إيطاليا قد تطرح القضية الأفغانية في قمة طارئة لمجموعة العشرين

إيطاليا قد تطرح القضية الأفغانية في قمة طارئة لمجموعة العشرين
شارك

وفق تصريح لوزير الخارجية الإيطالي لويجي دي مايو، أثناء مؤتمر صحفي عقده في روما اليوم الجمعة مع نظيره الروسي سيرغي لافروف: « اتفقنا على أنه يجب استمرار التنسيق بين الدول المعنية والحوار مع روسيا في هذا الخصوص هو ضرورة ».

 وأقر بأهمية التعاون مع روسيا لتسوية الأزمة الحالية في أفغانستان، ورجح إمكانية عقد قمة طارئة لمجموعة العشرين الكبار (G20) بشأن أفغانستان.

وتتوفر روسيا على إمكانيات التأثير لحل الأزمة الأفغانية الراهنة، والتي تستغلها الأطراف المتنازعة ومنها الإرهابية لإغراق المنطقة في حمامات دم، كما حدث في تفجير مطار كابول والذي خلف عشرات القتلى والجرحة.

ولم يترد وزير الخارجية الإيطالي لويجي دي في إدانة الانفجارات الدموية التي عرفها مطار كبول مؤخرا

وشدد وزير الخارجية الإيطالي على أن تنسيق نهج مسترك مبني على التوافق بين الدول المعنية بالملف الأفغاني يمثل السبيل الوحيد للتعامل مع السلطات الجديدة في أفغانستان بعد انتهاء عمليات الإجلاء الغربية، من كابل في الساعات القادمة، داعيا إلى وضع خطط متوسطة وطويلة المدى للتعامل مع الملف الأفغاني بعد الموعد المتفق عليه بين الغرب وحركة « طالبان » لإنهاء عمليات الإجلاء، في آواخر غشت.

وأكد أن الخارجية الإيطالية شرعت في تنسيق خطة لمساعدة الشعب الأفغاني، مضيفا أن الرؤية الإيطالية مبنية على خمس أولويات، بما فيها حماية المدنيين وحقوق الإنسان ومحاربة الإرهاب والتخطيط للتعامل مع حشود من المهاجرين، بالإضافة إلى ضرورة أن تقدم حركة « طالبان » ضمانات بشأن الحريات المدنية وحقوق المرأة والأطفال ومنح المنظمات الدولية وصولا إنسانيا إلى البلاد.

وأعرب دي مايو عن استعداد إيطاليا التي تترأس الآن مجموعة العشرين لإجراء مشاورات معمقة بشأن أفغانستان ضمن هذه المجموعة، مرجحا أن يتيح عقد قمة طارئة لـG20 تنسيق موقف دولي مشترك إزاء هذه القضية الأفغانية.

admin

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *