من الطوبى إلى التاريخ، ومن فيلسوف الأفكار إلى طبيب الحضارة

من الطوبى إلى التاريخ، ومن فيلسوف الأفكار إلى طبيب الحضارة
شارك

د. سعيد ألعنزي تاشفين

    يؤاخذك سارتر، وفلاسفة آخرون، على إهمالك للتاريخ واحتقارك له .

   هناك نوع من الأسطورة والوهم يحيط بالتاريخ لدى الفلاسفة ، إذ غالبا ما نجد الفلاسفة « عامة » يجهلون حقول البحث البعيدة عن اختصاصهم، ومثلما أن هناك رياضيات خاصة بالفلاسفة، وبيولوجيا خاصة بهم، هناك تاريخ خاص بهم كذلك. إن التاريخ بالنسبة للفلاسفة هو نوع من الاستمرارية الضخمة العريضة التي تتشابك فيها حرية الأفراد بالتحديات الاقتصادية أو الاجتماعية. وما أن يمس المرء بعض من هذه الموضوعات الكبرى، كالاستمرارية والممارسة الفعلية للحرية الإنسانية، وتمفصل الحرية الفردية على التحديات الاجتماعية؛ ما أن تُمَسَّ إحدى هذه الأساطير حتى يرفع هؤلاء الناس الطيبون عقيرتهم بالصياح، متهمِين من يجرؤ على ذلك باغتصاب التاريخ أو اغتياله.

والواقع أنه سبق لأناس ذوو شأن مثل مارك لوك و لوسيان فيفر والمؤرخين الإنجليز، أن وضعوا حدا لأسطورة التاريخ، فهم يمارسون علم التاريخ على نمط مغاير تماما، لدرجة إنني مغتبط لكوني قتلت فعلا أسطورة التاريخ الفلسفية هذه، تلك الأسطورة التي يتهمونني بقتلها، فهذا بالضبط ماكنت أريد قتله، لا التاريخ بشكل عام، إن التاريخ لا يُقتل، ولكن قتل التاريخ، كما يفهمه الفلاسفة، هو بالضبط ما أسعى إلى فعله، وبكل تأكيد ..

      » حوار مع ميشل فوكو من كتاب « همّ الحقيقة » .

    إن فوكو ، يبدو لي ، يذكرنا بماركس ( مكتشف قارة التاريخ ) الذي انتقد الفلاسفة بقوة معتبرا إياهم لا يتجاوزون حدود محاولة فهم العالم إلى محاولة تغييره.  فتخليص التاريخ من الوهم وتحريره من الأسطورة و الطوبى واليوتوبيا والحلم و .. يسترعي القيام بضربات المطرقة كما أكد نيتشه، وبالتالي ضرورة التوجه نحو ضبط قواعد الجدل الداخلي المفضي إلى إنتاج المعنى عبر التحليل الملموس للواقع الملموس بأدوات التشريح المنهجي، وهو ما يشكل منطلقا لنسف الكثير من الأوهام ولتحطيم العديد من الأصنام التي افترت على التاريخ و وظفته لاحتكار وهم التفوق .

    ومن كارل ماركس ولودفيغ فيورباخ على نقيض هيكل (الديالكتيك )، نحو لوي ألتوسير وبول فاليري ( القلق التاريخاني )، دون القفز على رواد الحوليات ( من التاريخ إلى علم التاريخ )، إلى ميشل فوكو ( جينيالوجيا الحقيقة )، بعد نيتشه ( ناحت مفهوم طبيب الحضارة )؛ تتواصل دعوات الانتقال من وهم الانتساب إلى عمق التأثير والتحول ( قارة التاريخ  بدل فردوس الوهم والطوبى ) .

 ..

admin

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *