شكيب بنموسى في لقائه مع النقابات استعدادا لاستئناف الحوار

شكيب بنموسى في لقائه مع النقابات استعدادا لاستئناف الحوار
شارك

علال بنور

انعقد بمقر وزارة التربية الوطنية يوم الجمعة 15 أكتوبر 2021 لقاء مع النقابات الأكثر تمثيلية، بحضور اطقم الوزارة، وبالتذكير للعديد من المطالب المستعجلة لحلها. تدخل الوزير مؤكدا على أن اللقاء يبقى اوليا، مؤكدا على متابعة اللقاءات والعمل على البحث عن حل للمشاكل، وفق الإمكانيات المتاحة مع التأكيد على اخراج النظام الأساسي الموحد لجميع موظفي الوزارة، والدفع بالمنظومة التعليمية لتلعب دورها في التنمية.

أبدى السيد الوزير تفهمه لمطالب الشغيلة، مؤكدا استعداده للتفاعل الإيجابي مع هموم الشغيلة التعليمية، محددا سقفا زمانيا في إطار عمل تشاركي مع الفرقاء الاجتماعيين، للدفع بالمنظومة التعليمية الى المساهمة في التنمية. كما أكد السيد الوزير، على أن هذا اللقاء هو لقاء أولي وأنه مستعد لعقد لقاءات أخرى وباستمرار.

 ومن المشاكل التي لها طابع الأولوية في حلها، جلسات المحاكمات للأساتذة المفروض عليهم التعاقد، والذين وصل عددهم 16 أستاذا رهن الاعتقال، مع العلم ان المحاكمة جارية اثناء هذا اللقاء مع السيد الوزير، كما طالبت النقابات بالتسريع  لاخراج النظام الأساسي والمراسيم المتعلقة بأطر الإدارة التربوية، وأطر التوجيه والتخطيط،  وحاملي الشهادات العليا، والترقية بالاختيار والتسريع في التسوية الإدارية والمالية، والحق في الحصول على المعلومة  في تقاسمها مع جميع النقابات ، كما ركزت المطالة على الزيادة في الأجور،  ومشاكل معاش المتقاعدين ، وفتح الترقي الى السلاليم العليا لكل فئات أسرة التعليم .هذه المطالب تعتبرها النقابات ، في حلها سيحل جزء من مشاكل أسرة التعليم .

كما تم التأكيد، على المطالبة بحل مشاكل كل الفئات التعليمية بدون ميز، وجعل حد لتهميش فئة المفتشين، باعتبارهم جزءا أساسيا من المنظومة التعليمية، بمساهمتهم في التأطير والتكوين وجعلهم شركاء في كل القرارات التي تصدرها الوزارة.

admin

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *