الاتحاد المغربي للشغل يشارك في مؤتمر أكبر نقابة أمريكية.

الاتحاد المغربي للشغل يشارك في مؤتمر أكبر نقابة أمريكية.
شارك

ريضا عدام.

في سابقة من نوعها على الصعيد العربي والافريقي، يشارك الاتحاد المغربي للشغل في أشغال المؤتمر ال29 ل AFL-CIO بوفد يتكون من الأخت آمال العمري، نائبة الامين العام ورئيسة الفريق البرلماني للاتحاد، والأخ محمد الوافي عضو الأمانة الوطنية، ورئيس قسم التواصل بالاتحاد.

وتستمر، منذ يوم السبت 11 يونيو الجاري، أشغال المؤتمر 29 لأحد أكبر النقابات في العالم، وخاصة في الغرب، وهي الاتحاد العام لعمال الولايات المتحدة الأمريكية، الذي نتج عن اندماج مركزيتين كبيرتين في 1955، فيدرالية عمال أمريكا AFL، ومنظمة المؤتمر الصناعي CIO إلى غاية الأربعاء 15 يونيو 2022.

وحسب الزميل الوافي الذي يشارك في هذا المؤتمر، فقد « تميز يوم أمس بحفل التكريم الذي حظيت به ذاكرة الأمين العام ريتشارد ترومكا (2009-2021) الذي توفي العام الماضي بشكل مفاجئ عن عمر 72سنة، والمعروف بمواقفه الجريئة في الدفاع عن العمال، وفي مناهضة جميع أشكال التمييز، وفي التضامن مع الشعب الفلسطيني ».

وقد شارك في تأبينه، حسب ذات المصدر، « إضافة إلى ابنه وعائلته، كل من الرئيس الأمريكي بايدن، نانسي بيلوسي الرئيسة الديمقراطية للكونغرس، وشاران بارو الأمينة العامة للاتحاد الدولي للنقابات Csi، وليز شاولي الأمينة العامة الجديدة للاتحاد الأمريكي خلفا للراحل ريتشاردترومكا، والناطق الرسمي باسم البيت الأبيض، إضافة إلى الوفد الدولي الحاضر في المؤتمر، و أصدقائه، ورفاقه في اتحاد عمال المناجم UMWA وغيرهم من الشخصيات والمناضلين ».

برنامج المؤتمر حافل بالندوات والورشات، أهمها « ورشات دولية هامة حول عمال المنصات، والتغيرات المناخية والانتقال الطاقي، وتحديات النقابات أمام عالم تسوده الحروب، والنضال من أجل المساواة والدفع بالتحديات المرتبطة بالجندرة »، يضيف الوافي.

كما نظمت، قبل المؤتمر، جمعية « نساء من أجل الديمقراطية » يوم الخميس 9 يونيو، لقاء شاركت فيه آمال العامر عن الاتحاد المغربي للشغل، حول تحديات الحركة النقابية.

admin

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *