سقوط البيجدي هزيمة بصيغة الاستغناء عنه

سقوط البيجدي هزيمة بصيغة الاستغناء عنه
شارك

علال بنور

مباشرة بعد الإعلان عن نتائج انتخابات 8 شتنبر 2021، خرج المدونون والفايسبوكيون بتعليقات معبرة عن سقوط الباجدا (حزب العدالة والتنمية) من العالية الى السافلة في الهرم السياسي والاجتماعي. اختلفت التعليقات بين صور المتن والفوتوغرافي، تعبر عن احساس الموقف، يبدو أنها بعيدة عن التشفي بقدر ما هي تعبر عن فكرة آن الرحيل حدث. سأعطي بعض التعاليق بعيدا عن الطريقة البروكسيتية، ثم انهيها بتعليق عام.

– صورة للزعيمين بنكيران والعثماني علق عليها بإشارة جد معبرة  » لا حولة ولا قوة الا بالله كل التعازي في موت الحزب الدفن يوم غد…مع احترام التباعد الصحي ».

–  » المصباح من 125w الى 12w  » كناية بالمقاعد المحصل عليها من المحطتين الانتخابيتين الى استحقاقات 2021.

– « حزب pjd حصل على (0) مقعد بخريبكة عن جدارة واستحقاق فهنيئا لمناضليه الاوفياء بهذه النتيجة المشرفة للشعب المغربي ».

–  » امكراز قيادي في حزب لامبة يخرج من تزنيت فارغ اليدين وفاغر الفاه… » في هذه المدينة المجاهدة فاز معطل بالمقعد.

– « انطفأ مصباح الاخوان واشرقت الأرض بنور ربها »

– نشرت صورة جماعية من قبة البرلمان تجمع القنديلات علق عليها  » الصورة الفظيعة التي لن نراها بعد اليوم في برلماننا « .

–  » لي بغا الشهود يدي معاه العدالة والتنمية راه عندو12″

-صورة للزعيم العثماني كتب عليها « 7 اشخاص فقط صوتوا على العثماني من أصل 626 بأحد مكاتب دائرة الرباط ».

– « سقوط مدوي للإخوان المسلمين في وجدة ».

–  » مفاجأة مدوية بطنجة. البيجدي يخرج بصفر مقعد من قلب أبرز معاقله ».

–  » حزب العدالة والتنمية غيخرج للبرلمان في 2 طاكسيات كبار كورصة « .

التعليق:

صور كاريكاتيرية مضحكة عرضها الفايسبوكيون والمدونون بشبكات التواصل الاجتماعي. هل سقوط حزب العدالة والتنمية عقابا أم هي مرحلة انتهت بعد ان دبرت به قرارات ونفذت خدمة لأجندة معينة؟؟

كانت تجربة الحكم بقيادة الباجدا جد قاسية على الشعب ،ولمدة عشر سنوات عانى فيها المغاربة كل أنواع الظلم والقهر، تطاولوا على المكتسبات السابقة التي حققها الشعب بصموده النضالي، فتطاولوا على صندوق المقاصة وصندوق التقاعد، فضربوا اسرة التعليم وفرضوا عليها التعاقد، واوقفوا التوظيف كما ضربوا الأطباء في المسيرات السلمية، قبلوا باعتقال شباب الحراك الاجتماعي وسجنوا الصحافيين أصحاب الأقلام الحرة الغيورة على الوطن، قبلوا بتفويت صندوق التنمية القروية ومارسوا هدم منازل البسطاء بدون مراعاة الوضع الاجتماعي الهش لسكانه، بذلك خنتم الشعب وهددتموه بالسجن، فخلقتم اذيالا لكم في جمعيات المجتمع المدني، ولجمتم الصحف الورقية والمواقع الالكترونية باجتماعات سرية بدون استدعاء لاجتماعاتكم كل موقع يخالفكم الراي، فأغدقتم عليهم بمنح من أموال الشعب، واصدرتم نظام الملاءمة للمواقع الالكترونية، الشيء الذي حرم اطرا من ممارسة حقها  الثقافي والاعلامي، يوم اقتراع 8 شتنبر قال الشعب كلمته ،فكان مع الموعد لإسقاطكم من رتبة 125 الى الرتبة 12، ستواصل الضمائر الحية الغيورة على هذا الوطن معركة البناء الإنساني، عوض ان تدافعوا على الشعب انخرطتم في نادي المفسدين ،ودافعتم على الفساد بشكل شرس ،عشر سنوات ونحن صامدون في وجه ظلمكم.

هل ستنضمون الى صف المعارضة؟ فرضا كان لكم ذلك، ماهي ملفات الدفاع التي ستحملونها الى قبة البرلمان؟

هل ستدافعون عن شرعية الصحة والتعليم واعادتهما الى القطاع العمومي مع اصلاح المرافق؟

هل ستعارضون الزيادة في الأسعار التي مست الطبقة الوسطى والطبقة الهش من المجتمع في عهدكم، والرجوع بها الى ما قبل مجيئكم الى الحكم؟

هل ستطالبون بالتراجع عن نظام التعاقد والرفع من الأجور للموظفين وتدافعون عن فئة المتقاعدين لإعفائهم من ضريبة الأجور، ووضعهم في مساواة مع الموظفين النشيطين في الزيادة في الأجور؟

هل ستطالبون بإلغاء قانون الأجور المرتفعة للوزراء والبرلمانيين والمدراء الكباروالغاء منحة المغادرة؟

هل نقابتكم ستخرج الى الشارع بالقناديل والقنديلات في مسيرات واعتصامات تطالب بالإصلاح؟

هل ستطالبون بمحاسبة المفسدين وإيقاف سيل اقتصاد الريع؟

ماذا أنتم فاعلون أمام تجبر الفساد، الذي ساهمتم في تقويته كما اغدقتم عليه بحمايتكم للرأسمال الاقتصادي المتوحش بإعفاءات ضريبية. كذبتم على الشعب أيام حملاتكم الانتخابية في المحطتين السابقتين.

admin

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *