طلاء أجهزة Starlink وتغطيتها للحد من الإشعاع الحراري – والذي لن يضر بالإشارة.

ستارلينك أداة مفيدة للغاية للحرب » ، يلخص السياسي البالغ من العمر 43 عامًا. لا يستطيع الروس فعل أي شيء ضد Starlink. لا يمكنهم منعه. يمكنهم تدميرها جسديًا فقط ، ولكن من أجل ذلك ، يجب رصدها. »

كسر في الدفاع

يُنظر إلى Starlink في بعض الصناعات على أنها تقنية تخريبية. في الولايات المتحدة ، يشعر مزودو الإنترنت المتنافسون بالغضب لأن سبيس إكس تلقت 900 مليون دولار أمريكي من الحكومة الفيدرالية للمساعدة في نشر خدماتها في المناطق التي يكون فيها وجود الشبكات التقليدية أقل. إنها نفس طريقة العمل التي استخدمتها SpaceX في كيبيك في وقت سابق من هذا الخريف ، لمساعدة حكومة Legault على الوفاء بوعدها بربط جميع المناطق بالإنترنت قبل نهاية العام.

ليس معروفًا ما هي الحسابات التي وعدت سبيس إكس بالعودة إلى كيبيك والسلطات الأمريكية. بمجرد أن تصل شبكة الأقمار الصناعية الخاصة به إلى النطاق العالمي المتوقع ، فهل سيجد إيلون ماسك طريقه؟ الدول التي تؤطر صناعة الاتصالات لديها سلطة مقيدة بالحدود التي وعدت Starlink بتحطيمها. ماسك ، بصفته ليبراليًا عظيمًا ، لا يهتم قليلاً بالقواعد المعمول بها. يشهد على ذلك إدارته المتعجرفة أحيانًا لشركة Tesla ومؤخرًا Twitter.

هل يمكننا أن نأمل أن تظهر الشبكات المماثلة المملوكة لمصالح أخرى – مشروع Kuiper التابع لشركة Amazon أو حتى شبكة LEO التابعة لشركة Telesat في أوتاوا – مزيدًا من الاحترام للسلطات المحلية؟

إدارة المخاطرللحد من خطر الاكتشاف ، نشر الجنود الأوكرانيون الكلمة: يجب طلاء أجهزة Starlink وتغطيتها للحد من الإشعاع الحراري – والذي لن يضر بالإشارة.

ينطبق نفس خطر الانقطاع كما هو الحال في الاتصالات السلكية واللاسلكية على الدفاع أيضًا. يمكن تكرار مثال أوكرانيا في مكان آخر. على سبيل المثال في تايوان ، إذا قررت الصين إحكام قبضتها على جزيرة المحيط الهادئ الصغيرة ، كما يخشى خبراء السياسة الدولية. هل يمكن لشبكة الإنترنت عبر الأقمار الصناعية أن تؤثر على نتيجة مثل هذا الهجوم؟

ربما يكون الأمر كذلك ، ولكن ربما لا ، كما يقول الخبراء في العمليات العسكرية الذين تمت استشارتهم حول هذا الموضوع. يشيرون جميعًا إلى الحد الأول لاستخدام Starlink في نزاع مسلح: عضويتها في شركة خاصة لا يمكن التنبؤ بها.

باختصار: إنه أمر محفوف بالمخاطر ، كما يقول بيتر إتش دينتون ، الأستاذ المشارك في قسم دراسات الحرب في الكلية العسكرية الملكية في كندا. « الشبكات التجارية مفيدة ، حتى لا تكون كذلك. سيجد الجنرالات العسكريون مثل أولئك الموجودين في أوكرانيا أن Starlink مفيدًا طالما لا أحد يمنع وصولهم إلى الشبكة أو يتسلل إلى أوامرهم. »

أنسا ل. كيمبال ، أستاذة العلوم السياسية وعضو إدارة مركز الأمن الدولي بكلية الدراسات الدولية العليا بجامعة لافال ، تدعم بيتر إتش دينتون. مع فارق بسيط: الشبكات التجارية محفوفة بالمخاطر ، ولكن عندما لا يكون لديك خيار آخر ، فهي مغرية …

قالت Anessa L. Kimball: « إلى الحد الذي توجد فيه مخاطر عالية لنشر المعلومات الاستراتيجية عبر شبكة يكون فيها أمن البيانات ضئيلاً ، ستظل هذه مشكلة ». لكن أوكرانيا لديها حاجة أكبر لنقل الكثير من المعلومات. هناك متسع على شبكة Starlink ، ولكن بسعر وفي مقابل مخاطرة عالية. »

بالنسبة للقادة العسكريين الذين يميلون إلى التحايل على الأنظمة القائمة ، يجب بالتالي إيجاد التوازن بين المخاطر ومزايا استخدام التقنيات الجديدة مثل تكنولوجيا SpaceX. السيطرة على قنوات الاتصال هي إحدى ركائز الإستراتيجية العسكرية الحديثة التي يقوضها هذا الشكل الجديد من الإنترنت عبر الأقمار الصناعية.

في الوقت نفسه ، يجب إيجاد نفس التوازن بطريقة أكثر عالمية لتحديد الحرية التي تريد الحكومات تركها لهذه التكنولوجيا التي ستتجاوز قريبًا قدرتها على تنظيمها.

في النهاية ، سيكون الأمر متروكًا لشعوب العالم لتقرير أي من الدول أو أصحاب التقنيات الخاصة سيكون لها الكلمة الأخيرة ، كما تختتم Anessa L. Kimball. « هل يريد العالم تصديق أن إيلون ماسك وسبيس إكس سيقفان دائمًا بحسن نية؟ قالت Anessa L. Kimball: « إلى الحد الذي يكون فيه الخطر كبيرًا في نشر المعلومات الاستراتيجية عبر شبكة يكون فيها أمن البيانات ضئيلًا ، ستظل هذه مشكلة ». لكن أوكرانيا لديها حاجة أكبر لنقل الكثير من المعلومات. هناك متسع على شبكة Starlink ، ولكن بسعر وفي مقابل مخاطرة عالية. »

admin

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *